متى يحدث الحمل الهاجر وما خطورته؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 17 يوليو 2022

متى يحدث الحمل الهاجر وما خطورته؟

الحمل الهاجر _ ويسمى أيضاً الحمل المنتبذ _ 

وهو حدوث انغراس وتعشيش البيضة المخصبة في مكان خارج جوف الرحم ونمو محصول الحمل .
أشيع مكان لحدوث الحمل الهاجر هو البوق ( قناة فالوب ) وهو القناة التي تنقل البويضة من المبيض باتجاه الرحم ، يسمى الحمل في هذه الحالة بالحمل البوقي.
يمكن أن يحدث الحمل الهاجر في أماكن أخرى بشكل أقل شيوعاً مثل حمل هاجر في المبيض أو حمل هاجر في البريتوان (جوف البطن ) أو حمال هاجر في عنق الرحم وهو نادر جداً .
يحدث التعشيش المبكر في البوق قبل وصول البيضة المخصبة إلى الرحم ، وذلك يحدث في أغلب الحالات نتيجة وجود خلل في البوق يعيق متابعة حرجة البيضة المخصبة باتجاه الرحم .

أسباب حدوث الحمل الهاجر :

أشيع أسباب الحمل الهاجر هي وجود عائق أمام وصول البيضة المخصبة ( الملقحة) للرحم وهذا شائع في حالات الاصابة بالداء الحوضي الالتهابي نتيجة العدوى المنقولة جنسياً مثل الاصابة بالكلاميديا أو السيلان البني ففي بعض الحالات يصل الالتهاب لقنوات فالوب ( البوق ) مما يؤدي لحدوث التصاقات تعيق حركة البيضة الملقحة .
يزداد احتمال الحمل الهاجر اذا كنت تستخدمين اللولب داخل الرحم لمنع الحمل حيث ان اللولب يعيق التعشيش داخل الرحم ولكن قد يحدث حمل وتعشيش داخل البوق 
كما يزداد احتمال الحمل الهاجر بحال كنت تستخدمين موانع حمل هرمونية بروجسترونية حيث أن للبروجسترون تأثير مرخي لعضلات البوق مما يؤخر حركة البيضة الملقحة داخل البوق ويحدث التعشيش قبل وصولها للرحم .
ومن الحالات التداخلية الطبية التي تزيد احتمال الحمل الهاجر هي الجراحة على البوق أو جراحات الحوض أو استئصال زائدة دودية سابقاً . وأيضاً يعتبر الاخصاب المساعد والحقن داخل الرحم اجراءات تزيد احتمال حدوث الحمل خارج جوف الرحم.
التدخين يؤثر على حركة الأهداب مما يعيق مرور البيضة الملقحة عبر البوق بالتالي يزداد احتمال حدوث الحمل الهاجر عند المدخنات .

ما مصير الحمل الهاجر ؟

في بداية الحمل الهاجر لا توجد أية أعراض عدا أعراض الحمل الطبيعية من انقطاع طمث وغثيان وعند اجراء اختبار الحمل HCG يكون ايجابي مما يدل على وجود حمل عند السيدة .
وكلما زاد نمو محصول الحمل وكبر حجمه كلما زادت الأعراض والتي قد تكون خطيرة ومهددة للحياة .
في ثلثي حالات الحمل البوقي تنفصل البيضة المخصبة وتموت ويحدث اجهاض عفوي باتجاه جوف البطن أو ترتشف في البوق وتختفي أعراض الحمل عند السيدة .
وفي ثلث الحالات تتابع البيضة المخصبة نموها داخل البوق ويزداد حجمها مما يؤدي لتمزق البوق وحدوث نزف حاد داخل البطن وهبوط ضغط ونبطض سريع وضعيف واغماء وعند جس البطن يلاحظ وجود دفاع عضلي، وهي حالة اسعافية خطيرة تتطلب فتح بطن جراحي .
عند حدوث ألم مفاجئ في البطن وشديد هبوط في الضغط واغماء يجب طلب الرعاية الطبية بشكل فوري .
قد يحدث تمزق البوق بشكل تحت حاد حيث تبدأ عند المريضة أعراض خفيفة من نوب ألم بطن متكرر ونزف مهبلي خفيف وتتحمل المريضة الأعراض وتظن انها أعراض حمل عادي حتئ حدوث التمزق والنزف المفاجئ داخل جوف البطن وحدوث الوهط الدوراني والغشي .
في بعض حالات الحمل الهاجر قد يحدث تعشيش في أغشية جوف البطن (غشاء البريتوان) ويحصل محصول الحمل على تغذيته ويصل لتمام الحمل وقد يموت الجنين ويتكلس داخل جوف البطن (نادراً).

