عسر الهضم وطرق علاجه . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 9 يوليو 2022

عسر الهضم وطرق علاجه .

عسر الهضم وهو الشعور بالإمتلاء وعدم الارتياح والألم البطني ، نتيجة الإفراط في تناول الطعام أو تناول الطعام بشراهة وبسرعة ويحدث أيضاً عند تناول أصناف مختلفة من الطعام دون استراحة والإكثار من شرب القهوة او المشروبات الغازية .
يعتبر عسر الهضم عرض وتظاهر هضمي وليس مرض ففي بعض الحالات قد يدل وجود عسر الهضم على مرض هضمي.

تعتبر عسرة الهضم مشكلة شائعة الحدوث وتزداد في الأعياد والمناسبات والاحتفالات نتيجة التنوع في أصناف الطعام مما يؤدي للشعور بعدم الإرتياح .
تحدث عسرة الهضم نتيجة زيادة حساسية الجهاز الهضمي وبنفس آلية حدوث القولون العصبي وكلاهما حالة مختلفة عن الأخرى وقد تحدثان عند نفس الشخص وتسمى هذه الحالة بعسر الهضم اللاتقرحي .
وتتحرض عسرة الهضم اللاتقرحي عند الافراط بتناول الطعام او الاكثار من أصناف الطعام المختلفة ولا سيما الأطعمة الغنية بالدهون والتوابل المختلفة والأطعمة الحامضية مثل البندورة والاكثار من القهوة والمشروبات الغازية مما يؤدي لفرط حساسية المعدة عدم قدرتها على التأقلم مع كمية الغذاء الداخل اليها ونوعيته مما يسبب انزعاج معدي ، تنتج أيضا عن تناول الطعام بتوتر وعصبية .
تكثر هذه الحالة عند المدخنين.
كما من الشائع ترافقها بتشنج القولون العصبي وعسرة الطمث البدئية وألم الليف العضلي واضطرابات القلق والاكتئاب .
وهو اضطراب وظيفي دون وجود سبب مرضي واضح .
وعادة ماتكون الحالة مزمنة وتبدأ بسن مبكر ( قبل ال30) ومعاودة أي من الأعراض ليست دائماً موجودة ولا تظهر في كل الأيام .

قد تكون الأعراض خفيفة ولا تؤثر على الحياة اليومية وقد تكون حادة وشديدة وتعيق اكمال نشاطات اليوم .
وقد تنتج عسرة الهضم المرضية عن حالات مرضية متعددة مثل القرحات الهضمية والتهابات المعدة وسرطان المعدة وأمراض البنكرياس والحصيات المرارية والٱمساك والانسداد المعوي ونقص تروية الأمعاء ( إقفار معوي ) وغيرها من الحالات المرضية التي قد يكون عسر الهضم أحد أعراضها.
كما قد تحدث عسرة الهضم نتيجة أمراض خارج هضمية مثل السكري أو اضطرابات شوارد الجسم أو نتيجة أخذ بعض الأدوية مثل الصادات والمسكنات ومكملات الحديد.

لا يوجد تظاهرات ثابتة لعسرة الهضم عند كل المرضى، إذا تختلف الأعراض من شخص لآخر، وقد يقتصر حدوث الإنزعاج الهضمي على أيام معدودة من الشهر وقد تكون الأعراض يومية وتحدث علئ مختلف أنواع الأطعمة .
عادة ماتسبب عسرة الهضم الشعور بالامتلاء والشبع المبكر وعدم القدرة على اكمال الطعام .
وقد تحدث عسرة الهضم عندما تتناول طعامك بسرعة وبكمية كبيرة ذلك سيسبب الشعور بالامتلاء والانزعاج المعدي أعلى البطن وأحياناً ألم معدي خفيف وقد تشعر بنفخة وضيق أعلى البطن . تدوم هذه الأعراض لفترة أطول من المعتاد بعد انتهاءك من تناول الطعام.
قد تحدث حرقة في المعدة وأعراض تشبه أعراض القرحة المعدية .
كما قد تسبب الشعور بالغثيان بشكل قليل الحدوث .
يتم تشخيص عسر الهضم اللا تقرحي بعد أخذ التاريخ المرضي والتقييم الطبي الشامل ونفي الحالات المرضية التي قد تكون مسؤولة عن ظهور عسرة الهضم .

معظم الحالات لاتتطلب اجراء استقصاءات إضافية ولكن إذا كنت تعاني من اقياءات أو نقص وزن أو حرارة أو ظهرت الاعراض لديك حديثا وليس لديك معاناة سابقة من عسرةالهضم قد يطلب الطبيب اختبارات اضافية مثل تحاليل الدما وتحاليل البراز أوتنظير هضمي او صور شعاعية بحسب تقييم الطبيب المختص .

يكون علاج عسر الهضم اللا تقرحي بتجنب أصناف الطعام المسببة للانزعاج المعدي وتقسيم الوجبة على دفعات وتناول الطعام بهدوء وتجنب التوتر والقلق والتعصيب أثناء تناول الطعام ، كما يجب الابتعاد عن الشوكلا والقهوة والكحول والتدخين والمشروبات الغازية عندما تترافق مع ظهور حالة عسرة الهضم .

تطبيق أمراض الجهاز الهضمي يوفر لك معلومات كاملة عن أعراضك الهضمية و شرح عن جميع الأمراض الهضمية من الفم وحتى فتحة الشرج.

وهو تطبيق مجاني يضم كامل الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي و سهل الاستخدام و بحجم 5MB , ومتوافق مع أجهزة الأندرويد .
إذا كتت ترغب في تجربة تطبيق أمراض الجهاز الهضمي فيمكن تحميله عبر الرابط التالي اضغط هنا