إدمان الوجبات السريعة ومخاطرها على صحة الجسم - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 28 أغسطس 2022

إدمان الوجبات السريعة ومخاطرها على صحة الجسم


يزداد الإقبال بشكل كبير على الوجبات السريعة سواء الصغار أو الكبار ، وعلى الرغم من أن الوجبات السريعة لذيذة و محبوبة لدى الجميع و توفر الوقت والمال أحياناً ( مثل التونة و زبدة الفول السوداني ) إلا أن لها العديد من الآثار الصحية السلبية التي تجعل من الضروري إعادة النظر في نظامنا الغذائي و الابتعاد قدر المستطاع عن الوجبات السريعة .


ماهي المخاطر الصحية التي ترتبط بتناول الوجبات السريعة؟
تعتبر الوجبات السريعة ذات محتوى عالي من السعرات الحرارية عدا عن كونها غنية بالدهون المشبعة و الكوليسترول و السكريات و الملح و قليلة الفيتامينات والمعادن مما يجعلها خيار غير صحي .

عادة ما تضاف المنكهات والصبغات والتي تجعل مذاق الوجبات السريعة أكثر جاذبية ومن السهل أن يدمن الشخص هذه النكهات المحببة و يطلبها دون توقف ومن هنا تبدأ مشكلة إدمان الوجبات السريعة. 

الوجبات السريعة ذات محتوى عالي من السعرات الحرارية و غنية بالسكريات والدهون المشبعة والمتحولة مما يجعلها غير مناسبة لفقدان الوزن و ممنوعة في الأنظمة الغذائية المتبعة لإنقاص الوزن ، كما أن تناول الوجبات السريعة بشكل اعتيادي و مفرط يرتبط بشكل كبير بحدوث السمنة وتراكم الدهون في منطقة الخصر والبطن و زيادة حدوث الأمراض المزمنة المتعلقة بالبدانة مثل السكري و فرط الضغط الشرياني .

يؤثر محتوى الوجبات السريعة المرتفع من الدهون المشبعة على عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما يجعلها بطيئة، 
و بحسب بعض الدراسات فإن الوجبات السريعة تؤثر سلباً على صحة الجهاز التنفسي و قد ترتبط ببعض المشاكل التنفسية عند الأطفال كالربو وضيق التنفس.

تناول الوجبات السريعة يرتبط بحدوث مشاكل كبدية و تشمع كبد دهني ( تلف في الكبد ) وذلك بسبب الدهون الضارة والتي توجد بكمية كبيرة في الوجبات السريعة، حيث أنه عندما يعجز الجسم عن التخلص من كمية الدهون الكبيرة فإنها ستتراكم في الكبد وتسبب التهاب كبد دهني يمكن أن يتراجع ويشفى تماماً عند ضبط محتوى الدهون المتناولة والابتعاد عن الوجبات السريعة و في بعض الحالات قد يتحول إلى تشمع كبد وتليف مشابه للضرر الذي يحدث في الكبد نتيجة إدمان الكحول ( تشمع كبد كحولي) .

تحتوي معظم الوجبات السريعة على نسبة عالية من السكريات مثل المشروبات الغازية و الشوكولاته والبرغر ، مما يسبب ارتفاع سكر الدم و صعوبة ضبطه و يترافق ذلك مع زيادة نسبة الاختلاطات الناتجة عن ارتفاع سكر الدم طويل الأمد مثل اعتلال شبكية العين والمشاكل الكلوية و اعتلال الأعصاب و فرط ضغط الدم الشرياني .

الوجبات السريعة التي تحوي كمية كبيرة من ملح الصوديوم والأطعمة المقلية سوف تسبب أمراض قلبية ووعائية و فرط ضغط الدم الشرياني وصعوبة ضبطه .

الوجبات السريعة عادة ما يكون محتواها من الكوليسترول مرتفع و ذلك يشكل خطورة على صحة الجسم إذ يرتبط ارتفاع كوليسترول الدم بأمراض الشرايين وتصلبها وذلك يزيد خطورة الإصابة بالنوب القلبية والسكتات الدماغية .

تناول المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة يزيد من الإصابة بمشاكل الأسنان و التسوس و التحلل.

بماذا نستطيع استبدال الوجبات السريعة غير الصحية؟ 
يمكن الحصول على وجبات سريعة صحية مثل السلطات الغنية بالخضروات والفواكه و المكسرات ودقيق الشوفان ويجب الابتعاد عن الاطعمة المقلية أو اللحوم المعالجة مثل النقانق و التقليل من استهلاك المايونيز والكاتشاب .

إن الإقبال الكبير على الوجبات السريعة و بانتظام لعدة مرات في الأسبوع الواحد قد ينتهي بمشاكل جدية وخطرة على صحة الشخص وتزيد نسبة الأمراض المزمنة في المجتمع كما أنها ترتبط بمخاطر بيئية هامة بسبب زيادة الطلب على المنتجات الحيوانية وما يرافقه من زيادة استخدام الهرمونات والصادات الحيوية لرفع إنتاجية اللحوم بطريقة غير صحية .