أسباب الهبات الساخنة عند النساء وطرق التعامل معها وما علاقتها بالمشاكل القلبية والسكتات الدماغية . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 20 يوليو 2022

أسباب الهبات الساخنة عند النساء وطرق التعامل معها وما علاقتها بالمشاكل القلبية والسكتات الدماغية .


أسباب الهبات الساخنة عند النساء وطرق التعامل معها وما علاقتها بالمشاكل القلبية والسكتات الدماغية .

الهبات الساخنة عرض شائع تعاني منه السيدات في سن الاياس ( وهو سن انقطاع الطمث) حيث ان ثلثي النساء يعانين من الهبات الساخنة في فترة الاياس وتستمر الحالة بالتكرر لعدة سنوات ، وتؤدي الهبة الساخنة للشعور بحرارة عالية مفاجئة وتعرق شديد في القسم العلوي من الجسم في البداية في الرأس والرقبة والصدر ثم قد تشمل كامل الجسم وتترافق مع احمرار الجلد وفقد الحرارة مما يؤدي للاحساس بالبرودة بعد الهبة الساخنة ،الهبات الساخنة في الليل تسبب التعرق الشديد وتسبب صعوبة في النوم والقلق .

تعتبر الهبات الساخنة العرض الأكثر شيوعاً لانقطاع الطمث في سن الاياس وقد تحدث الهبات الساخنة في حالات أخرى غير سن الاياس مثل الأمراض التي تترافق بعدم انتظام فترات الطمث وحدوث انقطاع طمث .

أعراض الهبة الساخنة :

تحدث نوبة مفاجئة من ارتفاع حرارة الجسم ويبدأ ارتفاع الحرارة عادة في القسم العلوي من الجسم في الرأس والعنق والصدر وقد تقتصر الهبة على هذه المناطق أو تنتشر لتشمل كل الجسم .

تستمر الهبة الساخنة عادة من دقيقة لثلاث دقائق ولكن في بعض الحالات قد تستمر لمدة خمس دقائق على الأكثر.

وترتفع درجة الحرارة حوالي ثلاث درجات مئوية .

ويترافق ذلك بحدوث تعرق واضح وتوهج الجلد واحمراره وتسرع في القلب والشعور بالخوف والقلق .

تنتهي نوبة الهبة الساخنة عفوياً .

عند انتهاء الهبة الساخنة تحدث قشعريرة .

تحدث الهبة الساخنة أثناء النوم بشكل تعرق مفرط يؤدي للاستيقاظ والأرق وتقطع فترات النوم والشعور بالتعب والارهاق في اليوم التالي .

تختلف شدة الهبات الساخنة بين النساء من هبات متوسطة الشدة ألى هبات ساخنة معيقة للنشاط اليومي وتؤثر على نمط الحياة .

ويختلف عدد مرات حدوث الهبات الساخنة في اليوم بين النساء ولايمكن توقع وقت حدوثها.

يستمر الشعور بهالبات الساخنة لعدة سنوات حول سن انقطاع الطمث .

أسباب حدوث الهبات الساخنة وعوامل الخطر التي تزيد احتمال الاصابة بها .

تحدث الهبات الساخنة نتيجة انخفاض مستوى الاستروجين في الفترة حول انقطاع الطمث وهي مايسمى بسن الاياس .

حيث ان انخفاض مستوى هرمون الاستروجين يؤدي لزيادة الحساسية لمستقبلات الحرارة في النوى القاعدية تحت المهاد المسؤولة عن التنظيم الحراري للجسم .

فعند حدوث تغير بسيط في درجة الحرارة سيؤدي لتنبيه مراكز الحرارة وتوسع الاوعية الدموية القريبة من سطح الجلد وحدوث هبات ساخنة بهدف التخلص من الحرارة الزائدة وتبريد الجسم.

تحدث الهبات الساخنة أيضاً في حالات قصور المبيض الأولي أو الثانوي الناتج عن الاستئصال الجراحي للمبيض أو تشعيع الحوض أو الادوية الكيميائية المستخدمة لعلاج بعض السرطانات كما تحدث الهبات الساخنة في فرط نشاط الدرق وفي بعض الاورام التي تنتج مواد تؤثر في عملية التنظيم الحراري.

