ما هي وظيفة خدمة العملاء Customer service ؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 17 يوليو 2022

ما هي وظيفة خدمة العملاء Customer service ؟

 


Customer Service أكثر فرص العمل انتشارًا وبرواتب جيدة جدًا.  ‏

بالتأكيد قد سمعت عن وظيفة خدمة العملاء Customer Service ربما أثناء بحثك عن وظيفة ما أو عند تصفحك للمواقع التواصل الاجتماعي، حيث أن وظيفة خدمة العملاء من أكثر فرص العمل انتشارًا في وقتنا الراهن.

تابع معنا قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن ذلك.

 ما المقصود بمصطلح خدمة العملاء؟


خدمة العملاء Customer Service هي العمليّة التي يتم من خلالها ضمان رضا وقبول العملاء والزبائن والمستهلكين عن ما تقدّمه المؤسسات والشركات من خدمات ومنتجات، حيث تعتبر خدمة العملاء Customer Service جزءًا أساسيًا في الشركات وهي المسؤولة عن بناء الانطباع الأولي الذي يأخذه الزبون عن الشركة، كما تعتبر بمثابة صلة الوصل بين الشركة والعميل، وتتم عادةً بالتعامل المهذّب بين العميل والموظف بشكل مباشر، أو عن الاتصال الهاتفي، أو رسائل خدمة ذاتيّة، من خلال معاملة بيع أو إرجاع لأي من المنتجات والسلع، وتقديم المعلومات حول كل ما يخص المؤسسة.

موظف خدمة الزبائن Customer Service.

كما ذكرنا سابقًا إن خدمة العملاء هي المسؤولة عن بناء الانطباع الأولي الذي يأخذه الزبون عن الشركة، حيث إن موظفو خدمة العملاء أو الزبائن يعتبرون من أهم الموظفين في الشركات، حيث يجب أن يتمتع موظف خدمة الزبائن بعدة صفات وقدرات أهمها التعامل بلباقة واحترام مع الزبائن والصبر وعدم الانفعال، بالإضافة إلى القدرة على تحمل ضغط العمل والعمل الجماعي، وبما أن موظف خدمة الزبائن يعتبر الواجهة الأولى للشركة ومنتجاتها بالنسبة للزبون فيجب أن يكون على دراية كاملة بكل منتجات الشركة و الخدمات التي تقدمها.

مهام موظف خدمة الزبائن Customer Service.

1. الرد على جميع الاستفسارات من العملاء.
2. ‏حل المشاكل التقنية التي من الممكن أن تواجه العميل.
3. ‏إدارة الشكاوي والرد عليه بكل احترام وتفهم للزبون، من أساليب الرد على الشكاوي بشكل فعال الاستماع الجيد، التواصل الواضح، التعاطف، القدرة على استخدام لغة ايجابية، وبالتالي ستكون قادر على التعامل مع العملاء المتضايقين وضمان حل شكوى فعال وناجح.
4. ‏العمل على بناء استراتيجيات لتحسين تجربة العميل بشكل عام وبالتالي يحسن رضا العميل وقبوله للمنتجات.
5. ‏تقديم تواصل استباقي للعميل، على سبيل المثال إجراء دردشة الاستباقية معهم والتفاعل مع محادثاتهم بشكل دائم وطلب أرائهم بشكل دوري كل فترة.
6. ‏العمل دومًا على إيصال المعلومات والتفاصيل والعروض المقدمة من المؤسسة للعملاء.
7. ‏جمع وتحليل آراء العملاء والهدف من ذلك هو تحسين الخدمات المقدمة وزيادة جودتها قدر الإمكان من أجل الحصول على قبول ورضا من العملاء.

رواتب موظفي Customer Service.

ليس هناك رقم ثابت أو معياري يعبر عن راتب تلك الوظيفة، حيث أنه يختلف راتب موظف Customer Service من مؤسسة إلى أخرى، وذلك حسب نوع الخدمات التي يقدمها الموظف و ساعات العمل و مجال عمل الشركة أيضًا يلعب دور في مستوى الراتب، لكن كحد وسطي في سوريا معظم الشركات الخاصة تعطي كراتب أولي لموظف Customer Service بين 200000 و 400000 ومع مرور الوقت يزداد الراتب بشكل ملحوظ و الكثير من الشركات تعطي نسب من المبيعات لموظفيها وخاصةً للموظفين العاملين في أقسام خدمة الزبائن والمبيعات.
وهكذا يكون في الختام قد تم تسليط الضوء على أكثر فرص العمل انتشارًا وبرواتب جيدة جدًا Customer Service وتم توضيح ماهية خدمة العملاء وأهم الصفات الواجب توافرها في موظف خدمة العملاء وتم ذكر أهم المهام التي يقوم بها في المؤسسات والشركات.