برنامج إعداد المدربين TOT ودوره في تأهيل القادة والمدربين. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 18 يوليو 2022

برنامج إعداد المدربين TOT ودوره في تأهيل القادة والمدربين.



هل سبق لك أنا سمعت بمصطلح TOT؟
لابد أنك قد سمعت بدورات ال TOT المنتشرة بكثرة في الآونة الأخيرة في مختلف المؤسسات والمعاهد التعليمية، سنتعرف في مقالنا هذا على أهم البرامج والمساقات التعليمية التي لابد من اتباعها من قبل مختلف الأخصائيين سواء كانو مهندسين أو معلمين وهو البرنامج التدريبي TOT برنامج إعداد المدرب الفعال.
تابع معنا قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن ذلك.

ما المقصود بدورات ال TOT؟

إن مصطلح TOT هو اختصار ل (Training of trainers)، والمقصود به إعداد المدربين والهدف من إعداد المدربين هو تدريب وتجهيز وتهيئة المدربين لإعداد وتقديم دورات من حيث المهارات والمعارف وكيف يستطيع تقديمها من حيث التركيز على الأداء و كيفية مواجهة كافة التحديات التي من الممكن أن تواجهه أثناء تقديم الدورة وكيفية تقديمها بمرونة وفعالية عالية.

من هم الفئات المستهدفة بدورات ال TOT؟

من الممكن أن تكون خبير في أحد المجالات، ولديك ما يكفي من المعرفة والمعلومات والخبرات حول اختصاص معين، لكن قد تفتقد لمهارات التواصل والأداء الفعال لإيصال المعلومات إلى الأخرين، ماذا لو طلب منك نقل هذه الخبرة إلى آخرين؟ هل سوف تتمكن من نقلها بسهولة وكفاءة وبنفس الحرفية التي تمتلكها في مجال خبرتك؟
تشير بعض الأبحاث والدراسات إلى أن أغلب الخبراء المتميزين، عادةً ما يفشلون في نقل خبراتهم وتجاربهم للآخرين، وهذا أمر طبيعي نوعًا ما، في حال كنت من هؤلاء إذًا أنت بحاجة ماسة إلى اتباع دورات TOT من أجل اكتساب المهارات والأساليب الكافية في نقل المعلومات إلى الأخرين و إدارة الجلسات الدراسية و ورشات العمل بفعالية وكفاءة عالية. 

أهمية دورة TOT لأصحاب الخبرة والمناصب.

في الكثير من الأحيان تصادف أثناء دراستك الجامعية عدد من الأساتذة والمحاضرين في الجامعة الذين يشار لهم بشهادات علمية عالية ومناصب مهمة في مجال عملهم، بالإضافة إلى أنهم يملكون أبحاث عالمية في مجال تخصصهم منشورة في أهم الجامعات والمجلات العلمية، ولكن عندما كنت تحضر لهم أو لبعضهم المحاضرات، كنت تعاني من طريقة الشرح التي يتبعونها وأن ليس لديهم قدرة على توصيل أبسط معلوماتهم إليك وإلى باقي طلابهم، ومن هنا تتضح ضرورة أن يتدرب صاحب اي خبرة في أي مجال، على كيفية نقل خبراته إلى الآخرين، وهذا هو الهدف الأساسي لما يسمى ببرنامج تدريب المدربين Training of trainers.

برنامج تدريب المدربين Training of trainers.

برنامج TOT أصبح من أهم و أشهر البرامج التدريبية انتشارًا وتداولًا في جميع أنحاء العالم، فهو يُمكن من يجتازه من تدريب الآخرين لأنه في الأصل يعلمك كيف تتمكن من تدريب الآخرين بشكل احترافي، ولذلك ظهر العديد من المؤسسات التدريبية التي تقوم بتقديم هذا البرنامج ضمن برامجها التدريبية الاخرى، فعندما تبحث في مواقع الانترنت عن برنامج تدريب المدربين TOT بالتأكيد سوف تجد الكثير من البرامج والمساقات المتاحة والكورسات المجانية التي تتعلق بهذا الموضوع. 
وهكذا يكون قد تم تسليط الضوء على برنامج إعداد المدربين TOT ودوره في تأهيل القادة والمدربين، وتم توضيح أهميته بالنسبة للأصحاب الخبرة الذين يرغبون في نقل خبراتهم للأخرين بطرق سلسة وسهلة وبسيطة دون أية تعقيد وغموض.