انفكاك المشيمة الباكر ومخاطره على الأم والجنين . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 24 يوليو 2022

انفكاك المشيمة الباكر ومخاطره على الأم والجنين .

 

انفكاك المشيمة الباكر ( أو يسمى إنفصال المشيمة الباكر ) ، وهي حالة نزف مفاجئ يحدث في الأشهر الحملية الأخيرة نتيجة انفصال المشيمة عن اتصالها بجدار الرحم بشكل جزئي أو كامل مما يسبب نزف قد يهدد حياة الأم و نقص أو انقطاع مرور الاوكسجين والتغذية عبر المشيمة للجنين قد يهدد حياة الجنين أيضاً في الحالات الشديدة .
يعتبر انفصال المشيمة حالة مفاجئة في معظم الحالات ، وقد تكون خطيرة في حال تركت دون علاج وتعتمد خطورتها على درجة انفصال المشيمة وكمية النزف وتصنف بناء على ذلك إلى خفيفة ومتوسطة وشديدة .

الأسباب وعوامل الخطورة لحدوث انفكاك المشيمة الباكر .

يحدث انفصال المشيمة الباكر في الثلث الأخير من الحمل وغالباً بشكل مفاجئ دون وجود سبب محدد ، ولكن توجد بعض عوامل الخطورة المعروفة بتسببها في انفكاك المشيمة قبل ولادة الطفل ، ومن هذه العوامل والاسباب :
قصر الحبل السري للجنين ، موه السلى ، الحمل المتعدد ، وجود قصة ارتفاع ضغط شرياني مزمن عن الام او الاصابة بارتفاع الضغط الحملي وماقبل الارجاج أو الارجاج ( الانسمام الحملي) ،  تدخين الأم أو ادمانها على الكوكائين ، تعرض الأم للسقوط أو ضربة مباشرة على البطن أو انضغاط الرحم بشكل غير مباشر نتيجة حوادث سير ، تمزق الاغشية الباكر ، الاصابة بالتهاب المشيماء والسلى في سياق تمزق أغشية باكر .
ويزداد احتمال الاصابة بانفكاك المشيمة الباكر عند النساء اللواتي تعرضن لانفكاك المشيمة الباكر في حمل سابق.

كيف تحدث الآلية المرضية:

يحدث انفصال جزئي أو تام في المشيمة عن اتصالها بالجدار الداخلي للرحم .
يتم تزويد الجنين بالمغذيات والاوكسجين مم خلال دوران دموي أمومي جنيني في الفلق المشيمية حيث أن المغذيات والاوكسجين تنتقل من الجيوب الوريدية في الرحم للأوعية الدموية للمشيمة دون اختلاط دم الام بدم الجنين.
عند حدوث الانفصال ستتأذى الجيوب الوريدية في الرحم ويحدث نزف قد يكون النزف ظاهر ويخرج عبر المهبل وقد يبقى النزف خلف المشيمة ويتجمع الدم خلف المشيمة واذا كان النزف غزير سيعبر طبقات الرحم ويصبح الرحم متكدم متوذم ومؤلم بشدة وتسمى هذه الحالة برحم كوفلير .
الأعراض والمضاعفات السريرية للحالة .
يحدث نزف مهبلي وكمية النزف المهبلي قد لاتدل على شدة انفصال المشيمة ولاتعبر عن كامل الخسارة الدموية عند السيدة ، فقد يتجمع الدم خلف المشيمة ويظهر أن النزف المهبلي خفيف مع تراجع حيويات الحامل بشكل غير متناسب .
وقد لا يحدث نزف مهبلي في بعض الحالات .
في حالة رحم كوفلير يحدث ألم رحمي شديد عند اللمس و وصلابة وعندما يصل النزف للبطن فذلك يودي لألم بطني وألم في الظهر .
اذا كنتِ في الأشهر الاخيرة من الحمل ولاحظتي وجود نزيف مهبلي يجب التوجه لأقرب مركز طبي.

تتراوح حالات انفصال المشيمة الباكر من الخفيفة إلى الشديدة المهددة للحياة بحسب كمية خسارة الدم :

في حالات النزف الخفيف عندما لاتتجاوز كمية الدم النازف ال 100 مل لا يوجد خطورة على الأم وجنينها ولا داعي لانهاء الحمل فقط تبقى المريضة في المشفى للمراقبة حتى توقف النزف .
في حالات النزف المتوسطة حيث يصبح النبض متسرع وينخفض الضغط الشرياني للمريضة وقد تدخل في صدمة نقص حجم ويتناقص إدرار البول لديها حيث تكون الخسارة الدموية للمريضة حوالي لتر إلى لتر ونصف من الدم ، هذه الحالة خطيرة فالجنين قد يصاب بنقص أكسجة .
أما في الحالات الشديدة عندما تفقد المرضة أكثر من لتر ونصف من الدم فذلك يودي لدخولها في صدمة نقص حجم حيث يكون النبض سريع وخيطي والضغط منخفض ومن الشائع أن تصاب بنقص ادرار وقصور كلوي أو تخثر دم منتشر داخل الأوعية وهي من الاختلاطات الخطيرة . وفي هذه الحالة عادة ما يكون الجنين ميت .

الاختلاطات والمضاعفات الخطيرة :

نتيجة النزف والخسارة الدموية فعادة مايكون هناك حاجة لنقل الدم ، ومن الاختلاطات الأخرى المشاهدة في حالات النزف الشديد هي دخول المريضة في صدمة نقص حجم ، حدوث فشل كلوي وقصور اعضاء متعدد ، الاصابة بالتخثر المنتشر داخل الأوعية ، أما الجنين فقد يتعرض لنقص أكسجة داخل الرحم وتألم جنيني أو خداجة وولادة قبل الأوان أو خسارة محصول الحمل وموت الجنين في الحالات الشديدة .

التشخيص :

عند حدوث نزف مهبلي في اشهر الحمل الاخيرة توجهي لاقرب مشفى او مركز طبي .
يمنع القيام باجراء مس مهبلي أو ايكو عبر المهبل قبل اجراء ايكو بطن ونفي وجود ارتكاز مشيمة معيب .
يتم قياس العلامات الحيوية للمريضة واجراء تصوير بالصدى ( ايكو ) والقيام بتحاليل دم وبول .

العلاج المتبع :

بداية يتم تقدير كمية النزف و نقل الدم للمريضة عند الحاجة .
في حالات النزف الخفيف تتم مراقبة الام والجنين في المشفى حتى توقف النزف.
في النزف المتوسط والشديد :
يتم القيام بفحوصات للتأكد من أن الجنين مازال حياً ، في هذه الحالة يتم اتخاذ القرار بانهاء الحمل اما بتحرض الولادة الطبيعية عن طريق القيام ببثق الاغشية اذا كانت مخططات قلب الجنين مطمئنة أو الولادة القيصرية الاسعافية اذا كانت مخططات قلب الجنين غير مطمئنة .