كل ما تريد معرفته عن شبكات الخليوي وشبكات ال 5G. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 8 أغسطس 2022

كل ما تريد معرفته عن شبكات الخليوي وشبكات ال 5G.

لقد أدى التطور التقني والتكنولوجي إلى إحداث نقلة نوعية في عالم الاتصالات، حيث أنه في كل عام تفاجئنا شركات التقانة والدول المسيطرة على هذا المجال بأفضل التقنيات الحديثة التي من شأنها أن تحسن من جودة الاتصال وتقنيات الإنترنت و التطبيقات الإلكترونية أيضاً ، لكن في بعض الأحيان تكون تلك التقنيات سلاح ذو حدين.


تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor للإطلاع على أحدث المستجدات في عالم التقانة والاتصالات، وكذلك على أضرار استخدام هذه التقنيات على صحة الإنسان.


1-لمحة عن أبراج وشبكات الخليوي:


بالتأكيد وأنت في طريقك للمدرسة أو الجامعة لعلك شاهدت الكثير من المحطات والأبراج التابعة لشركات الاتصالات المختلفة في سوريا، إن تلك الأبراج وشبكات الخليوي المرتبطة بها هي التي تُمكننا من إجراء مكالمات على الهواتف المحمولة والتي هي بين أيدينا الآن، يتم توزيع أبراج التغطية وفق معايير وأسس عالمية بحيث تحقق أكبر قدر من التغطية للمستخدمين مع مراعاة عوامل السلامة والصحة، فكما نعلم إن تلك الأبراج سيصدر عنها موجات كهرطيسية وقد يكون لها تأثير ضار على صحة الإنسان، وبالرغم من أن المعايير العالمية توصي باستخدام مقدار محدد وصغير من طاقة الإشعاع الكهرطيسي وكذلك طول موجة مناسب، إلا أنه ما زال هناك مخاوف منها، وخاصة إذا لم يستوفي برج التغطية عند تركيبه متطلبات السلامة والأمان للسكان القاطنين بجوار البرج.



2-أضرار الأشعة الكهرطيسية للهاتف المحمول على صحة الإنسان:


سنورد لك عزيزي القارئ فيما يلي أضرار أبراج المحمول الموجودة في المجمعات السكانية وأضرار استخدام الهاتف المحمول على صحة الإنسان بشكل عام، وهي كما يلي:

- لا ينصح أبدًا بتركيب أبراج تغطية بالقرب من التجمعات السكنية، وذلك لتجنب حدوث أي ضرر على الناس المقيمين بالقرب من البرج، و حسب العلاقات والقوانين الرياضية لشدة تأثير الأشعة الكهرطيسية على الجسم فإنه كلما ابتعدنا عن مصدر الأشعة كلما قل الخطر، أي تعتبر العلاقة عكسية بين طاقة الإشعاع ودرجة وفترة التعرض والتأثر.


- ‏يمكن أن يكون استخدام الهاتف المحمول لفترة طويلة سببًا لإحداث مشاكل في الرأس، والتي تتمثل بالشعور المستمر بالصداع والأرق والتعب.


- يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث أن الإشعاعات المنبعثة من الهاتف المحمول تؤثر على كريات الدم الحمراء الحاملة للهيموغلوبين وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.


- يمكن أن يكون للأشعة المنبعثة من الخليوي تأثير على الجهاز العصبي، فقد تكون سبباً في حدوث اضطربات في الجهاز العصبي.


-قد يؤثر على صحة المرأة الحامل وجنينها، لذلك يجب أن تكون المرأة الحامل حريصة وعلى دراية كاملة بمخاطر استخدام الهاتف المحمول خلال فترة حملها.



3-شبكات الجيل الخامس 5G:


تُعتبر شبكة الجيل الخامس 5G الشبكة الأسرع والأحدث ضمن تقنيات التكنولوجيا الخلوية، حيث ستوفر استخدامات لا حصر لها في هذا المجال، يتم انتشار ونقل الأمواج الراديوي للجيل الخامس 5G على ناقل التردد 3,5 غيغا هرتز وهو تردد قريب جدًا من شبكات الخليوي الحالية (الجيل الثالث3G /الجيل الرابع4G والواي فاي) من حيث التغطية، هذا يعني أنه بالإمكان إعادة استعمال الكثير من مواقع الهوائيات الموجودة للجيل الخامس 5G دون إضافة مواقع جديدة، ويكمن الفرق الأساسي بأن ال 5G تسمح ببلوغ مستويات تدفق وقدرة بث غير ممكنة حاليا في الجيل الرابع 4G.



هل تقنيات الجيل الخامس 5G آمنة على صحة الإنسان؟


إن الجيل الخامس 5G يتبع للتوجيهات الدولية للجنة الدولية للحماية من الإشعاعات ومعهد الهندسة الكهربائية والإلكترونية المعترف بها من منظمة الصحة العالمية، حيث إن الترددات المستعملة في الجيل الخامس 5G هي جزء من الترددات الراديوية التي كرست لها آلاف الدراسات منذ أكثر من 20 سنة، بعد التحليل المنتظم لكل هذه الدراسات، توصلت السلطات الصحية الوطنية والدولية إلى غياب وجود خطر مؤكد على الصحة تحت العتبات المحددة في التوجيهات الدولية.



وهكذا يكون في الختام قد تم تسليط الضوء على شبكات الخليوي و خاصة 5G، وتم توضيح الأضرار المحتملة على صحة الإنسان نتيجة تلك التقنيات و كذلك الأضرار الناجمة عن تركيب أبراح الهواتف المحمولة في المناطق السكانية بشكل عام.

لمحة عن مجموعة الأقمار الصناعية ستارلينك (Starlink)‏.