عملية استئصال اللوزات وأسباب إجرائها. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 14 أغسطس 2022

عملية استئصال اللوزات وأسباب إجرائها.


 عملية استئصال اللوزات أحد أشيع الجراحات التي قد يتعرض لها الأطفال بشكل خاص ، بحيث تتضمن العملية إزالة جراحية للوزات والموجود في القسم الخلفي للحلق ، يستطب إجراؤها بشكل شائع نتيجة التعرض لالتهاب لوزات متكرر أو نتيجة وجود ضخامة في اللوزات تؤثر على عملية التنفس.


للوزات أهمية دفاعية ضد البكتريا والفيروسات الداخلة عبر جوف الفم فهي تعتبر خط دفاعي هام ضد العدوى ، وبما أن الطفل خلال السنوات الأولى من عمره فإنه يتعرض لمعظم أنواع البكتريا والفيروسات ليتعرف عليها جسمه ويكوّن مناعة تجاهها، لذلك فهو معرض بشكل أكبر للإصابة بالتهاب اللوزات وضخامتها، ومع تقدم العمر يقل تعرض الطفل لالتهاب اللوزات ويصبح ذلك نادراً عند البالغين الذين يتمتعون بمناعة طبيعية .

ما هي الحالات التي يتوجب استئصال اللوزات لعلاجها ؟

1.يستطب استئصال اللوزات دائماً في حال إصابة الطفل بمتلازمة توقف التنفس الانسدادي حتى ولو لم تكن اللوزات ملتهبة ،بحيث يجرى تخطيط للنوم لتشخيص الاصابة بالمتلازمة.

2.بحال وجود ضخامة في اللوزات أحادية الجانب مع الشك بوجود خباثة على مستوى اللوزة المتضخمة .

3. بحال الاصابة بالتهاب اللوزات بشكل متكرر في السنة ويشترط في ذلك :

أ. تعرض الطفل لستة هجمات متكررة من التهاب اللوزات الحاد في نفس العام .

ب. تعرض الطفل لخمس هجمات متكررة من التهاب اللوزات الحاد في العام وذلك لمدة عامين متتاليين .

ج. تعرض الطفل لثلاث هجمات متكررة من التهاب اللوزات الحاد في العام وذلك لثلاث أعوام متتالية .

في هذه الحالة يستطب إجراء استئصال اللوزات .
يسبب التهاب اللوزات ألم في الحلق وصعوبة بلع ويترافق مع تعب وحمى وصداع وقد يحدث ألم في الأذن ( ألم انعكاسي ) و انبعاث رائحة كريهة من الفم أحياناً.

ومن الحالات الأخرى التي يجب استئصال اللوزات في سياق التهابها :

الإصابة بخراج حول اللوزة ( خراجة وينسكي) ، التعرض لاختلاج حروري في سياق الإصابة بالتهاب اللوزات ، التعرض لهجمات متكررة من التهاب الكلية الحاد .

لنتعرف على تفاصيل جراحة استئصال اللوزات :

تجرى جراحة استئصال اللوزات في المشفى أو في العيادات الخارجية وتحت التخدير العام ، ويمكن العودة للمنزل بنفس يوم الإجراء الجراحي بعد الاطمئنان على حالة الطفل ، وفي بعض الحالات يبقى في المشفى ليلة واحدة قبل تخريجه .

يشترط لإجراء الجراحة عدم التعرض لالتهاب لوزات خلال الأسبوع السابق للجراحة .

قد يتم إيقاف أو تخفيض جرعة أحد الأدوية قبل عدة أيام من الجراحة لذا يجب اطلاع الطبيب على جميع الأدوية التي يأخذها الطفل .

إذا كان الطفل لديه مشاكل تحسسية أو اضطرابات نزفية يجب إخبار الطبيب بذلك قبل الجراحة .

بعد إجراء العملية والصحو من التخدير يعاني المريض من ألم في الحلق عادة يكون شديد ويستمر خلال العشرة أيام التالية للعملية .
كما قد يحدث تورم في الحلق خاصة خلال الساعة الاولى من الجراحة وقد يسبب مشاكل في التنفس ، شعور بغصة في الحلق ، او الم في الأذن أو الفك أو الرقبة ، حمى خفيفة ، غثيان وإقياء ، صعوبة في النوم .

ما هي التعليمات بعد الإجراء الجراحي؟ 

يجب تسكين الألم بالأدوية المسكنة للألم بحسب تعليمات الطبيب ، الإكثار من شرب السوائل و اعتماد الأطعمة سهلة البلع مثل الشوربات والعصائر والمثلجات وتجنب الأطعمة الحارة أو الحامضة أو الصلبة فهي تسبب الألم أو النزف ، كما يجب الراحة في السرير خلال الأيام الأولى من الجراحة وتجنب الأنشطة المرهقة خلال أسبوعين من الجراحة .

يتطلب التعافي عادة من عشرة أيام وحتى أسبوعين قبل العودة للحياة الطبيعية .

ماذا عن اختلاطات جراحة استئصال اللوزات ؟

يعتبر النزيف أهم وأشيع اختلاطات جراحة استئصال اللوزات وقد يحدث خلال الجراحة أو خلال الساعات الأولى من الجراحة ويتطلب البقاء لمدة أطول في المشفى . 

من الممكن أيضاً أن يحدث النزيف خلال مرحلة التعافي وقد يكون ناتج عن تناول أطعمة مخرشة أو نتيجة التهاب بسبب عدوى بكتيرية وذلك يتطلب استشارة الطبيب وتلقي علاج بالصادات الحيوية .