أهم النصائح والإجراءات للحفاظ على درجة حرارة معتدلة للجسم في فصل الصيف. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 5 أغسطس 2022

أهم النصائح والإجراءات للحفاظ على درجة حرارة معتدلة للجسم في فصل الصيف.


 

في فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة وقد تصل إلى أكثر من 40 درجة مئوية، وكما نعلم أنه لدرجات الحرارة المرتفعة تأثير على صحة جسم الإنسان، فلذلك يجب أن نكون حذرين في فصل الصيف وأن نحاول قدر الإمكان الحفاظ على حرارة أجسامنا وتعديلها وألا نتعرض إلى أشعة الشمس بشكل مباشر. 

تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة أهم النصائح والإجراءات للحفاظ على درجة حرارة معتدلة للجسم في فصل الصيف.


-تأثير درجات الحرارة المرتفعة على جسم الإنسان:

إن لدرجات الحرارة المرتفعة تأثير كبير على جسم الإنسان، وقد تكون عامل خطورة في الكثير من الحالات، سنورد فيما يلي بعض جوانب وملامح تأثير درجة الحرارة على الأجزاء المختلفة من جسم الإنسان (القلب والأوعية الدموية، الجلد والبشرة، الرأس، ضغط الدم والدورة الدموية، ...) وهي كالتالي:


أولاً: تأثير درجات الحرارة المرتفعة على القلب وجهاز الدوران:

في الطقس الحار ومع ارتفاع درجة حرارة الجسم، تتوسع الأوعية الدموية في جسم الإنسان، وهذا ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ، حيث تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى إجبار القلب للعمل بجهد أكبر وذلك من أجل دفع وضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم.


ثانياً : تأثير درجات الحرارة المرتفعة على الجلد والبشرة:

يمكن أن تتسبب درجات الحرارة المرتفعة بتأثيرات تتراوح من خفيفة إلى شديدة على الجلد مثل الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة، أو تورم القدمين نتيجة حدوث تسرب في الأوعية الدموية، كما أن التعرض المباشر لأشعة الشمس الشديدة  في أجواء وبيئة حارة يؤدي إلى حدوث حروق في الجلد وخاصة لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة و الناعمة.


ثالثاً :تأثير درجات الحرارة المرتفعة على تركيز الشوارد في الجسم:

عند ارتفاع درجات الحرارة، يحاول جسم الإنسان تعديل الحرارة قدر الإمكان وترطيب الجسم بعدة طرق من أهمها عملية التعرق، حيث أنه من خلال عملية التعرق يحدث تعديل لحرارة الجسم وترطيبه منعاً من حدوث حروق وطفح جلدي، لكن كما نعلم يؤدي التعرق إلى فقدان وخسارة الكثير السوائل والأملاح، وهذه الخسارة ستؤدي إلى تغير في توازن نسب وتراكيز الأملاح والشوارد المعدنية في الجسم، حيث يصبح الشخص بحاجة إلى تعويض تلك الشوارد المفقودة.

رابعاً : تأثير درجات الحرارة المرتفعة على أجزاء مختلفة من الجسم:

من الممكن أن تتسبب درجات الحرارة المرتفعة بالدوخة والغثيان والإغماء والارتباك والتشنجات العضلية والصداع والأرق والتعرق الشديد والإرهاق.

والآن كيف ينبغي التعامل مع الطقس الحار؟

1. الحرص على تناول كميات كافية من الماء، حيث يجب الشرب كثيرًا لأن الجسم يفقد خلال موجات الحر الشديدة  الكثير من السوائل، حيث ينصح الأطباء عادةً بشرب ليتر ونصف إلى ليترين من الماء في الحالة العادية وفي حالات الطقس الحار يجب مضاعفة الكمية تقريبًا إلى أربع ليتر من الماء يوميًا.

2. ‏ تجنب الوجبات الدهنية الثقيلة والمأكولات الساخنة عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة.

3. ‏الإكثار من الفواكه وخاصةً ( الجبس والبطيخ)، السلطات والخضار الغنية بالماء والألياف (كالبندورة والخيار)، واللبن والمشروبات الباردة والمثلجات المنعشة والبوظة.

4. ‏تجنب التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس.

5. ‏ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة جيدة التهوية وذات ألوان فاتحة، حيث تساعد على تعديل حرارة الجسم وتهويته قدر الإمكان، وبالنسبة للألوان الفاتحة أفضل من الداكنة، لأنها تعكس أشعة الشمس ولا تخزّن الحرارة مثل الداكنة.

6. ‏الحرص على أخذ قسط كافي من الراحة، وألا تجهد نفسك بأعمال مجهدة في أوقات ذروة الحرارة المرتفعة.


تطبيق Weather & Radar.

يقدم لك التطبيق كل شيء عن حالة الطقس، حيث يزودك بأحدث التفاصيل حول درجة الحرارة والمطر واحتمال هطول الأمطار والثلوج والرياح وساعات أشعة الشمس وشروق الشمس وأوقات الغروب، وكذلك يقدم شرح مفصل لضغط الهواء ومستويات الرطوبة ومؤشر الأشعة فوق البنفسجية.


الميزات الرئيسية لتطبيق Weather & Radar.

1. تطبيق مجاني بالكامل.

2. ‏ يقدم للمستخدم توقعات الطقس كل ساعة.

3. ‏توقعات الطقس لمدة 14 يومًا.

4. ‏معلومات الطقس في جميع دول العالم.

5. ‏تفاصيل المنخفضات والعواصف الموسمية.


تحميل التطبيق:

يمكنك تحميل التطبيق من متجر الغوغل بلاي من خلال الرابط التالي اضغط هنا