فوائد بذور دوار الشمس وقيمته الغذائية - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 23 يوليو 2022

فوائد بذور دوار الشمس وقيمته الغذائية



تمتلك بذور دوار الشمس قيمة غذائية هامة ولها العديد من الفوائد الصحية وتعتبر وجبة خفيفة وشهية ولكن يجب عدم الاكثار من تناول بذور دوار الشمس فلذلك اثار جانبية خطيرة تنعكس على الصحة كما أن لزيت دوار الشمس المستخلص من بذور دوار الشمس فوائد هامة .

ولها تسميات أخرى مثل بذور عباد الشمس أو اللب السوري ، وهي ذات شعبية كبيرة ويتم استهلاكها محمصة ومملحة لتعزيز طعمها اللذيذ ولكن بهذه الطريقة يزداد محتواها من الدهون والسعرات الحرارية ويجب الانتباه لكمية الصوديوم عند من يتبعون نظام غذائي قليل الصوديوم ومرضى فرط الضغط الشرياني .

لب هذه البذور يملك قيمة غذائية وآثار ايجابية على البشرة والصحة الجنسية والخصوبة وعلى الجسم بشكل عام .
تعتبر بذور دوار الشمس غنية بفيتامين E كما أنها تحوي الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنزيوم والسيلينيوم وكربوهيدرات ودهون غير مشبعة وبروتين مما يجعلها وجبة صحية ولذيذة الطعم .

فوائد بذور دوار الشمس للقلب والاوعية وخفض سكر الدم :

تحوي بذور دوار الشمس دهون أحادية ومتعددة غير مشبعة مما يجعلها صحية للقلب والأوعية فهي تقلل من مستويات الشحوم الثلاثية في الجسم وتنظم الكولسترول الكلي مما ينعكس ايجابياً على صحة القلب والاوعية .
كما تحوي عوامل مضادة للأكسدة مثل فيتامين E وحمض الفوليك والألياف مما يعزز دورها الوقائي للقلب والاوعية كما ان محتواها من البوتاسيوم والمغنزيوم وحمض اللينوليك يساهم في خفض ضغط الدم عند المرضى .
كما انها تبطئ هضم الكربوهيدرات في الأمعاء مما يجعلها وجبة جيدة لمرضى السكري فهي تساعد في خفض سكر الدم لديهم كما انها تساعد في خفض الوزن وتنظم مستوى الانسولين في الجسم .

فوائد بذور دوار الشمس للجنس وتحسين الخصوبة وصحة المرأة الحامل.

تحوي بذور عباد الشمس على فيتامين ب1 والذي يعطي النشاط والطاقة الضرورية للعلاقة الجنسية كما أنها غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين E والزنك ولذلك دور هام في زيادة الرغبة الجنسية .
ويعتبر الاوميغا 3 والزنك الموجودين بوفرة في بذور دوار الشمس لهما اهمية في تحسين الصحية الجنسية وزيادة انتاج الحيوانات المنوية وتحسين نوعيتها كما يساهم في زيادة مستوى هرمون التسوستيرون في الجسم (هرمون الرجولة ).
تعتبر بذور دوار الشمس صحية للمرأة الحامل ويجب اضافتها للنظام الغذائي عند الحامل بسبب محتواها من فيتامين ب9 (حمض الفوليك ) وهو ضروري للوقاية من تشوهات الانبوب العصبي عند الجنين كما أنه غنية بمضادات الأكسدة وتحد من كسب الوزن خلال الحمل وتحسن المزاج عند الحامل وتقي من الاصابة بفرط الضغط الحملي وارتفاع سكر الدم عند الحامل وذلك عند استهلاكها باعتدال دون الافراط والا سنحصل على نتائج معاكسة .
كما أنها غنية بالفوسفور والكالسيوم ولذلك دور في الوقاية من خسارة العظم عند المرأة الحامل وغنية بالحديد مما يؤمن وقاية من الاصابة بفقر الدم عند الحامل .

بذور دوار الشمس تساعد في علاج الامساك :

وذلك بسبب محتواها من الألياف فهي تؤدي لزيادة الكتلة البرازية وتحريض حركية الأمعاء وتسهل الأفراغ .

بذور دوار الشمس لانقاص الوزن :

تعتبر بذور دوار الشمس مثالية لفقدان الوزن فهي غنية بالدهون الصحية غير المشبعة ومضادات الأكسدة بالاضافة لكونها غنية بالألياف فهي تعطي شعور بالامتلاء والشبع كما أنها تسرع العبور المعوي ، كما انها تحوي الحمض الأميني التريبتوفان والذي ينظم الشهية ويتيح فقدان الوزن .

بذور دوار الشمس لتحسين صحة الشعر :

وذلك بسبب احتواءها على البيوتين والذي يعتبر هام لنمو الشعر وتقويته كما أن فيتامين E يحسن الدورة الدموية للشعرة ويقوي البصيلات ، كما أن زيت دوار الشمس مرطب ومغذي طبيعي للشعر فهو غني بالفيتامينات والمعادن وحمض الاوميغا 3 مما يغذي الشعر ويمنحه الكثافة والطول .

فوائد بذور دوار الشمس للبشرة :

تساهم بذور دوار الشمس في ترطيب البشرة وذلك بسبب وجود حمض الينوليك كما انها تقلل من حب الشباب وتحسن صحة الجلد وتقاوم علامات الشيخوخة وتصلح ضرر التعرض للاشعة الشمسية بفضل احتواءها على مضادات الاكسدة وفيتامين E.

بذور دوار الشمس لتحسين المزاج :

وذلك بفضل محتواها من التربتوفان والذي يقلل المشاعر الاكتئابية ومتلازمة ماقبل الطمث .

بذور دوار الشمس لعلاج هشاشة العظام .
تحوي بذور دوار الشمس على الكالسيوم لذا يوصى بها لمرضى هشاشة العظام والنساء بعد سن الاياس .

بذور دوار الشمس لبناء العضلات :

تحوي بذور دوار الشمس على كمية جيدة من البروتين مما يجعلها تدخل في النظام الغذائي للاعبي كمال الاجسام، فكل ملعقتان من بذور دوار الشمس تحوي خمسة غرامات من البروتين .

زيت دوار الشمس :

يستخلص زيت دوار الشمس من بذور دوار الشمس وله فوائد هامة فهو زيت صحي لاحتواءه على الدهون غير المشبعة كما انه غني بفيتامين E .ولكن يجب استهلاكه باعتدال .

أضرار الافراط في تناول بذور دوار الشمس :

بعض الأشخاص يعانون من الحساسية من بذور دوار الشمس . يفضل عدم الاكثار من تناول بذور دوار الشمس فذلك سيسبب زيادة في الوزن كما أن البذور المملحة ستؤدي لرفع نسبة الصوديوم في الدم واحتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم . كما ان بذور دوار الشمس تحوي نسبة عالية من عنصر الكادميوم الذي قد يسبب ضرر للكلى . كما قد تؤدي لزيادة تراكم البراز وحدث امساك. يجب ابعادها عن متناول الأطفال بسبب احتمالية حدوث شردقة ودخول البذرة او قشرتها للطرق الهوائية والتسبب بمشاكل تنفسية عند الطفل . يجب عدم الاكثار من تناول بذور دوار الشمس للاستفادة من خصائصها المغذية دون ضرر . كما قد تؤدي لزيادة تراكم البراز وحدوث امساك .