أهم منحة على الإطلاق للدراسة في ألمانيا، منحة DAAD - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 29 أغسطس 2022

أهم منحة على الإطلاق للدراسة في ألمانيا، منحة DAAD


 تُعتبَر المنح الدراسية هي السبيل الوحيد لطلاب القاطنين في البلاد العربية وخاصةً التي تعاني من حروب ومشاكل وظروف اقتصادية سيئة، وفي مقالنا هذا سوف نسلط الضوء على أهم منحة في العالم وهي منحة مؤسسة داد DAAD للدراسة في ألمانيا، تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor، لمعرفة تفاصيل أكثر عن تلك المنحة وكيفية التقديم إليها وعن الجامعات المشاركة التي يمكنك الالتحاق بها.



مؤسسة داد DAAD.
تعتبر مؤسسة DAAD من أهم منظمات التبادل الثقافي بين الدول، حيث تقوم بدعم، وتمويل الطلبة والباحثين في كل أنحاء العالم، فهي تقدم الدعم لأكثر من مئة ألف طالب من الألمان والطلاب الدوليين والباحثين في جميع أنحاء العالم كل عام، وهذا ما يجعلها أكبر منظمة تمويل في العالم، والأولى من نوعها. 


أهم أهداف مؤسسة داد DAAD.
1. المساهمة في تشكيل منطقة التعليم العالي الأوروبية ومنطقة الأبحاث والدراسات الأوروبية.
2. تعزيز المصالح الأوروبية في جميع أنحاء العالم.
3. ‏تقديم المساعدة للدول النامية من أجل بناء أنظمة التعليم العالي الخاصة بها، ودعم الدراسات الألمانية وبرامج اللغة الألمانية في الخارج.
4. ‏إتاحة التعليم ودعمها للجميع.


ميزات وتمويل منحة داد DAAD.
هناك العديد من الميزات التي تقدمها هذه المنحة من ناحية التمويل والدعم، ويجب أن نشير إلى أن قيمة المبالغ تختلف من عام إلى آخر ، ولكن هنا وضعناها بشكل وسطي وتقريبي لما تكون عليه عادةً.

1. تمويل بمقدار 850 € للماجستير.
2. ‏تمويل بمقدار 1,100 € للدكتوراة.
3. ‏ضمان وتأمين صحي.
4. ‏تأمين الإقامة والسكن.
5. ‏المساعدة في تكاليف السفر.


التقديم إلى منحة داد DAAD، والأوراق المطلوبة.
1. الشهادات الجامعية والمدرسية مترجمة إلى اللغة الألمانية أو الإنكليزية حسب البرنامج الدراسي الذي تريده ويجب أن تكون مصدقة أيضاً .
2. ‏جواز سفر صالح وساري المفعول.
3. ‏كشف علامات أكاديمي مترجم ومصدق.
4. ‏تقديم شهادة تثبت الكفاءة في اللغة حسب البرنامج الدراسي المحدد من قبل الجامعة التي تريد الالتحاق بها (توفل، أيلتس، شهادة لغة ألماني B1).
5. ‏السيرة الذاتية CV الخاصة بالمتقدم ويجب أن تكون موقعة بخط اليد.
6. ‏الرسالة البحثية (في حال تم طلبها من قبل الجامعة).
7. ‏رسالة دافع موقعة بخط اليد أيضاً .
8. ‏رسائل توصية من الجامعة الأم (رسالة التوصية يجب أن تكون موقعة من الدكتور المشرف و مختومة بتاريخ قريب لتاريخ التقدم).


هل يعتبر إتقان اللغة الألمانية شرط للقبول في منحة داد DAAD؟
كلا، لا يعتبر شرط أساسي للقبول، وذلك لأن برامجها تدعم اللغتين الألمانية والإنكليزية، وذلك يعتمد على اختيارك لموضوع الدراسة والتخصص، فهناك برامج تكون محصورة باللغة الألمانية، وبرامج أخرى متنوعة بين الإنجليزية والألمانية، لكن في جميع الأحوال بالتأكيد عند تفكيرك بالدراسة في ألمانيا أنت مجبر على تعلم الألمانية، لأنك سوف تعيش بين الشعب الألماني الذي يحرص بشكل كبير على استخدام لغته فقط، وقد خصصنا سابقاً على موقع Docor مقال عن أهم المواقع لتعلم اللغه الالمانية، يمكنك قراءة المقال من خلال الرابط التالي. اضغط هنا 

الجامعات المشاركة.
يمكنك الإطلاع على قائمة الجامعات المشاركة في المنحة من خلال الرابط التالي. اضغط هنا 


الموقع الرسمية لبوابة المنحة.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل أكثر عن المنحة وبرامج المؤسسة، وكذلك تحميل جميع الملفات والأوراق المطلوبة من خلال الموقع الرسمية لبوابة المنحة.

تطبيق Study Shoot للمنح الدراسية.

تطبيق خاص بالمنح الدراسية الجامعية في مختلف البلدان، يوفر لك هذا التطبيق العديد من المنح الدراسية المجانية، وكذلك الممولة والمدفوعة 2022 - 2023 في أفضل جامعات العالم، إن هذا التطبيق خاص بوقع studyshoot.com، وهو موقع ناشر غير ربحي يتيح للطلاب من العالم العربي التعرف على تفاصيل المنح الدراسية المجانية الممولة وغير الممولة المتاحة في جميع الجامعات حول العالم ، بالإضافة إلى ذلك يقدم التطبيق المساعدة في تعليم الطلاب كيفية التقديم لهذه المنح الدراسية، ومن أشهر المنح الدراسية التي يسلط عليها الضوء هذا التطبيق ويهتم في تفاصيل التقدم إليها هي منح أمريكا، وأوروبا، وكندا، وألمانيا، وتركيا، وفرنسا....

تحميل التطبيق.

يمكنك تحميل التطبيق عزيزي القارئ من متجر الغوغل بلاي من خلال الرابط التالي اضغط هنا