عشبة اكليل الجبل وفوائدها للبشرة والشعر ولصحة الجسم بشكل عام . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 28 يوليو 2022

عشبة اكليل الجبل وفوائدها للبشرة والشعر ولصحة الجسم بشكل عام .

 

عشبة اكليل الجبل أو تسمى الروزماري او حصى البان وهي عشبة ذات رائحة عطرية ونكهة مميزة تشتهر باستخدامها في الطهي فهي تستخدم في اعداد الصلصات اللذيذة وكما أن لاضافتها للحوم أثناء الطهي يضيف لها نكهة محببة ويخلصها من تأثير مادة مسرطنة تنتج عند طهي اللحوم .
كما يمكن صنع مشروب اكليل الجبل الساخن من اوراق اكليل الحبل المجففة أو الخضراء.
كما يتوفر زيت مستخلص ومركز من اكليل الجبل وله فوائد عديدة للبشرة والشعر .
تعتبر عشبة اكليل الجبل من الاعشاب الغنية بمضادات الاكسدة ولها دور مضاد للالتهاب ومضاد للبكتريا كما انها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامينات ب وتحوي العناصر الهامة مثل الكالسيوم والمغنزيوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم والصوديوم مما يجعلها ذات قيمة ولها فوائد عديدة على صحة الجسم .

من الفوائد المثبتة لاكليل الجبل:

تشتهر عشبة اكليل الجبل بتاثيرها الايجابي على الوظائف الادراكية فهي تعزز الذاكرة وتقويها وتحسن القدرات الادراكية كما أنها تقي من الاصابة بالخرف والزهايمر من خلال حماية الدماغ من الشيخوخة وتحسين القدرات الادراكية عند المسنين .
لعشبة اكليل الجبل دور هام في علاج التهاب الاعصاب بسبب محتواها من الفيتامينات ومضادات الالتهاب .
تناول مشروب اكليل الجبل بانتظام له دور وقائي من الامراض القلبية والوعائية ويقلل خطورة الاصابة بالنوب القلبية والسكتات الدماغية .
كما انه يقلل من نسبة البروتيو المطروح عبر الكلية عند مرضى السكري مما يقلل من الاصابة باعتلال الكلية السكري على المدى الطويل .
المضمضة بمشروب اكليل الجبل تقلل من الاصابة بالتهابات اللثة وتسوس الاسنان ويعطي رائحة منعشة للنفس .
مشروب اكليل الجبل فعال في التخلص من اعراض عسرة الهضم المزعجة والغازات . كما انه يقي من الاصابة بتليف الكبد والسرطانات الهضمية .
شرب اكليل الجبل بانتظام مع اتباع حمية غذائية صحية يساعد على فقد الوزن .
يقلل شرب اكليل الجبل من الاجهاد التأكسدي في العين بفضل غناه بكضادات الاكسدة لذا فهو يقلل خطورة الاصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر والتهاب الشبكية الصباغي .
الانتظام في تناول مشروب اكليل الجبل يقلل من نوب هبوط الضغط عند الاشخاص الذين يعانون من هبوط الضغط.
مشروب اكليل الجبل الساخن فعال في تقليل الالام الطمثية وعسرة الطمث وله تأثير مشابه لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية .
استخدام زيت اكليل الجبل يعتبر مرطب وبلسم طبيعي للشغر كما انه يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس ويغذي بصيلات الاشعار مما يقلل من تساقط الشعر ويعمل على تكثيفه كما ان اكليل الجبل يملك خصائص مضادة للالتهاب ويقلل من مشاكل فروة الرأس والحكة والقشرة . ويساهم اكليل الجبل وفي تقليل الاصابة بالشيب المبكر .
اكليل الجبل مرطب طبيعي للبشرة ويحميها من مظاهر التعب والجفاف ، كما انه يحمي البشرة من الاذية الناتجة عن التعرض لاشعة فوق البنفسجية الصاظرة عن الشمس ويحدظ البشرة المتعرضة للتلف ، يحسن الدورة الدموية في البشرة ويقلل علامات الشيخوخة وترهل تلجلد والخطوط الجلدية الظاهرة .
يملك اكليل الجبل خصائص مضادة للالتهاب لذا فهو يساهم في تهدئة حب الشباب وتخفيف اعراض الاكزيما الحادة والصدفية كونه مهدىء فعال للبشرة .
يعتبر لالكليل الجبل فوائد على الحياة الجنسية والخصوبة فهو يحسن الرغبة الجنسية والاداء الجنسي ويقلل التوتر والقلق خلال العلاقة الجنسية لدى الطرفين .
يحسن الدورة الدموية وتدفق الدم للقضيب مما يحل مشاكل الانتصاب ويقلل من سرعة القذف .
يحسن الخصوبة عند الرجال ويحسن من وظيفة الحيوانات المنوية وحركتها ويزيد عددها.
يساهم اكليل الجبل في تنظيم الهرمونات والوقاية من الاصابة بتكيس المبايض .

اضرار اكليل الجبل .

بعض الاشخاص قد يتحسسون على اكليل الجبل بسبب احتواءه على مركب كيميائي مشابه لللساليسيلات وهي نفس المادة الكيميائية المسببة للتحسس على الاسبرين .
تناول اكليل الجبل بافراط يؤدي لتقلصات رحمية قد تسبب اجهاض عند الحامل لذا يجب تجنب الافراط في تناول اكليل الجبل عند الحامل بسبب تأثيره المجهض.
الافراط من تناول اكليل الجبل قد يزيد احتمال حدوث النزف عند مرضى الاضطرابات النزفية او المعالجين بالمميعات .