أسباب الأرق عند الحامل وطرق علاجه - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 30 أغسطس 2022

أسباب الأرق عند الحامل وطرق علاجه


 تواجه المرأة الحامل الكثير من المشاكل والمعاناة خلال فترة حملها ، و لعلَّ أحد أهم و أشيع هذه المشاكل هي صعوبات النوم و التي قد تحدث طوال فترة الحمل ولكنه أكثر شيوعاً في الأشهر الأخيرة من الحمل.


تعاني معظم النساء الحوامل من صعوبة في النوم أو الإستيقاظ عدة مرات خلال الليل مما قد يسبب تعب وإرهاق الحامل و زيادة احتمال تقلبات المزاج لديها.

ما هي أسباب صعوبات النوم ( الأرق ) عند الحامل ؟
تعاني الحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل من الأرق وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها جسم الحامل في بداية الحمل وقبل أن يتأقلم الجسم مع هذه التغيرات حيث يعتبر ارتفاع هرمون البروجسترون هو العامل المسؤول عن الأرق في بداية الحمل .

تعاني السيدة خلال فترة حملها من تكرر الحاجة للتبول و ذلك بسبب زيادة التصفية الكلوية خلال الحمل بالإضافة إلى العامل الميكانيكي، حيث أن انضغاط المثانة بالرحم خلال الحمل سيسبب نقص حجم المثانة و زيادة الحاجة للتبول عدة مرات وخاصة ليلًا مما يضطر الحامل للاستيقاظ عدة مرات في الليل و صعوبة العود للدخول في النوم مرة أخرى .

خلال الحمل يحدث آلام في الظهر و البطن و احتقان و ألم في الثدي و تشنجات و ألم في الساقين ( متلازمة تململ الساقين خلال الحمل ) وكل ذلك سيؤدي لاضطراب النوم و الأرق .

تعاني الحامل من ارتخاء في عضلية المعصرة المريئية تحت تأثير البروجسترون بالإضافة لارتفاع الضغط داخل البطن بالتالي زيادة احتمال حدوث القلس المعدي المريئي و الحرقة المريئية والتي تزداد ليلًا عند الاستلقاء وتسبب الانزعاج والأرق .

زيادة حجم محصول الحمل يسبب ضيق في التنفس عند الحامل و قد يسبب ذلك صعوبة في الاستلقاء والنوم .

قد تعاني بعض النساء الحوامل من التوتر و القلق عند اقتراب موعد الولادة مما يؤدي لصعوبة في النوم .

الحلول المقترحة لمشكلة صعوبة النوم خلال الحمل :
1.يعتبر النوم على أحد الجانبين مع ثني الركبة ووضع وسادة بين الركبتين هي الوضعية المفضلة للحامل وخاصة خلال أشهر الحمل الأخيرة فهي تقلل من الإصابة بحرقة المعدة وضيق التنفس والآلام الظهرية .
2.تأمين جو ملائم وهادئ للنوم ومحاولة الاسترخاء مثل حمام دافئ قبل النوم يساعد على الاسترخاء .
3.تجربة أخذ قيلولة خلال النهار مما يريح الجسد و تحصل الحامل على قسط من الراحة .
4.يجب الابتعاد عن شرب المنبهات لتجنب الأرق و تجنب الإكثار من السوائل ليلًا لتجنب الاستيقاظ عدة مرات ليلًا من أجل التبول و تجنب الأطعمة المسببة لحموضة المعدة مثل الشوكلا و دبس البندورة والقهوة و غيرها، و يمكن أن يصف الطبيب دواء مضاد للحموضة لتخفيف الأعراض الشديدة .
5.المشي يومياً لمدة نصف ساعة يحسن من أعراض الحمل و يجعل جسم الحامل أكثر صحة و احتمال الإصابة بتشنجات الساقين أقل .
6.تدليك الساقين يمكن أن يقلل من تشنجات وتململ الساقين الذي تعاني منه الحامل .
7.يمكن التحدث عن مخاوفك و الأمور التي تقلقك حول الولادة ومرحلة الأمومة مع شخص مقرب أو مع اخصائي نفسي للتخلص من حالة القلق.