الأدوية التي يجب تجنبها عند المصابين بقرحة هضمية - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 31 أغسطس 2022

الأدوية التي يجب تجنبها عند المصابين بقرحة هضمية

الأدوية التي تعتبر من مجموعة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDS قد تزيد احتمال نزف القرحات الهضمية غير الشافية و قد يكون النزف خطير و مهدد للحياة في بعض الحالات ، لذا ينصح بتجنب هذه المجموعة الدوائية عند المصابين بقرحات هضمية .

تعمل مجموعة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية على تثبيط إنتاج البروستاغلاندينات في الجسم والتي هي مركبات كيميائية مسؤولة عن تفعيل الحالات الالتهابية في الجسم وتسريع الشفاء ويترافق ذلك مع ارتفاع الحرارة والشعور بالألم، لذا تساهم أدوية مجموعة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية في تخفيف الحالة الالتهابية و علاج الألم وخفض خرلرة الجسم المرتفعة .

ولكن ما التأثيرات الجانبية لهذه الأدوية ؟
يسبب تثبيط البروستاغلاندينات زيادة احتمال الإصابة بالقرحات الهضمية و نزوف القرحات الهضمية غير الشافية، 
بحيث تعتبر البروستاغلاندينات عامل حامي لمخاطية المعدة من تأثير الحموضة العالية في المعدة ، وعند تثبيط البروستاغلاندينات سيقل عامل الحماية و تتعرض البطانة المعدية بشكل أكبر للحمض المعدي مما يسبب تآكلها وضررها وتشكل قرحات هضمية بشكل أكثر شيوعاً. 
تلعب البروستاغلاندينات دوراً في التصاق الصفيحات وتراكمها مع بعضها مما يؤدي لتشكل الخثرة البدئية وإيقاف النزف ، ولكن و عند تثبيط البروستاغلاندينات بأحد أدوية مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية سيعيق ذلك تراكم الصفيحات وحدوث تخثر بدئي مما يعني احتمال تعرض الشخص للنزوف بشكل أكبر وخاصة بوجود قرحة هضمية فعالة .

تعمل أدوية مجموعة مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية على تبيط إنتاج البروستاغلاندينات من خلال معاكسة عمل أنزيمي الأكسدة الحلقي وهما COX1, COX2 وكلما كان تأثير الدواء على عمل COX1 أكبر كلما زاد احتمال تسببه بالإصابة بالقرحات الهضمية والنزوف بشكل أكبر. 

بعض الأدوية التي تنتمي لمجموعة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية : حمض الأستيل ساليسيليك ( الاسبرين ) ، ديكلوفيناك ، إندوميتاسين ، إيبوبروفين ، نابروكسين ، حمض الميفيناميك وغيرها.