الصدفية أنواعها وطرق علاجها . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 24 يوليو 2022

الصدفية أنواعها وطرق علاجها .

 



الصدفية أو ما يسمى الصداف ، وهي مرض جلدي مزمن يؤدي لزيادة سرعة تكاثر خلايا الجلد ، مما يؤدي لتراكم طبقة الخلايا الكيراتينية على سطح الجلد على شكل قشور سميكة لونها فضي لماع وتتشكل لويحات جلدية مرتفعة متسمكة وسطحها حمامي أحمر وهي الشكل النموذجي للصدفية الجلدية وتسمى اللويحات الصدفية .
في الصداف تزداد سرعة تكاثر الخلايا الجلدية وتصبح دورة حياتها قصيرة فبدلا من 28 يوم للانتقال من الطبقة القاعدية لخلايا الجلد الى الطبقة الخارجية الكيراتينية وتتراكم الخلايا الجلدية الميتة على سطح الجلد قبل طرحها بشكل تسمك جلدي .
أشيع مكان لظهور اللويحات الصدفية على السطح الباسطة للمفاصل خاصة مفصل الركبة والمرفق كما تعتبر فروة الرأس مكان شائع لظهور اللويحات الصدفية .

تعتبر الصدفية من أمراض المناعة الذاتية حيث يحدث رد فعل مناعي خاطئ تجاه خلايا الجلد السليمة .
الاصابة بمرض مناعي ذاتي اخر يزيد احتمال الاصابة بالصدفية مثل التهاب المفاصل الروماتيدي ، البهاق ، السكري ، امراض الغدة الدرقية .
كما أن الوراثة تلعب دور في ظهور الصدفية حيث وجود قصة عائلية للصدفية يزيد احتمال الاصابة بالصدفية عند بقية أفراد العائلة .
ويجب معرفة أن الصدفية ليست مرض معدي ولا تنتقل باللمس أو بمشاركة الأدوات إنما مرض مناعي ذاتي يحدث نتيجة خطأ في الجينات .
تظهر الافات في الصدفية بشكل نوبي خلال اسابيع لاشهر نتيجة التعرض لمحرض ما أو عفويا ثم تهدأ وتعاود الظهور من جديد .

أنواع الصدفية وأشكالها السريرية :

1. اللويحات الصدفية وهي الشكل النموذجي والأشيع للمرض ، حيث تظهر لويحات من القشور الوسفية صدفية اللون ولامعة على سطح حمامي وقد تكون حاكة قليلاً في اغلب الحالات .
تظهر هذه القشور في فروة الرأس وتكون سميكة وحاكة ولا تسبب حاصة ولا يتساقط الشعر بسببها .
كما تظهر في المرفقين والركبتين وأسفل الظهر واليدين والقدمين بشكل شائع .
قد تصاب الأظافر عادة بالصدفية وبشكل شائع حيث نلاحظ تغيرات في الظفر مثل تنقر الاظافر و علامة بقعة الزيت .
كما قد تصاب المناطق التناسلية بالصداف وتسمى الصدفية المقلوبة وتكون الافات الجلدية رطبة حمراء ولا تحوي على توسفات وقد يتم تشخيصها بشكل خاطئ على انها اصابة فطرية أو جرثومية وعند تطبيق المضادات الفطرية او للجرثومية وعدم الاستفادة يتم الشك بكونها صدفية مقلوبة خاصة عند عدم وجود قصة للاصابة بالصداف عند المريض .
2. الصدفية النقطية : يصاب بها عادة الأطفال بعد الاصابة بالتهاب الجهاز التنفسي بجراثيم العقديات B ، حيث تظهر بشكل نقط حمراء صغيرة على الجذع .
3. الصدفية الاحمرية : وهي الشكل الخطير والاسعافي من الصدفية ولكنه الاقل شيوعا. ، حيث يحدث احمرار وانسلاخ في الجلد يشمل مناطق واسعة من الجسم ويسبب ألم شديد ويتطلب القبول في المشفى ، وتتحرض الاحمرية عند مرضى الصداف نتيجة اخذ بعض الأدوية او التعرض لحروق الاشعة الشمسية او الالتهابات .

4.الصدفية البثرية ، وتعتبر الشكل الحاد للصدفية وتظهر الصدفية البثرية عادة على شكل بثور صغيرة مليئة بالقيح وغير معدية خاصة على اليدين والقدمين ، وقد تنتشر لأي مكان في الجسم .
5. التهاب المفاصل الصدافي ، يحدث التهاب في المفاصل في سياق الصدفية وعادة ماتصاب به المفاصل بين السلامية البعيدة بشكل شائع .
توجد مجموعة من العوامل التي تحرض ظهور الافات الجلدية في الصدفية : التعرض للاحتكاك والخدوش الجلدية ، التدخين ، الكحول، تبدلات الطقس ، حروق الشمس ، التوتر والتعرض للضغوطات النفسية ، بعض الادوية مثل مضادات الملاريا وحاصرات بيتا .
يتم تشخيص الصدفية عادة سريرياً برؤية الآفات المميزة للصداف ولكن بعض انواع الصداف مثل الصداف المقلوب أو الصداف البثري قد يكون تشخيصها السريري صعب .
قد تجرى خزعات جلدية أحياناً لتأكيد التشخيص .
ينصح مرضى الصدفية بالاستحمام بشكل يومي والحفاظ على رطوبة الجلد واستخدام مرطبات جلدية والتعرض الكافي لاشعة الشمس واتباع حمية غذائية صحية وغنية بفيتامين د و فيتامين أ .


العلاجات الموضعية المستخدمة لعلاج الصدفية باشراف طبي حسب نوع الصداف :

الستيروئيدات الموضعية ، فيتامين د ، ريتينوئيدات، التاكروليموس ، قطران الفحم.
علاج الصدفية بالضوء بتعريض الجلد للأشعة فؤق البنفسجية B وA.
وفي بعض الحالات فد يصف الطبيب علاجات فموية مثل دواء السيكلوسبورين أو الريتينوئيدات الفموية .