النرجسية والغرور القاتل ظاهرة اجتماعية خطيرة جدًا. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 19 يوليو 2022

النرجسية والغرور القاتل ظاهرة اجتماعية خطيرة جدًا.

 

نصادف في حياتنا اليومية الكثير من الأشخاص المغرورين بأنفسهم و المتكبرين على الأخرين، إن التعامل مع هذا النوع من الأشخاص صعب نوعًا ما وخاصةً إذا كنت من الأشخاص الطيبين القلب والمخلصين والمحبين للناس.
تابع معنا قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن تلك الظاهرة السيئة ولمعرفة صفات الشخص المغرور وكيف يمكنك أن تتعامل معه.

ما هو الغرور وهل هو سمة صحية لدى البعض؟

يمكننا أن نعرف الغرور بأنه الشعور الدائم بأهمية الذات، و الشعور بالعظمة هي السمة البارزة للغرور والنرجسية وهي شعور غير واقعي بالتفوق على الآخرين وفي غالب الأحيان يكون هذا التفوق وهمي وليس حقيقي، ويعتقد النرجسيون بأنّهم فريدون ومميزون، ولا يمكن فهمهم إلا من قبل فئة قليلة من أشخاص مميزين آخرين. 
أما بالنسبة للسؤال حول إذا كان الغرور سمة صحية أما لا يمكننا أن نقول لك أن الغرور المبالغ به إلى حد النرجسية و كره الناس المحيطين بنا صفة غير صحية وليست طبيعية ويجب التخلص منها والتغلب على شعور العظمى والتحلي بمكارم الأخلاق والتواضع قدر الإمكان.

حياة الشخص المغرور.

يمكننا تلخيص ملامح حياة الشخص المغرور بما يلي:
1. العيش في عالم خيالي من الأوهام لا يمت للواقع بصلة، حيث يعيش المغرورون في عالم خيالي مليء بالتشويه للحقائق، ومليء بالخداع، والوهم، حيث إنّ هذه الأوهام تحميهم من الشعور بالفراغ، والانكسار الداخلي.
2. ‏الرغبة دومًا بسماع المدح و الثناء والإعجاب والكلام الجميل بحقه حتى وإن لم ينجز أي عمل يستحق المدح والثناء.

صفات الشخص المغرور.

1. الاستغلالية، حيث يستغل الشخص المغرور الآخرين دون أن يشعر بأي ذنب أو خجل.
2. ‏الكذب والخداع.
3. ‏ عدم الاعتراف بالخطأ نهائيًا.
4. ‏لا يفرح لنجاح الأخرين ولا يمكنه أن يخبئ ذلك حيث يظهر عليه الحسد والغيرة والكره بشكل لا إرادي.
5. ‏دومًا يحاول لفة انتباه الأخرين من خلال اللباس أو المشي أو التصرفات.
6. ‏لا يتعاطف مع أحد وهو شخص جاد دومًا بتصرفاته.
7. ‏سريع الغضب من أبسط المواقف التي يمكن أن تواجه.

الفرق بين الغرور والثقة بالنفس.

في الكثير من الأحيان يحدث خلط بين كلا الصفتين وهذا خطأ فادح وكبير جدًا، حيث إن صفة الغرور تقود الشخص إلى التكبر والنرجسية والتسلط عالأخرين و ظلمهم دون أي سبب، على عكس الثقة بالنفس التي تقود الشخص للتفوق والتمييز والنجاح في مختلف المجالات وتعود عادةً إنجازات الواثق بنفسه بالخير والنفع على الجميع.

كيف نتعامل مع الأشخاص المغرورين؟

 في حال كنت محاط بأشخاص مغرورين وتتعامل معهم بشكل دائم عليك أن تفرض طبيعة علاقة محددة وحدود لتلك العلاقة بينك وبينهم، حيث إن تصرفاتهم وصفاتهم قد تؤثر عليك مهما حاولت تجنبهم، ففي حال كنت شخص حنون وصبور ومسامح قد يستغلون تلك الصفات في شخصيتك ويتمادون عليك بتصرفاتهم، لذلك لا بد من وضع حدود لهم بحيث لا تسمح أن يتجاوزها أي شخص كان، ‏وفي حال كان هذا الشخص المغرور يعني لك و يوجد صلة قرابة حاول أن تفهمه و أن تستوعبه وساعده لتخلص من النرجسية القاتلة التي يعاني منها وحاول ألا تأخذ كلامه دومًا بمحمل الجد، وخلال معاملتك له حاول ألا تمدحه كثيرًا وذلك محاولةً منك بألا تشبع رغباته و نرجسيتها.
هكذا يكون في الختام قد تم تسليط الضوء على أكثر ظواهر الاجتماعية انتشارًا، وتم توضيح أبرز ملاح حياة الأشخاص المغرورين وأهم صفاتهم، وتم تسليط الضوء على أبرز الأساليب للتعامل مع هؤلاء الأشخاص.