طقطقة المفاصل هل تخفي وراءها مشكلة خطيرة في المفصل ؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 29 أغسطس 2022

طقطقة المفاصل هل تخفي وراءها مشكلة خطيرة في المفصل ؟


 من الشائع ملاحظة وسماع صوت طقة وفرقعة في أحد مفاصلك عند التحرك ، وخاصة مفصل الركبة عند الوقوف أو ثني المفصل ، و عادة لا تستدعي طقطقة المفاصل القلق أو طلب استشارة الطبيب عدا بعض الحالات التي ترتبط بوجود حالة مرضية تصيب المفصل .


قد يشعر البعض بالإحراج عند حدوث فرقعة في أحد مفاصله امام الآخرين، 
ولا تشير الطقطقة التي تسمعها عند تحريك المرفق أو ثني الركبة أو قبض الأصابع أو تحريك العمود الفقري إلى وجود مشكلة طبية هامة إلا في حالات نادرة مالم تترافق الطقطقة بأعراض أخرى .

ما هي الحالات التي تحدث فيها طقطقة مفصلية دون أن يدل ذلك على وجود حالة مرضية ؟
تزداد مشكلة طقطقة المفاصل مع التقدم في السن و تكون أقل حدوثاً عند الشباب، حيث أنه مع تقدم العمر ستتآكل الغضاريف المفصلية وتصبح السطوح المفصلية أكثر خشونة وتتشكل نتوءات وبوارز عظمية وتسمى هذه الحالة بالفصال العظمي ( التهاب المفصل التنكسي ) ويصاب بها بشكل أكثر شيوعاً المفاصل التي تتعرض للإجهاد بشكل أكبر مثل مفصل الركبة. 

ترتبط الإصابة بالتنكس المفصلى بوزن زائد على المفصل مما يؤدي لتآكل السطوح المفصلية و خشونتها بالتالي سماع طقطقة مفصلية لذلك فإن البدانة من العوامل الهامة التي ترتبط بالطقطقة المفصلية و من المهم تخفيف الوزن واتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على صحة العظم والمفاصل .

وعلى خلاف ما هو شائع أن طقطقة المفاصل تنتج عن احتكاك السطوح العظمية والغضروفية المكونة للمفصل مع بعضها وسماع صوت فرقعة، فإن السبب وراء سماع فرقعة عظمية هو تواجد كمية بسيطة من الغاز ضمن المحفظة المفصلية و هي عبارة عن كيس غشائي يحيط السطوح المفصلية العظمية و مملوء بسائل ( سائل زليل) ، دور هذا السائل هو حماية السطوح المفصلية من الاحتكاك والتلف وامتصاص الصدمات التي يتعرض لها المفصل بالتالي حمايته من الأذية ولها دور في توزيع الثقل على السطح المفصلي و حمايته من الإصابة بالتنكس المفصلي.

وجود كمية بسيطة من الغاز ( غاز النتروجين و الأكسجين و ثاني أوكسيد الكربون ) داخل الكيس المحيط بالمفصل سيسبب حدوث فرقعة عند تحريك المفصل، كما أن نقص كمية السائل الزليل داخل المفصل تترافق باحتمال حدوث احتكاك في السطوح المفصلية مع بعضها وسماع صوت طقطقة عند تحريك المفصل .

قد تصدر طقطقة عن المفاصل عند تدليك المفصل أو اللعب بالأصابع و لم يثبت أن عادة طقطقة الأصابع ترتبط بحدوث التهابات في المفصل! و من المهم أن تتم جلسات التدليك من قبل أخصائي ماهر .

في بعض الحالات قد تنتج طقطقة المفاصل عن حركة الاربطة حول المفصل ، فعندما تكون أربطة المفصل مشدودة و متسمكة سينتج عند حركة المفصل ودورانه أصوات طقطقة .

يزداد احتمالية الإصابة بطقطقة مفصلية في المفصل الذي تعرض لرض أو عمل جراحي سابق، كما أن طقطقة المفاصل مشكلة شائعة عند ممارسة التمارين الرياضية دون القيام بالإحماء الكافي قبل التمرين ، حيث أن الشد العضلي الشديد سيؤدي لطقطقة مفصلية خاصة أثناء الجري أو حمل الأوزان الثقيلة .

يجب ممارسة تمارين التمديد و الإحماء بشكل جيد وكافي قبل البدء بالتمارين الشديدة التي ترتبط بزيادة حدوث إجهاد مفصلي وشد عضلي وتمزقات الأوتار والعضلات .

ماهي الحالات المرضية التي تترافق بحدوث طقطقة مفصلية ؟
قد تكون طقطقة المفاصل عرض و إشارة لوجود مشكلة مرضية في المفصل و خاصة عندما توجد أعراض أخرى مصاحبة مثل الألم والتورم و تحدد نطاق حركة المفصل و التيبس في المفصل، قد تكون هذه الأعراض مؤشر لوجود التهاب في المفصل وتتطلب استشارة الطبيب و الفحص الطبي .

قد تحدث الطقطقة المفصلية عندما يصاب المفصل بأحد الحالات المرضية التالية :
 التهاب المفصل الروماتوئيدي ، التهاب المفصل التنكسي ، هشاشة العظام ، تمزق الغضروف نتيجة الإصابة برض على المفصل .



    " فقرة تطبيق اليوم " 

تطبيق اليوم هو تطبيق طب الطوارئ و الإسعافات الأولية isaafat awalia تطبيق تعليمي حول الاسعافات الأولية عند الطوارئ، فكل حالة طوارئ تتطلب طرقا مختلفة من الإسعاف واتخاذ اجرائات سريعة دون الاصابة بالذعر أو الارتباك ، لذلك يتوجب على كل فرد منا أن يكون على دراية بطرق الإسعافات الأولية والتدرب على مهارات القيام بالإسعاف من خلال استعمال الحد الأدنى من المعدات.

لتحميل التطبيق انقر هنا