كل ما تريد معرفته عن المملكة العربية السعودية. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 12 أغسطس 2022

كل ما تريد معرفته عن المملكة العربية السعودية.


 تعتبر السعودية من أغنى الدول العربية في العالم وذلك لغناها بالثروات الباطنية والنفط، وهي قبلة المسلمين من كل أنحاء العالم ومقصد الحجاج في كل عام ، حيث يوجد فيها مكة المكرم ذات الطابع الخاص لجميع المسلمين. 


تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن المملكة العربية السعودية.


لنبدأ مع موقع السعودية الجعرافي.

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا، بالنسبة للوطن العربي فهي في شبه الجزيرة العربية، حيث يحدها من الغرب البحر الأحمر ومن الشرق الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر ومن الشمال الكويت والعراق والأردن ومن الجنوب اليمن وسلطنة عمان، تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بنحو 2.000.000 كيلومتر مربع .

 

المناخ في السعودية.

يختلف مناخ المملكة من منطقة إلى أخرى لاختلاف تضاريسها، وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوى المداري، وبالعموم يعتبر مناخ المملكة قاري حار في فصل الصيف، و بارد في فصل شتاء، أمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما في المناطق الوسطى صيفها حار وجاف وشتاؤها بارد وجاف، وترتفع درجة الحرارة والرطوبة في السواحل .


التقسيم الإداري للمملكة.

 تقسم المملكة إلى (13) منطقة إدارية ، وتنقسم المنطقه إلى عدد من المحافظات يختلف عددها من منطقة إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة ، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانية التي ترتبط بها إدارياً.


 ماهو اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية؟ 

تحتفل المملكة العربية السعودية في يومها الوطني في 23 سبتمبر( أيلول ) من كل عام، وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي المغفور له صاحب الجلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351هـ (1932م).


العملة في المملكة.

عملة المملكة هي الريال السعودي وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية، وفئات العملة الورقية هي : الريال، الخمسة ريالات، العشرة ريالات، العشرون ريال، الخمسون ريال، المائة ريال، والمائتا ريال، والخمسمئة ريال، أما بالنسبة للمعدنية : الريال، الخمسون هللة، الخمس وعشرون هللة، العشر هللات، والخمس هللات.


التقويم في المملكة.

تعتمد المملكة العربية العربية السعودية على التقويم الهجرى المستند على هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وهي الدولة العربية الوحيدة التي تعتمد ذلك، والسنة الهجرية القمرية 354 يوماً مقسمة الى اثنى عشر شهراً قمرياً.



نترككم مع بعض الحقائق والمعلومات المتفرقة حول المملكة العربية السعودية:


1. الشعب السعودي يحتل المركز الأول في العالم من حيث نسبة مستخدمي الهواتف المحمولة.

2. ‏تحتل السعودية المرتبة التاسعة عشر من بين أكبر اقتصادات العالم.

3. ‏. ‏تعد المملكة العربية السعودية أكبر مصدر نفط خام في العالم.

4. ‏السعودية تأتي في المرتبة الأولى عالمياً في العدد الإجمالي للمشاهدات اليومية على موقع اليوتيوب.

5. ‏نسبة المسلمين في السعودية وهي النسبة الأعلى في العالم.

6. ‏لايسمح الحصول على الجنسية السعودية لغير المسلمين كما يحظر على غير المسلمين الدخول الى أماكن العبادة.

7. ‏السعودية هي أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة و الـ 13 في العالم.

8. ‏سوق الإبل في مدينة الرياض هو أحد أكبر الأسواق في العالم.

9. ‏السعودية تمتلك ثاني أكبر احتياطي للبترول وسادس احتياطي غاز. 


وهكذا يكون في الختام قد تم تسليط الضوء على المملكة العربية السعودية وعلى أهم التفاصيل والمعلومات التي تهم أي شخص يرغب في الذهاب إلى السعودية.


فيزا قطر لحضور كأس العالم 2022 والإقامة والعمل.