لاتعاني كل السيدات في فترة انقطاع الطمث من حدوث هبات ساخنة وتختلف شدة وتواتر الهبات الساخنة بين النساء ، ومن العوامل التي تزيد احتمال تعرض السيدة للهبات الساخنة هي التدخين والسمنة والنساء من العرق الاسود أكثر عرضة للهبات الساخنة .

تشخيص الهبات الساخنة :

يعتمد تشخيص الهبات الساخنة على وصف المريضة للأعراض واثبات انخفاض مستويات الاستراديول وارتفاع مستويات الهرمونات الحاثة للأقناد FSH و LH في الدم نتيجة الدخول في سن الاياس.

خيارات العلاج لتخفيف الهبات الساخنة .

يمكن العلاج الهرموني بتعويض الاستروجين لمعاكسة آلية حدوث الهبات الساخنة ولكن للعلاج المعيض بالاستروجين آثار جانبية هامة يجب مناقشتها مع الطبيب وتقييم حالة المريضة واتخاذ القرار .

يزيد العلاج المعيض بالاستروجين من خطورة الاصابة بسرطان بطانة الرحم لذا يجب مشاركة العلاج بالاستروجين ومعاكسته بالبروجسترون بحال وجود رحم عند السيدة أما السيدات اللواتي خضعن لاستئصال رحم سابقاً فيمكن العلاج بالاسستروجين لوحده .

كما يزيد العلاج بالاستروجين من خطورة الاصابة بسرطان الثدي وامراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية بشكل قليل لكن يجب مناقشة عوامل الخطورة مع الطبيب واتخاذ القرار المناسب بشأن العلاج بالاستروجين .

يمكن استخدام العلاج المعيض بالاستروجين بأخفض جراعة ممكنة لمدة 5 سنوات عالأكثر وذلك يؤدي لتراجع حدوث الهبات الساخنة كما تتراجع الاعراض الأخرى لسن الاياس مثل جفاف المهبل .كما يمكن الاستفادة من العلاج بمضادات الاكتئاب مثل الفينلافاكسين والباروكسيتين وسيتالوبرام فهي تقلل من الاصابة بالهبات الساخنة ولكنها اقل فعالية من العلاج المعيض الهرموني .

يمكن اتباع حمية من الأغذية التي تعتبر مصدر طبيعي للاستروجين مثل الصويا ( الفائدة غير مثبتة علمياً )

كما يجب تجنب التوتر والعصبية والابتعاد عن الاماكن الحارة والنوم في مكان مكيف أو النوافذ مفتوحة والتهوية جيدة كما يجب الابتعاد عن ارتداء الملابس السميكة وارتداء ملابس خفيفة عند النوم .

الابتعاد عن التدخين وانقاص الوزن وتقليل شرب القهوة و الكحول واتباع حمية غذائية متوازنة .

العلاقة بين الاصابة بالهبات الساخنة وحدوث مشاكل قلبية احتشاءات قلبية وسكتات دماغية:

حدوث الهبات الساخنة يعتبر علامة انذارية لدخول السيدة في سن اليأس وبدء انخفاض مستويات الاستروجين في الدم .

ويعتبر هرمون الاستروجين عامل وقائي للأوعية والقلب يقلل من خطورة الاصابة بالتصلب العصيدي عند النساء قبل الدخول في سن الاياس .

لكن مجرد الدخول في سن الاياس يعني يجب الانتباه لمشاكل القلب ومستويات الكولسترول في الدم وضبط ضغط الدم واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام،  لتجنب التصلب العصيدي والاحتشاءات القلبية والسكتات الدماغية.

اذا يزداد خطر الاصابة بالمشاكل القلبية في سن الاياس ويرتبط ذلك بانخفاض مستويات الاستروجين ووجود الهبات الساخنة لايرتبط بشكل مباشر بالمشاكل القلبية وانما يعطي اشارة لتوخي الحذر بشأن صحة القلب والأوعية .