ماحكم الركن الخامس من الإسلام(الحج)؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 9 يوليو 2022

ماحكم الركن الخامس من الإسلام(الحج)؟


الحج هو الركن الخامس من أركان الدين الإسلامي، وهو واجب على كل مسلم قادر أي لديه القدرة ويتوفر به شروط الحج، وهي أن يكون مقتدرًا ماليًا وعقليًا وجسديًا، والحج يتم تأديته مرة واحدة في العمر.
ولقد خصصنا لكم مقالنا هذا من موقع Doctor للحديث عن حكم الحج وشروطه وفضله في الإسلام.

ما حكم الحج في الإسلام

الحج فرض على كل مسلم لديه القدرة الجسديّة والماديّة،
حيث فُرض الحج في السنة التاسعة من الهجرة، ويتم تأديته مرة واحدة في العمر، حيث يعتبر الحج ركنًا من أركان الإسلام الذي فرضه الله سبحانه وتعالى لى كل مسلم مقتدر مرة واحدة في حياته.

ما هي شروط الحج؟

هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر في الشخص ليكون مفروض عليه الحج ولكي يقبل الله عمله، وهي كالتالي:
1. الإسلام:
 لا بد أن يكون العبد مسلمًا ليتمكن من أداء فريضة الحج، فغير المسلم ليس مفروضًا عليه، ولا يقبل حجه إذا قام به.
2. العقل:
 العقل هو شرطًا للتكليف، ومن يفقده فهو ليس من أهل التكليف، فالعبد الغير عاقل لا يطالب منه أداء الحج، فهو ليس مكلفًا بأمور الدين حتى يتعافى ويعود له عقله.
3. البلوغ:
أداء فريضة الحج لا تُطلب من الشخص الغير بالغ، وبالتالي الأطفال غير مفروض عليهم الحج، والمقصود هنا بالبلوغ أي تجاوز مرحلة الطفولة، بعض المراجع تفسر البلوغ بالبلوغ الجسدي والجنسي أي بعمر الثالث عشر لذكر تقريبًا حيث يبدأ بإنزال المني وظهور شعر العانة وتبدأ ملامح الذكورة بالظهور أيضًا، وفي عمر 12 أو قبل للأنثى حيث تبدأ ظهور علامات الحيض والبلوغ. ‏
4. الاستطاعة:
كما نعلم الحج يتطلب سفر وتكاليف مادية لذلك هو غير مفروض على المسلم الغير قادر ماديًا، وبالنسبة لنفقة الحج يجب أن تكون النفقة التي ينفقها المسلم على أداء فريضة الحج فائضة عن حاجاته الأساسية ونفقاته الشرعية وسداد ديونه، كما ويشترط على المرأة أن يرافقها زوجها أو محرمًا لها أثناء أداء الحج.
5. الحرية: 
فالعبد ليس عليه حج، ولا ذنب عليه إذا لم يستطع القيام به ولا نفقة عليه بالتأكيد وذلك لعدم استطاعته للقيام بذلك.

فضل أداء الحج في الإسلام.

يعتبر الحج من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم المؤمن بعد الإيمان بالله والجهاد في سبيله، حيث إن الحج هو سبب من أسباب زيادة رزق المسلم والتقرب من الله وتحسين الأحوال، وقد خصّ الله تعالى الأجر العظيم والفضل الكبير على من يقوم بتأدية مناسك الحج، وسنورد فيما يلي بعض من فضائل الحج:
1. يعتبر الحج من أفضل الأعمال التي يؤديها المسلم للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.
2. ‏فضل الحج يماثل الجهاد والقتال في سبيل الله.
3. ‏الحج طريق المسلم إلى الجنة.
4. ‏الحج وسيلة لتكفير جميع الذنوب والخطايا، سببًا للقضاء على الفقر والحزن.
وهكذا يكون قد تم توضيح ماحكم الركن الخامس من الإسلام (الحج)، وتم تسليط الضوء على شروط الحج وعلى فضل أداء الحج في الإسلام.