أفضل محركات البحث الأكاديمية للباحثين وطلاب الدراسات العليا. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 13 أغسطس 2022

أفضل محركات البحث الأكاديمية للباحثين وطلاب الدراسات العليا.


 في الكثير من الأحيان لا يجد الباحثون الأكاديميون نتائج جيدة لأبحاثهم على محركات البحث المستخدمة من قبل المستخدمين العاديين مثل غوغل وياهو وبينغ، و على الرغم من أن محرك البحث غوغل يعتبر أقوى محرك بحث في العالم من حيث عدد المواضيع والمواقع والمستخدمين، لكن نتائجه المتباينة لا تلبي احتياجات الدارسين والطلاب والأساتذة والباحثين الراغبين في إنجاز أبحاث أكاديمية مُحكمة تؤهلهم للحصول على درجات عليا، لذلك يلجأ الباحث عادةً إلى محركات بحث ومصادر معرفة مختصة في المجال البحثي والعلمي، سوف نسلط لكم الضوء في مقالنا هذا على أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي التي تهدف إلى جعل المقالات والأبحاث والمراجع العلمية في متناول الجميع وبالمجان دون دفع أية رسوم.


تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن تلك المحركات العلمية.

مفاهيم البحث العلمي.

يغطي البحث العلمي جميع جوانب الحياة وحاجات الإنسان ورغباته، وهناك الكثير من المراجع التي قامت بتعريف البحث العلمي، ومعظمها كان متشابه، وفيما يلي سنورد بعض تلك التعاريف وأكثرها وضوحاً للقارئ.

أولاً: البحث العلمي هو وسيلة يمكن بواسطتها الوصول إلى حل مشكلة ما، وذلك من خلال التقصي الشامل والدقيق لجميع الشواهد والظواهر والأدلة التي يمكن التحقق منها والتي تتصل بها المشكلة المدروسة.

ثانياً : البحث العلمي هو عملية منظمة ودقيقة لجمع البيانات أو المعلومات وتحليلها لهدف محدد من قبل الباحث.

ثالثاً: البحث العلمي هو محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتطويرها وفحصها وتحقيقها بتقصي دقيق ونقد عميق ثم عرضها عرضاً متكاملاً بذكاء.

رابعاً : البحث العلمي هو وسيلة يحاول بواسطتها الباحث دراسة ظاهرة أو مشكلة ما والتعرف على عواملها المؤثرة في ظهورها أو في حدوثها للتوصل إلى نتائج تفسر وتساعد في حل تلك المشكلة.

خامساً: البحث العلمي هو دراسة متخصصة في موضوع معين حسب مناهج ونظريات وأصول معينة.

أشهر محركات البحث الأكاديمي.

أصبحت محركات البحث الأكاديمي المصدر الأول الذي يجب الرجوع إليه من أجل العثور على الأوراق البحثية و المراجع العلمية الأخرى، في حين أن قواعد البيانات الأكاديمية الكلاسيكية مثل Web of Science and Scopus مقفلة خلف جدران الدفع وهذا ما شكل عائق لدى الكثير من الباحثين، لكن فيما يلي سنوضح أهم المواقع والطرق للحصول على المصادر والمقالات العلمية بشكل مجاني دون دفع أي رسوم، حيث يمكن الوصول إلى Google Scholar وغيرها مجاناً ، من أجل مساعدتك في إنجاز بحثك بسرعة وسنورد فيما يلي قاىمة بأفضل محركات البحث الأكاديمية وهي كما يلي:

1. مايكروسوفت الأكاديمي

2. الباحث العلمي من Google

3. محرك البحث Base

4. بايدو الباحث

5. محرك البحث Core

6. دليل المجلات المفتوحة الوصول DOAJ

7. محرك البحث Science

8. محرك البحث Semantic Scholar


9. محرك البحث JURN

10. محرك البحث Refseek

11. محرك البحث Infotopia

أخلاقيات البحث العلمي.

عند الحديث عن البحث العلمي، لا يُمكننا أبداً أن نتجاهل الجانب الأخلاقي في البحث والذي يعتبر الأهم، و يمكننا تلخيص أخلاقيات البحث العلمي باختصار كما يلي:

1. احترام حقوق الآخرين وآرائهم، سواء كانوا زملاء باحثين، أو مشاركين في البحث نفسه، أو الفئة المستهدفة من البحث.

2. ‏سرية المعلومات التي نحصل عليها من الفئات المدروسة وخاصة في الحالات المرضية والحالات الخاصة، وعدم الإفصاح عن أسماء وبيانات الأشخاص أصحاب الحالات المدروسة عند عرض البحث ونتائجه.

3. ‏الصدق والأمانة والابتعاد عن تزييف وتزوير النتائج.

4. ‏توثيق المراجع والمصادر وعدم الاقتباس من أي مرجع دون ذكر ذلك في نهاية البحث.

5. الحرص كل الحرص على أن يكون ذلك البحث ذو منفعة على مستوى الفرد والمجتمع بأكمله.


وهكذا يكون في الختام قد تم تسليط الضوء على أفضل محركات البحث الأكاديمية للباحثين وطلاب الدراسات العليا، وتم توضيح مفهوم البحث العلمي الأكاديمي وأهم أساسياته ومبادئه وأخلاقياته المهنية.