فوائد اليوغا لحياة أكثر هدوء وسكينة ولتعزيز صحة الجسم . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 14 أغسطس 2022

فوائد اليوغا لحياة أكثر هدوء وسكينة ولتعزيز صحة الجسم .


 اليوغا ، وهي عبارة عن ممارسة ذهنية بدنية تساعد على السيطرة على التوتر و التخلص من ضغوطات العمل ومصاعب الحياة بالإضافة لتأثيرها الإيجابي على صحة الجسم فهي تساعد على تنظيم الضغط و وظائف القلب والحفاظ على اللياقة البدنية، وذلك من خلال التأمل والاسترخاء و طريقة التنفس و أوضاع جسدية معينة تساعد على تحقيق صلة و روابط بين الجسد والعقل ، فهي أسلوب بدني وذهني للتحكم والسيطرة على الشعور بالتوتر والإرهاق .


حيث أن ممارسة اليوغا يومياً لمدة ربع ساعة تساعد على تعزيز الحالة المزاجية وتغيير كيمياء الدماغ، كما أنها تقلل من إفراز هرمونات التوتر والقلق مثل الكورتيزول وذلك ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجسم بشكل عام .

وتعتبر الهاثا يوغا من أشيع أنواع اليوغا فهي تتميز بحركاتها السهلة والمناسبة للمبتدئين .

معظم جلسات اليوغا تتضمن ثلاث مراحل وهي : 

الجزء الأول : وضعيات الجسم وهي تتراوح بين الوضعيات السهلة التي يمكن للجميع تجربتها مثل الاستلقاء أو وضعيات صعبة تتضمن تمطيط الجسد والهدف من وضعيات اليوغا هي جعل الجسم أكثر مرونة.

الجزء الثاني وهو الأهم : هو التحكم بالتنفس لما له من دور في تهدئة العقل والأفكار وتحقيق الانسجام بين العقل والجسد. 

أما الجزء الثالث : فهو يتضمن التأمل والاسترخاء بهدف الوعي باللحظة الراهنة وتحرير الأفكار بطريقة منظمة.

كيف تساعد ممارسة اليوغا على تحسين المرونة واللياقة البدنية؟ 

تساعد ممارسة اليوغا بانتظام على زيادة مرونة المفاصل و تمدد عضلات الجسم وبعد عدة جلسات من اليوغا ستشعر بأن لياقتك البدنية أفضل بكثير .
كما أن ممارسة اليوغا حل للآلام الجسدية الناتجة عن وضعيات الجلوس الخاطئة وتساعد على تعزيز استقامة الظهر .

ماذا عن رفع مستوى الطاقة و الإنجاز بفضل ممارسة اليوغا ؟ 

ممارسة تمارين اليوغا يومياً يوقظ مراكز الطاقة في جسمك ، لذا فهي مناسبة لزيادة الطاقة والحيوية والتخلص من الإجهاد والشعور بانخفاض الطاقة .

ممارسة اليوغا تزيد من قدرتك على التركيز :

بممارسة اليوغا ستصل الى استقرار عقلي واستخدام قدراتك العقلية بشكل أكثر كفاءة و تحافظ على استرخائك وتحكمك بالأفكار، و تعزز من قدرتك على التذكر فإن تنظيم الأفكار يساعد على تذكرها بسهولة أكبر .


هل ممارسة اليوغا تعزز من فقدان الوزن؟ 

اليوغا تعزز فقدان الوزن لمن يتبعون نظام غذائي مناسب لفقدان الوزن ، حيث أنها تزيد حرق الدهون وتوازن الهرمونات مما يساعد على الوصول لشكل الجسم المثالي .

لابدّ من ممارسة اليوغا لمواجهة ضغوطات الحياة بدلاً من اللجوء لتناول الطعام للتعامل مع المواقف غير السارة ولذلك دور هام في ضبط الوزن .

ممارسة اليوغا حل مثالي للتخلص من التوتر :

ممارسة اليوغا يومياً بانتظام تساعد على الحد من التوتر وتنظيم ضغط الدم وضبط سرعة القلب و الاستجابة للمواقف بأقل انفعالية و توتر .

كما أنها تعالج مشاكل الأرق الناتجة عن التفكير المفرط بسبب ضغوطات الحياة وتساعد على الحصول على نوم عميق وهادئ.

ممارسة اليوغا تساعد على تعزيز مشاعرك الإيجابية :

ممارسة اليوغا تمنحك شعوراً بالسعادة والرضا و تجعلك شخصاً أقوى وأكثر ثقة بإمكانياتك وقدراتك وذلك بسبب زيادة مستويات السيروتونين ( هرمون السعادة) عند ممارسة اليوغا بانتظام. 

وفي الختام نجد أن اليوغا أسلوب حياة يحسن من نمط حياتك ويضيف الكثير من الإيجابية ليومك عدا عن أنه يؤخر الشيخوخة ويعزز صحة الجسم لذا فإن اليوغا ستمنحك سنوات إضافية من الصحة الجسدية والعقلية .