أشهر لغات البرمجة لتطبيقات الأندرويد لعام 2022 - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 26 أغسطس 2022

أشهر لغات البرمجة لتطبيقات الأندرويد لعام 2022


 لقد أصبحت الهواتف المحمولة الذكية في متناول الجميع، و كما نعلم إن هذه الأجهزة وخاصةً الأندرويد مليئة بالتطبيقات والبرامج المتنوعة بين الترفيه و التسلية والألعاب والتطبيقات الضرورية وتطبيقات المهام وغيره الكثير، سوف نسلط الضوء في مقالنا هذا على اللغات البرمجية التي تصمم وتبرمج بها تلك التطبيقات، حيث إن مجال برمجة تطبيقات الأندرويد في تطور وازدهار مستمر و كبير وخاصةً في السنوات الأخيرة، هذه الشيء أدى إلى خلق تنوع في لغات برمجة تطبيقات الأندرويد، تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن تلك اللغات البرمجية.


مجال برمجة تطبيقات الأندرويد.
إن أغلب المبرمجين ومهندسي المعلوماتية قد اتجهوا إلى برمجة تطبيقات الأندرويد وذلك لأن العمل عليها مربح أكثر من أي مجال أخر، وذلك نظراً لأنها مطلوبة كثيراً في سوق العمل، حيث إن جميع الشركات اليوم تسعى لإنشاء تطبيق موبايل خاص لها وتقوم من خلاله بنشر محتواها ومنتجاتها على جميع هواتف العملاء وهذا يعتبر حملة ترويج ودعاية من نوع جديد، وقد تدفع الشركات مبالغ هائلة لمبرمجين من أجل إنشاء ذلك التطبيق وهي واثقة كل الثقة بأن ذلك ليس خسارة بل ربح أكثر وأكثر.


لغات البرمجة المختصة بتطبيقات الأندرويد.
هناك العديد من اللغات البرمجية التي يمكن لمهندس المعلوماتية إتقانها جيداً لكي يصبح مبرمج تطبيقات أندرويد محترف، من أهم تلك اللغات البرمجية ما يلي:
1. لغة Flutter.
2. ‏لغة الجافا.
3. ‏لغة C++.
4. لغة Swift.

وفيما يلي سوف نقوم بتوضيح المعلومات الخاصة لكل لغة من تلك اللغات على حدة.

أولاً : برنامج فلاتر Flutter .
برنامج فلاتر Flutter هو عبارة عن حزمة أدوات لبرمجة وتطوير التطبيقات، وقد قامت شركة غوغل بإطلاقه في مطلع عام 2017 وخلال هذه الفترة حقق نجاح كبير جداً حيث قامت الكثير من الشركات العالمية بالاعتماد عليه في برمجة وتطوير تطبيقاتها المختلفة، البرنامج مصمم بلغة دارت Dart وهي عبارة عن لغة برمجة قامت شركة غوغل ببرمجتها، وكان الهدف الرئيسي منها هو أن تنافس لغة الجافا ولكن في الحقيقة كانت المنافسة بينهم صعبة جداً وذلك بسبب قوة وشعبية لغة الجافا واعتماد أغلب المصممين عليها.

ميزاته: 
1. التطبيقات التي ستنتج عن البرنامج ستعمل على نظام الأندرويد ونظام الأيفون أيضاً ، وهذا ما يجعل العمل عليه أكثر إنتاجية وربح. 
2. هناك ميزة أخرى قد لا تجدها في بعض اللغات وهي Hot Reload أي المقدرة على رؤية التغييرات التي تم عمله على الكود في الوقت نفسه، وهذا سيساعدك كثيراً عند العمل عليه وخاصةً عند ارتكابك للأخطاء.
3. ‏يتيح البرنامج للمطورين تصميم وإضافة واجهات مستخدم خاصة بهم.

ثانياً : لغة الجافا.
هي اللغة الأم والنواة الأصلية لتطبيقات الأندرويد ، بل أن نظام أندرويد نفسه تم تطويره بواسطة لغة جافا، هذا الشيء يجعلها من أفضل لغات البرمجة للتطبيقات الأندرويد، وهي لغة مناسبة للمبتدئين في مجال البرمجة، حيث تمتلك مجتمع كبير جداً والسبب يعود إلى عمرها وقدمها (أكثر من 15 عام).


ثالثاً : لغة C++.
من أقدم اللغات البرمحية، تتميز بأنها قوية جداً ومرنة في الاستخدام ولها خصائص عدة مثل الشمولية والوراثة وإمكانية البرمجة في الكائنات والقوالب، وهذا ما يجعلها من أفضل لغات البرمجة لتطبيقات الأندرويد.

 
رابعاً : لغة Swift.
تم إطلاق هذه اللغة في 2014 م، ازداد عدد مستخدميها بشكل واضح وسريع جداً بعد عام، حيث أصبحت في عام 2015 مصنفة على أنها أكثر لغة شعبية في Stack Overflow، لكنها كانت مقتصرة على تطبيقات المحمول الخاصة بشركة آبل فقط.

وهكذا يكون في الختام قد تم تسليط الضوء على أشهر لغات البرمجة لتطبيقات الأندرويد لعام 2022.