أفضل ست مواقع عربية للتعلم أونلاين (عن بعد). - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 17 أغسطس 2022

أفضل ست مواقع عربية للتعلم أونلاين (عن بعد).


 إن التطور التقني والتكنولوجي كان العامل الأساسي في ظهور ما يسمى بالتعليم الذاتي أو الحر عن بعد وظهور ما يسمى بالمنصات التعليمية، ولقد استطاعت هذه المنصات أن تغزو الإنترنت في وقتنا الحالي، واستطاعت أيضاً أن تجذب الآلاف من المستخدمين وذلك نتيجة الكثير من الميزات التي منحتها لهم.


تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن تلك المواقع.

أولاً : موقع نفهم.
وهو عبارة عن منصة تعليمية مجانية عبر الإنترنت، وهي تستهدف الطلبة من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية التعليم الثانوي، يقدم موقع نفهم مقاطع فيديو من 5 إلى 20 دقيقة من مصادر دقيقة يتم مراجعتها من قبل محترفين وأخصائيين، يتم تصنيف مقاطع الفيديو حسب الصف ، والموضوع ، والفصل الدراسي ، والجدول الأكاديمي ، مما يسهل على الطلاب التنقل خلالها والحصول على الدروس التي يريدونها في ثواني.

رابط موقع نفهم.


ثانياً : منصة مهارات من غوغل.
توفر منصة مهارات من غوغل التعليمية أكثر من مئة درس وفيديو تعليمي باللغة العربية في مجالات متنوعة من الموضوعات التي تعزز المهارات الرقمية لدى كل شخص، فبنهاية كل مساق من منصة مهارات غوغل التعليمية هناك اختبار وتقييم، ويتم منح المتدرب شهادة إتمام واجتياز الدورة، والتي يمكنها أن تغني السيرة الذاتية للمتدرب.

رابط منصة مهارات من غوغل.
 

ثالثاً : مؤسسة أكاديمية التحرير.
 أكاديمية التحرير مؤسسة ‏غير هادفة للربح، تعمل على تقديم فيديوهات تعليمية بطريقة مبتكرة، حيث تقدم دروس مجانية عالية الجودة في مجالات الرياضيات والتكنولوجيا والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والصحة وتنمية المهارات.

 ‏رابط مؤسسة أكاديمية التحرير.

رابعاً : أكاديمية حسوب.
تهدف أكاديمية حسوب إلى توفير مقالات ودروس متخصصّة عالية الجودة حول مجالات مُختلفة باللغة العربية، وتركّز الأكاديمية بشكل رئيسي على تعليم البرمجة، إدارة الأعمال بمُختلف فروعه، التسويق والمبيعات، التصميم (الغرافيك ديزاين) ، العمل الحر والعمل عن بعد،كما تهدف حسوب لتطوير العالم العربي عن طريق توفير حلول ومنتجات تساعد الشباب العرب على العمل والتطوّر، وتتألف من فريق شاب وشغوف من مختلف الدول العربية يهدف لتمكين الشباب العرب وفتح مزيداً من الفرص أمامهم.

رابط موقع أكاديمية حسوب.


خامساً: منصة إدراك.

إدراك أفضل منصة عربية للتعلم عن بعد (أونلاين) ، و هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs)، تم تأسيس إدراك بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية والتي تحرص على بذل كافة الجهود والمساعي للمساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب.

رابط موقع منصة إدراك 

سادساً: منصة رواق.
هي عبارة عن منصة عربية تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم المساقات والمواد الدراسية الأكاديمية بشكل مجاني بالكامل وباللغة العربية الفصحى في مجالات متنوعة وتخصصات مختلفة، حيث يقدم تلك المساقات مدرسون ومحاضرون أكاديميون متميزون من مختلف أنحاء الوطن العربي، ومتحمسون جداً لتوسيع دائرة المستفيدين منهم ومن مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص.

رابط منصة رواق


وهكذا يكون في الختام قد تم تسليط الضوء على أفضل ست مواقع عربية للتعلم أونلاين (عن بعد)، وتم تقديم شرح موجز عن كل منها.