أعراض الإصابة بجفاف الأغشية المخاطية أو ما يعرف بمتلازمة جوغرن ( شوغرن) وطرق علاجها . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 20 يوليو 2022

أعراض الإصابة بجفاف الأغشية المخاطية أو ما يعرف بمتلازمة جوغرن ( شوغرن) وطرق علاجها .

 متلازمة جوغرن ، وهي جفاف الأغشية المخاطية في الفم والعين والمهبل ونقص تعرق بسبب اضطراب مناعي ذاتي ،وتعتبر هذه الحالة أشيع عند النساء ، ويمكن أن يصاب بها الشخص بأي عمر ولكن من الشائع أن تظهر الاصابة بمتلازمة جوغرن بعد عمر الأربعين سنة .

وهي قد تترافق مع اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى وخاصة الذئبة الحمامية الجهازية والتهاب المفاصل الروماتوئيدي .

آلية حدوث المرض :

تحدث متلازمة جوغرن نتيجة تفعيل المناعة الذاتية بشكل خاطئ تجاه الغدد ذات الافراز الخارجي وتخريب قنواتها المفرزة .

أكثر ما تصاب الغدد المسؤولة عن افراز اللعاب والغدد الدمعية لذا من أشيع تظاهرات المرض هو جفاف الفم وجفاف العين والمشاكل الناجمة عن جفافها.

ولكن في مرحلة متقدمة مم المرض فإن المناعة ستستهدف أنسجة أخرى في الجسم فقد تصاب المفاصل أو الكلى او الأعصاب وغيرها .

الأعراض الناجمة عن تدمير قنوات الافراز الخارجي في متلامة جوغرن :

من أشيع و أول تظاهرات الاصابة بمتلازمة جوغرن هو جفاف الفم والبلعوم نتيجة توقف الغدد اللعابية عن الافراز مما يؤدي لانزعاج عند الكلام وصعوبة مضغ الطعام و بلعه بالاضافة إلى رائحة فم كريهة وتسوس ونخور في الأسنان حيث أن للعاب لدور في حماية الاسنان من التسوس وتكثر الاصابة بالقلاع الفموي والمبيضات الفموية (عدوى فطرية ) .

ويحدث أيضاً بشكل شائع جفاف في العين نتيجة تناقص افراز الغدد الدمعية وجفاف فيلم الدمع مما يسبب احمرار وتهيج في العين وانزعاج من الضوء والاحساس برمل في العين والتهابات في الملتحمة وفي مرحلة متقدمة قد تحدث التهابات في القرنية وتتأثر الرؤية .

كما يحدث جفاف في الجلد والشعور بالحكة ونقص في افراز الغدد العرقية ، والتعرق مفيد وصحي للتخلص من بعض السموم في الجسم وتبريد الجسم في الايام الحارة من خلال تبخر العرق على سطح الجسم .

جفاف المهبل مشكلة شائعة أيضاً عند السيدات وتسبب انزعاج مهبلي وعسرة جماع وتكثر الالتهابات المهبلية .

في بعض الحالات قد ينقص افراز المخاط في الطرق التنفسية مما يسبب سعال جاف مزمن .

كما تحدث آلام مفصلية نتيجة نقص افرازات الأغشية الزلالية في المفاصل .

من الشائع حدوث ضخامة في الغدة النكفية ثنائية الجانب عند المرضى المصابين بمتلامة جوغرن .

يرتفع خطر الاصابة باللمفوما البائية عند مرضى جوغرن بشكل بسيط ، لذا يجب الفحص الدوري لهؤلاء المرضى سنوياً لنفي تطور لمفوما بائية ( سرطان عقد لمفاوية ).

تشخيص الاصابة بمتلازمة جوغرن .

يعتمد التشخيص السريري على اثبات وجود جفاف في العين والفم والمهبل .

يتم اجراء اختبار شيرمر لقياس كمية الدمع وذلك بوضعة ورقة ترشيح اسفل الجفن السفلي للعين وقياس كمية الدمع خلال 5 دقائق وقد يجري الاخصائي فحص العين تحت المجهر لتشخيص وجود تلف على مستوى القرنية نتيجة التجفاف  .

ويجرى بشكل نادر تصوير ومضاني للغدد اللعابية من خلال حقن مادة مشعة في الوريد ومراقبة افراز الغدد اللعابية خلال ساعة من الحقن من خلال ملاحظة سرعة وصول المادة المشعة للغدد اللعابية .

يمكن معايرة الأجسام المضادة المرتبطة بمتلازمة جوغرن في الدم وهي anti_RO و anti_LA  حيث أن ايجابية هذه المستضدات عند شخص يعاني من جفاف العين والفم تعطي انطباع قوي بتشخيص بمتلازمة جوغرن .

في حالات عدم التأكد من التشخيص يمكن اجراء خزعة من الشفة السفلية وفحصها تحت المجهر لمشاهدة تجمع الخلايا اللمفاوية البائية حول الغدد اللعابية الصغيرة وهذا الاجراء مؤكد للاصابة بمتلازمة جوغرن

العلاج الطبي :

لا يوجد علاج شافي حتى الآن ، قادر على ايقاف الحالة المناعية الذاتية التي تدمر الغدد ، ولكن من الهام المعالجة العرضية والحفاظ على رطوبة الأغشية المخاطية لتجنب مضاعفات المرض ، بالاضافة للفحص الدوري لنفي الاصابة باللمفوما .

لعلاج جفاف العين يمكن استخدام قطرات الدموع الاصطناعية بشكل يومي لحماية العين من تأثيرات الجفاف الضارة ، كما يمكن في الحالات الحادة والشديدة استخدام قطرات تساعد في ايقاف الحالة الالتهابية في العين مثل السيكلوسبورين (بوصفة طبية) .

لزيادة انتاج اللعاب والتخلص من مشكلة جفاف الفم يمكن استخدام البيلوكاربين (بوصفة طبية) والذي يحفز الغدد اللعابية علب انتاج اللعاب .

كما يجيب الامتناع عن التدخين وتقليل الكحول والقهوة حيث أنها تزيد من جفاف الفم وأخذ رشفات من المياه على مدار اليوم للحفاظ على رطوبة الفم والاعتناء بنظافة الاسنان لحمايتها من النخور ويمكن استخدام غسولات الفم المضادة للبكتريا .

لحماية الجلد من التجفاف يجب عليك تجنب الاستحمام بالمياه الساخنة واستخدام مواد مرطبة بعد الاستحمام ، وتجنب تعريض الايدي للمواد المنظفة عند غسيل الاطباق وارتداء قفازات .

كما يمكن استخدام المزلقات المهبلية عند الجماع للتخلص من مشكلة جفاف المهبل ، ولعلاج الالتهاب المفصلي يمكن استخدام ادوية مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الايبوبروفين .