الفوائد الصحية للتفاح وتأثيره على الجسم - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 24 يوليو 2022

الفوائد الصحية للتفاح وتأثيره على الجسم

 

يعتبر التفاح أحد الفواكه واسعة الشهرة والمفضلة لدى الكثيرين ولا سيما صباحاً على الريق .
عدا عن مذاق التفاح المحبوب بألوانه الأصفر والأخضر والأحمر ، فإنه غني بالعناصر المغذية وذو قيمة غذائية عالية وتأثيرات إيجابية على الصحة ويجب تناوله دون تقشير حيث أن قشور التفاح غنية بالفيتامينات والألياف.
يعتبر تناول التفاح على الريق صباحاً عادة جيدة حيث أن التفاح سيمد جسمك بالطاقة لتبدأ يومك بنشاط وذلك بفضل احتواءه على سكر الفركتوز .
كما أن تناول تفاحة قبل الوجبات الرئيسية بنصف ساعة سيعطي شعور سريع بالشبع عند تناول الطعام مما يساهم في فقدان الوزن .

 فما هي فوائد التفاح وهل تناول التفاح يكون ضار أحياناً وما حقيقية سمية تناول بذور التفاح ؟.

فوائد التفاح و دوره في الحفاظ على صحة الجسم وحمايته من الأمراض:
دور التفاح في تعزيز المناعة :
التفاح غني بالفيتامينات الهامة وخاصة فيتامين سي وفيتامين أ ،وتعتبر هذه الفيتامينات مضادات أكسدة طبيعية تقضي على الجذور الحرة وتحمي الجسم من الاصابات الالتهابية ومن نشوء خلايا سرطانية كما أنها تقلل مظاهر الشخوخة المبكرة .
بالاضافة لدور مضادات الاكسدة في الوقاية من الاصابات الالتهابية فإن التفاح غني بمركبات الفلافونيدات والتي تساهم أيضاً في التخلص من التأثير الضار للجذور الحرة وتعزيز مناعة الجسم .
دور التفاح في الوقاية من الزهايمر والخرف .
التفاح غني بمضادات الأكسدة والفلافونيدات لذا فإن تناول التفاح بانتظام يقلل من تلف الخلايا العصبية ويحميها بالتالي يؤمن حماية من الاصابة بالزهايمر والخرف مع التقدم بالعمر .
دور التفاح في الحفاظ على صحة القلب والاوعية وخفض سكر الدم .
يحتوي التفاح مجموعة من المكونات تعتبر ذات تأثير إيجابي على صحة القلب فالتفاح غني بمضادات الأكسدة والألياف كما أنه غني بالبوتاسيوم والذي يساهم في خفض ضغط الدم.
تناول التفاح له تأثير جيد على مستويات الكولسترول في الجسم حيث أنه يخفض الكولسترول الضار ( الكولسترول منخفض الوزن الجزيئي LDL ) ، ويزيد من نسبة الكولسترول الجيد (والكولسترول مرتفع الوزن الجزيئي HDL )، بالتالي فإن ادخال التفاح ضمن البرنامج الغذائي اليومي له دور وقائي من الاصابة بأمراض الشرايين ويقلل خطورة حدوث نوب قلبية وسكتات دماغية .
التفاح غني بالألياف الغذائية لذا يمكن ادخاله في الحمية الغذائية لمرضى السكري فهو يساعد في خفض مستوى سكر الدم كما أن للتفاح دور في الوقاية من الاصابة بالسكري نمط ثاني (يقلل من المقاومة على الأنسولين ).
دور التفاح في تعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من السرطانات الهضمية :
تناول التفاح صباحاً على الريق وقبل الوجبات مفيدة جداً للجهاز الهضمي وللجسم بشكل عام ، حيث أن التفاح غني غني بالألياف مما يحسن عملية الهضم .
يعتبر التفاح من الحلول المقترحة لعلاج الامساك فهو غني بالألياف ويسرع العبور المعوي .
كما أن للتفاح دور في توازن البكتريا النافعة في الأمعاء بفضل احتواءه على مركب البكتين .
تناول التفاح بانتظام له دور وقائي من الاصابة بالسرطان بشكل عام وسرطانات القولون والمستقيم بشكل خاص وذلك بسبب محتواه من مضادات الاكسدة والألياف .
دور التفاح في تعزيز النشاط الجنسي.
تناول التفاح يزيد من الإثارة الجنسية عند النساء والرجال كما أنه يعطي طاقة أفضل للممارسة الجنسية .
حيث أن التفاح غني بمضادات الأكسدة ويحوي مادة البوليفينول مما يحفز الدورة الدموية في الاعضاء التناسلية ويحسن الوظيفة الجنسية ويعالج مشكلة الضعف الجنسي عند الرجال .
كما أن التفاح يقلل من الاصابة بجفاف المهبل ويساعد على التزليق وتخفيف الألم عند الجماع وذلك بفضل احتواءه على مادة شبيهة بالهرمون الانثوي الاستراديول والذي يحسن من رطوبة المهبل والرضا العام عن العلاقة الجنسية مع الشريك .
دور التفاح في خسارة الوزن .
يعتبر التفاح غذاء صحي يؤمن عناصر غذائية هامة كما أنه خالٍ من الكولسترول والدهون المشبعة ويمكن ادراجه ضمن النظام الغذائي لخسارة الوزن فهو منخفض السعرات الحرارية ( كل 100 غرام من التفاح يحوي على 52 سعرات حرارية )، وغني بالألياف مما يعطي شعور بالامتلاء والشبع .

تناول بذور التفاح قد يسبب تسمم :

إن بذور التفاح غنية بمركب السيانيد وهو ذو سمية عالية اذا ما تم تناوله بكميات كبيرة لذا يجب تجنب الاكثار من تناول بذور التفاح و تجنب العلاجات الشعبية التي تدعي أن تناول بذور التفاح بكمية كبيرة يساهم في الشفاء من السرطان فذلك غير علمي وغير صحيح وقد يودي لتسمم خطير على حياة الشخص .
مخاطر الافراط في تناول التفاح :
تناول التفاح آمن لا يسبب أعراض جانبية عادة ولكن بعض الاشخاص قد يكون لديهم حساسية على التفاح لذا يجب تجنب تناوله في هذه الحالة.
قد يسبب التفاح لدى البعض مغص بطني وعسرة هضم .
تناول التفاح الحامض بشكل مفرط يودي لتراكم البلاك على الاسنان وحدوث مشاكل سنية .
وبذلك تعرفنا على أهم الفوائد الصحية التي نحصل عليها عند تناول التفاح بانتظام .