اهمية الواقي الذكري (الكوندوم) وطريقة استعماله الصحيحة . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 19 يوليو 2022

اهمية الواقي الذكري (الكوندوم) وطريقة استعماله الصحيحة .

 

الواقي الذكري وهو جيب مطاطي عازل يوضع حول القضيب أثناء الجماع بهدف منع حدوث الحمل فهو يمنع دخول النطاق للقناة المهبلية وله أهمية إضافية في منع انتقال الأمراض المنتقلة بالجنس .
وهو وسيلة فعالة في منع الحمل ومؤقتة ولا تترافق مع تغير في هرمونات الجسم كما في موانع الحمل الهرمونية .
يتم استخدام الواقي الذكري لمرة واحدة فقط لضمان فعاليته في حجب وصول السائل المنوي للمهبل.
تختلف الواقيات الذكرية من حيث المادة المصنوع منها ، عادة يتم تصنيع الواقي الذكري من اللاتيكس  أو البولي يوريتين وهو احد انواع البلاستيك وباهظ الثمن ، كما توجد واقيات ذكرية مصنوعة من الجلد الطبيعي .

فوائد استخدام الواقي الذكري :

يعتبر الواقي الذكري وسيلة لمنع الحمل فعالة ومؤقتة ويمكن استعمالها في الحالات الطارئة .
فهو يمنع السائل المنوي من الوصول للمرأة ويلغي احتمال حدوث الحمل بحال تم استعماله بالشكل الصحيح دون وجود تسريب أو شق يخرج منه السائل المنوي .
احتمال حدوث الحمل عند استخدام الواقي الذكري بشكل صحيح بنسبة 2% على الاكثر .
كما أن الواقي الذكري مهم للوقاية من انتقال العدوى للمهبل ويحمي من الإصابات الالتهابية وانتقال الاصابة الفيروسية
فهو يقلل من خطورة انتقال فيروس الحليمرمي البشري HPV ، وهو الفيروس المسؤول بشكل مباشر عن الاصابة بسرطان عنق الرحم لذا فإن الواقي الذكري يقلل من خطورة الاصابة بسرطان عنق الرحم على المدى الطويل.
ينقص الواقي الذكري من انتقال الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا والسيلان البني والزهري والهربس .
ومن الهام معرفة أن استخدام الواقي الذكري يمنع الاصابة بفيروس العوز المناعي المكتسب HIV ( الايدز ) حيث أن الفيروس ينتقل بالتماس مع المفرزات المهبلية او السائل المنوي .
الفيروسات لا تستطيع عبور الواقي الذكري مما يؤمن حماية شبه تامة من انتقال العدوى بحال الاستخدام بشكل صحيح .

تعليمات هامة عند استخدام الواقي الذكري .

يجب ترطيب الواقي الذكري باستخدام مرطب قبل الايلاج لتجنب حدوث تلف في الواقي ونقص فعاليته .
مواد الترطيب المناسبة هي المواد التي تحوي ماء ويجب الابتعاد عن الزيوت والفازلين فمن المحتمل إلحاق الضرر بالمطاط نتيجة استخدام الزيوت .
يجب التأكد من تاريخ الصلاحية ومن عدم وجود حساسية عند أحد الزوجين من المادة المصنوع منها الواقي الذكري حيث قد يتحسس كثيرون من مادة اللاتيكس المصنوع منها الواقي الذكري .
كما ذجب التأكد من مناسبة حجم الواقي الذكري لحجم القضيب عند الانتصاب لضمان صلاحيته وعدم حدوث انزعاج منه أثناء الممارسة الجنسية .
معظم الواقيات الذكرية تكون بحجم متوسط مناسب لمعظم الأشخاص  .
ثلث الرجال يعانون من مشاكل في الانتصاب عند استخدام الواقي الذكري بسبب استعماله بشكل خاطئ .
حيث يجب الحرص على استخدام الواقي الذكري المناسب لحجم القضيب حيث أن استعمال واقي ذكري بحجم أصغر من حجم القضيب سوف يقلل من تدفق الدم باتجاه القضيب بالتالي ضعف في الانتصاب لذا من الضروري استخدام واقي ذكري مناسب لحجم القضيب.
كما ان استخدام واقي ذكري بحجم اكبر من حجم القضيب سيؤدي لتسريب السائل المنوي من حواف الواقي الذكري سيؤدي لحدوث حمل غير مرغوب به .
استخدام الواقي الذكري لأكثر من مرة يؤدي لتمزقة وتسريب السائل المنوي منه كما أنه يصبح بيئة مناسبو لنمو الجراثيم والفطريات والاصابة بالالتهابات وقد يصاب الزوجان بالعدوى .
يجب مناقشة اختيار الواقي الذكري كوسيلة لمنع الحمل مع الزوجة والحرص على ارتياح الزوجة للوسيلة فقد تسبب الواقيات الذكرية تخريش للمهبل بحال عدم استخدام مزلقات مناسبة ولا يكفي تزليق القضيب باللعاب أو بالمفرزات المهبلية انما من الضروري استخدام المزلقات المائية .
يجب حفظ الواقي الذكري في مكان بعيد عن الرطوبة والحرارة العالية قبل استخدامه للحفاظ على صلاحيته للاستعمال وعدم حدوث تلف في المادة المصنوع منها وتمزقه .
استخدام واقيين ذكريين فوق بعضهما لا يعطي تأثير اضافي في منع الحمل وقد يزداد بذلك احتمال تمزق الواقيين وحدوث تسريب كما قد يتأثر الانتصاب في هذه الحالة .
الواقي الذكري وسيلة مناسبة للكثيرين لمنع الحمل لكن من الهام معرفة طريقة الاستخدام الصحيحة للحصول على نتيجة مرضية