أهمية فيتامين B6 للجسم ومصادره الطبيعية - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 27 أغسطس 2022

أهمية فيتامين B6 للجسم ومصادره الطبيعية


   فيتامين B6 ويسمى البيريدوكسين وهو أحد الفيتامينات الهامة للجسم و خاصة لنمو الدماغ و تقوية جهاز المناعة ، يوفر النظام الغذائي الصحي والمتنوع ما يكفي من فيتامين B6 ، لكن قد يلزم تناول مكملات غذائية تحوي على فيتامين B6 للأشخاص المصابين بمشاكل كلوية و أمراض سوء الامتصاص و بعض الأمراض الأخرى.

يترافق نقص فيتامين B6 بظهور الأعراض التالية: من الشائع ظهور أعراض تعب وإرهاق مستمر وزيادة حدوث التهابات الجلد والمفاصل والأمراض الالتهابية في الجهاز الهضمي، نتيجة لضعف في الجهاز المناعي، بالإضافة 
للاكتئاب والاضطرابات النفسية الأخرى، ويعتبر فقر الدم عرض شائع في هذه الحالة .

يحدث نقص فيتامين B6 في حالات أمراض الكلى و أمراض سوء الامتصاص الهضمية و في بعض حالات اضطراب المناعة الذاتية و العلاج بأدوية مضادة للصرع و إدمان الكحول .

إن فيتامين B6 من الفيتامينات المنحلة في الماء، وهو سريع التأكسد و يتواجد فيتامين B6 في ثلاثة أشكال هي ( بيريدوكسول، بيريدوكسال، بيريدوكسامين ) ومتوفر في معظم الأطعمة بحيث يمكن الحصول على حاجة الجسم منه بشكل كافي .

المصادر الطبيعية لفيتامين B6:
الخضروات والفواكه : السبانخ ، البطاطا ، الجزر ، الأفوكادو ، الخوخ ، الموز .
الحبوب و الحبوب المجففة : الشوفان ، نخالة القمح ، فول الصويا ، العدس ، الحمص.
اللحوم والأسماك : لحوم البقر ، لحم الدجاج ، الكبد ، التونة ، السلمون ، الحوت .
المكسرات : الجوز ، الفستق الحلبي .

أهمية فيتامين B6 :
1.يعتبر فيتامين B6 ضروري لعملية تصنيع الهيموغلوبين ( الخضاب المسؤول عن الارتباط بالأوكسجين ) فهو يقي من الإصابة بفقر الدم .

2.يعتبر ضروري في عملية تصنيع الأجسام المضادة المناعية والخلايا المناعية في الدم لذا فإن له أهمية في تعزيز مناعة الجسم .

3.فيتامين B6 ضروري في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الامينية الناتجة عن هضم البروتينات، كما أنه ضروري لتحويل الحمض الأميني التربتوفان إلى نياسين .
وهو ضروري لاستقلاب الطاقة من البروتينات والنشويات والدهون .

4. لفيتامين B6 دور هام في إنتاج النواقل العصبية في الجملة العصبية المركزية فهو يزيد من مستويات السيروتونين المسؤول عن الحالة المزاجية كما أنه يعزز صحة الدماغ ويقي من الإصابة بداء الزهايمر .

5.لفيتامين B6 دور فعال في السيطرة على التقلبات الهرمونية وتخفيف الشدة النفسية التي تحدث بمتلازمة ما قبل الطمث.

6.يعتبر فيتامين B6 مهم لتعزيز صحة القلب والأوعية ويقي من ارتفاع كوليسترول الدم .

7.يعزز فيتامين B6 صحة العين و يخفف احتباس السوائل في الجسم ويقي من الإصابة بالحصيات الكلوية .

8.يعتبر فيتامين B6 من الفيتامينات الهامة للشعر والبشرة فهو يعزز نمو الشعر و يساعد في تهدئة البشرة في حالات الأكزيما و الصدفية وحب الشباب .

9.بالنسبة للمرأة الحامل فإن توفر فيتامين B6 ضمن النظام الغذائي للحامل ضروري لتعزيز نمو الدماغ عند الجنين كما أن له دور مهم في تخفيف أعراض الغثيان والإقياء عند الحوامل .

المكملات الغذائية التي تحوي على فيتامين B6 :
يمكن الحصول على فيتامين B6 من الطعام بشكل كافي وآمن ولا تشكل الكمية الزائدة من فيتامين B6 أية مخاطر على صحة الجسم .

و يعتبر تناول فيتامين B6 على شكل مكمل غذائي بجرعة مناسبة وبوصفة طبية في بعض الحالات آمن و لا يسبب أي مشاكل، ولكن يمكن أن يسبب تناول مكملات فيتامين B6 بكميات كبيرة جداً حرقة في المعدة ومشاكل هضمية و تشققات جلدية وجروح و نقص القدرة على التحكم في العضلات و تنسيق الحركات الإرادية للجسم بالإضافة للشعور بالخدر و التنميل في الجسم وانخفاض القدرة على الشعور بالحرارة أو بالألم نتيجة الاعتلال العصبي.

إذا كنت مهتماً بمعرفة القيمة الغذائية لطعامك يمكنك تجربة تطبيق nutrition facts فهو يضم أكثر من  ثمانية آلاف منتج غذائي مع جميع التفاصيل المتعلقة بقيمتها الغذائية من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والسكريات والدهون والسعرات الحرارية ، وحساب المحتوى الغذائي على افتراض أن الكمية من المنتج هي 100 غرام ، يملك التطبيق
 واجهة سهلة الاستخدام والبحث .

لا تعتبر المعلومات ضمن التطبيق دقيقة تماما بسبب اختلاف المحتوى الغذائي بحسب البيئة والمناخ وعوامل أخرى تتعلق بتحضير المنتج .
يمكن تحميل التطبيق عبر الرابط التالي