معلومات في غاية الأهمية عن بطاريات الطاقة الشمسية - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 27 أغسطس 2022

معلومات في غاية الأهمية عن بطاريات الطاقة الشمسية


 في ظل الظروف السيئة لواقع الكهرباء في سوريا لابد أن تتجه الأنظار إلى الحلول البديلة، عندما نذكر كلمة طاقة بديلة أو حلول بديلة على الفور يحضر في أذهاننا الطاقة الشمسية وخاصةً في الآونة الأخيرة حيث أصبحت أكثر تداولاً واستخداماً، وقد تحدثنا في مقال سابق عن ماهية الطاقة الشمسية وكيف يمكننا الحصول عليها، يمكنك الإطلاع عليه من خلال الرابط التالي 
اضغط هنا 

واليوم في مقالنا هذا سوف نسلط الضوء على بطاريات الطاقة الشمسية ونقدم بعض المعلومات و النصائح الواجب اتباعها عن استخدام تلك البطاريات.

مفاهيم أساسية في مجال البطاريات. 

أولاً : حساب زمن تفريغ البطارية.
كما هو الحال مع أي بطارية قياس عمر البطارية معيارياً بعدد دورات الشحن والتفريغ عند نسبة تفريغ 50 % وهي النسبة الآمنة للحفاظ على البطارية في زمن معقول ومقبول مقارنة بقيمتها وتكلفتها الشرائية، لذلك ننصح لمن يريد استخدام بطارية طاقة شمسية أن يتم حساب ضعف الاحتياج من القدرة الإجمالية.

ثانياً : تنشيط بطاريات الطاقة الشمسية.
يتساءل البعض حول تنشيط البطاريات التي تعمل بالطاقة الشمسية وهل يجب تنشيط بطاريات الطاقة الشمسية، وما هي طريقة التنشيط ومتى نقوم بذلك؟
هذه الخطوة تعتمد على دليل الاستخدام وإرشادات الشركة المصنعة للبطارية، ولكن غالباً ينصح بتفريغ البطارية إلى نسبة تتراوح ما بين 20-40 % من سعتها وشحنها بتيار ثابت وفولتية التسوية لمدة تتراوح من 10-20 ساعة مرة واحدة فقط كل ثلاثة أو ستة أشهر، بعض أنواع البطاريات وخصوصاً البطاريات السائلة أو الرطبة (ما عدا AGM أو GEL) تتطلب إزالة السلفنة كل ستة أشهر بأجهزة صغيرة تسمى (Desulfator). 

نصائح هامة للحفاظ على بطارية الطاقة الشمسية.

إذا كنت تريد أن تبقى البطاريات التي تعمل بالطاقة الشمسية معك أطول وقت ممكن ننصحك بأن تتبع التعليمات الآتية للحفاظ عليها:

1. مطابقة قيم فولتية الشحن للبطارية مع برمجة منظم الشحن.
2. ‏الحرص على الشحن اليومي والحفاظ عليها بحالة شحن كامل 100 %.
3. ‏التفريغ الساعي الآمن وعدم التفريغ الكلي للبطارية أو تركها لمدة طويلة بدون شحن.
4. ‏الصيانة الدورية للبطاريات المربوطة على التوالي أو التوازي كل 3 أشهر.
5. ‏عدم التأكد من تاريخ الإنتاج للبطارية قبل الاستخدام والتركيب، وينصح بشحن البطارية المخزنة بعد ستة أشهر من تاريخ إنتاجها.
6. ‏تجنب الشحن الزائد بأمبيرية أعلى من الحد المسموح به، وكذلك الحال بالنسبة للتفريغ الساعي والذي من المفترض أن لا يتجاوز 20 % من سعة البطارية، لأن ذلك يؤدي إلى تضرر وتآكل الصفائح الداخلية للبطارية.
7. ‏تجنب الشحن بفولتية أعلى من فولتية شحن البطارية المحدد من قبل الشركة المصنعة وذلك يشكل خطراً على أمن وسلامة البشر بقرب البطارية، لأن الشحن بفولتية عالية قد يودي إلى انتفاخ البطارية وغالباً إلى انفجارها.
8. ‏الالتزام بتعليمات الشركة المصنعة في إجراءات الصيانة الدورية للبطارية، حيث يجب أن تكون غالباً بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الاستخدام.
9. ‏عدم القيام بالتفريغ التام للبطارية وتركها فترة تتجاوز الساعتين بدون شحن، فذلك يؤدي إلى تسلفن القطب السالب للبطارية مما يؤدي إلى عطلها وتلفها في فترة قصيرة، لذا يجب تجنب ذلك.
 
العمر المتوقع لبطاريات الطاقة الشمسية.

معظم البطاريات الشمسية مضمونة لمدة 10 سنوات على الأقل، ولكن مع اتباع التعليمات السابقة يمكن أن تصل إلى 20 عاماً أو أكثر، تماماً مثل منزلك أو سيارتك، هناك مجموعة متنوعة من الأشياء التي يمكن أن تؤثر على المدة التي قد يستغرقها استثمار البطارية.

وهكذا يكون في الختام قد تم تقديم معلومات في غاية الأهمية عن بطاريات الطاقة الشمسية، و كيفية الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.