أعراض الحمل الهاجر :

يحدث عند السيدة تأخر في الطمث وتظهر اعراض الحمل عليها وعند اجراء اختبار الحمل يكون إيجابي مما يؤكد وجود حمل .
يترافق الحمل الهاجر مع ألم في البطن أو ألم ملحقات .
قد يحدث نزف مهبلي خفيف بني اللون و قد تعتقد السيدة أنه طمث متأخر عن موعده .
قد تختفي الأعراض نتيجة حدوث اجهاض بوقي تام .
وقد يحدث تمزق بوق والذي قد يكون مهدد للحياة .

تشخيص الحمل الهاجر :

يعتمد التشخيص على تأكيد الحمل الهاجر من خلال اجراء اختبار الحمل HCG .
وعند اجراء إيكو ( صورة صدى ) يلاحط أن الرحم فارغ لا يوجد كيس حملي وأن محصول الحمل يوجد داخل البوق .
ومن المؤشرات الهامة لوجود حمل هاجر هي أن قيمة HCG تزداد ولكنها لا تتضاعف كل 48 ساعة كما يحدث في الحمول داخل الرحم .
بحال عدم التأكد من التشخيص من خلال الاجراءات السابقة وعدم وضوح كيس الحمل من خلال الايكو ، قد يجرى تنظير بطن لرؤية الحمل الهاجر .

العلاج المتبع في حالات الحمل الهاجر:

عند التأكد من وجود الحمل الهاجر فإن الحل هو انهاء الحمل لأن الحمل الهاجر في غالبية الحالات لا يكتمل عدا عن أنه قد يكون مهدد للحياة .
تبعاً لتوقيت اكتشاف الحمل الجراحي يكون قرار انهاء الحمل إما دوائياً أو جراحياً بالتنظير أو بفتح البطن .
بحال تم اكتشاف الحمل الهاجر في وقت مبكر وكان كيس الحمل يقيس أقل من 3 سم وحالة المريضة مستقرة بدون نزف يمكن حقن دواء الميتوتريكسات الذي يؤدي لتوقف نمو الخلايا في كيس الحمل واجهاضه دون جراحة .
تحتاج المريضة لمراقبة قيم HCG بعد الحقن للتأكد من تراجع الحمل ، وبحال استمرت قيم HCG بالارتفاع أو حدث ألم بطن أو نزف قد يتطلب ذلك تدخل جراحي .
في الحالات التي يتم تشخيص فيها الحمل الهاجر قبل تمزق البوق مع عدم امكانية العلاج الدوائي ، يمكن اجراء جراحة تنظيرية أو تقليدية واستئصال الحمل الهاجر عن طريق فغر البوق واستخراج كيس الحمل ثم يترك البوق ليشفى مع احتمالية تكرر حدوث الحمل الهاجر عند السيدة .
في حالات تمزق البوق يجرى فتح بطن اسعافي ويتم استئصال البوق والسيطرة على النزيف .
تحتفظ السيدة بقدرتها على الحمل والانجاب وذلك بسب سلامة المبيض والبوق في الطرف الآخر ولا يسبب الحمل الهاجر العقم ولكن حدوث حمل هاجر عند سيدة يزيد من احتمالية تكرر الحمول الهاجرة في المستقبل .