طريقة حساب الوزن المثالي - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 31 أغسطس 2022

طريقة حساب الوزن المثالي


 الجميع يرغب بالوصول لوزن مثالي يتناسب فيه الطول مع الوزن ، فلا تعتبر السمنة أو النحافة الشديدة مرغوبة لا من ناحية المظهر الجمالي ولا من الناحية الصحية، حيث أنه سواء النحافة أو البدانة الشديدة فهي ترتبط بالعديد من المشاكل الصحية الهامة. 

الطريقة التي تساعدك في حساب الوزن المثالي بالنسبة لك هي حساب مؤشر كتلة الجسم فما هي دلالات النتيجة أو الرقم الذي نحصل عليه عندما نقوم بحساب مؤشر كتلة أجسامنا؟ 

1.عندما يكون مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و 24.9 فهذا يعني أنك تمتلك وزن مثالي بالنسبة لطولك وعلى الأغلب جسمك متناسق و بصحة جيدة .

2.أما إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 25 و 30 فيعني أنك تعاني من زيادة في الوزن و يجب البدء بحمية غذائية وبرنامج من التمارين الرياضية لإنقاص الوزن الزائد والعودة للوزن المثالي .

3.إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 فهذا يعني الإصابة بالبدانة و تحتاج للبدء جدياً بحمية وبرنامج رياضي لإنقاص الوزن و استشارة طبيب تغذية، أما إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة إضافية مثل السكري بالإضافة للبدانة ومؤشر كتلة الجسم 35 فيجب أن تفكر باستشارة طبيب لمناقشة خيار إجراء جراحة البدانة .

4.عندما يصل مؤشر كتلة الجسم ل40 يجب عليك مراجعة الطبيب وقد يقترح إجراء جراحة بدانة. 

5.أما إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك أقل من 18.5 فهذا يشير إلى وجود نحافة تتطلب معرفة الأسباب من خلال مراجعة الطبيب و البدء بنظام غذائي صحي لزيادة الوزن .

طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم :
يتم حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال إجراء معادلة بسيطة وهي قسمة الوزن بالكيلوغرام على مربع الطول بالمتر ( مربع الطول = الطول × الطول ).
 مؤشر كتلة الجسم = الوزن ( كغ) ÷ مربع الطول ( م) .
مثال : اذا كان الوزن ٧٧ كغ و الطول ١٦٨ سم :
مؤشر كتلة الجسم = ٧٧ ÷ (١،٦٨× ١،٦٨) = ٢٧ تقريبا ويعتبر وزن مثالي .

كما يمكن تثبيت تطبيق حساب الوزن المثالي على جهاز المحمول (الموبايل ) لحساب مؤشر كتلة الجسم بشكل سهل و سريع ، يعتبر التطبيق مجاني بشكل كامل ولا يحتاج لانترنت و يعمل على جميع أجهزة الأندرويد و حجمه أقل من 3 ميجا . يمكن تحميله من غوغل بلاي وتثبيته من خلال الرابط التالي اضغط هنا