كل ما تريد معرفته عن المنحة الهنغارية وشروط التقديم إليها. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 30 يوليو 2022

كل ما تريد معرفته عن المنحة الهنغارية وشروط التقديم إليها.

 

في كل عام تُقدم المنحة الهنغارية فرصًا ذهبية للسوريين الذين يرغبون بالسفر إلى دولة هنغاريا او كما تسمى المجر و ذلك من أجل إكمال تعليمهم والدراسة في جامعات الحكومية في هنغاريا بشكل مجاني.
تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة المزيد من التفاصيل عن المنحة الهنغارية وأهم متطلباتها، وكيفية التسجيل فيها.
بدايةً دعونا نسلط الضوء على دولة هنغاريا.
المجر أو هنغاريا هما كلاهما تسميتان لدولة واحدة، تعتبر دولة المجر من أجمل الدول في العالم، فهي من أكثر الوجهات السياحية  في العالم التي يرغب بها السياح من مختلف الدول، تعتبر هنغاريا بلد أوروبي، و بالنسبة لموقعها فهي تقع على نهر الدانوب الشهير بين النمسا ورومانيا، وعلى الرغم من كون دولة المجر بلد ليس له منفذ الى البحر غير أنها تتمتع بطبيعة ساحرة وخلابة وهذا ما يجعله يستقطب السيّاح من جميع بلدان العالم، بالإضافة إلى تتميز بغناها بالمعالم التاريخية الأثرية البارزة التي جعلت منها قبلة للسياح، وبالنسبة لطبيعة المجر تتكون بشكل عام من سهول منبسطة إلى سهول منحدرة من حوض الكاربا، مع وجود هضاب وجبال منخفضة في الشمال على طول الحدود السلوفاكية.

تكاليف المعيشة في هنغاريا.

تعتبر تكلفة المعيشة في هنغاريا أقل من غيرها من الدول الأوروبية، وبالتأكيد هناك فروقات بالتكلفة بين المعيشة الطلابي والسكن الخاص بهم، وبين الشقق السياحية وهكذا، هناك شقق طلابية مشتركة قد تصل تكلفتها بالشهرالواحد إلى 250 يورو وغالبًا تكون في مراكز المدن، وهذه التكلفة تقل كلما ابتعدنا عن المدن باتجاه الضواحي والأرياف، بالاضافة الى ذلك أسعار الأطعمة و المشروبات و الرحلات مقبولة وتعتبر ضمن إمكانيات جميع الطلاب.

تفاصيل المنح الهنغارية.

برنامج المنح الهنغارية و وزارة التعليم العالي في سوريا تسمح لكل الطلاب السوريين بالتقديم عليها سواء كانوا في الداخل الجمهورية العربية السورية أو في الخارج.
يعتمد برنامج المنحة الهنغارية للطلاب السوريين على اتفاقيات تعاون تعليمي ثنائية، حيث سيتم اعتبار طلبات المنحة الهنغارية للسوريين فقط في حال اعتماد واكمال الطلب واستيفاء كل الشروط.

شروط المنحة الهنغارية للسوريين.

1. المؤهل العلمي الموافق للاختصاص المناسب والمطلوب من قبل جانب الحكومة الهنغارية.
2. ‏يجب ألا يزيد عمر المتقدم عن العمر المحدد من قبل الجهة المانحة.
3. ‏يجب أن تكون حاصل على شهادة سابقة بما يتوافق مع متطلبات برنامج المنحة.
4. ‏ارسال طلب التقديم مدعوماً بالوثائق والحقائق المطلوبة بشكل كامل.
5. ‏يجب أن تستوفي كل الشروط ومعايير القبول في المؤسسة ( الجامعة )، و تختلف عادةً المتطلبات من جامعة إلى أخرى.
6. ‏نقص الوثائق سيؤثر على فرصتك بالحصول على القبول، ومن الممكن أن يسبب لك رفض الطلب.

الأوراق المطلوبة لتقدم إلى المنحة.

1. صورة عن جواز السفر أو الهوية الوطنية.
2. ‏نسخ من سجل الدرجات الاكاديمية أي الشهادات الجامعية وغيرها.
3. ‏خطاب الحافز والدافع.
4. ‏خطاب توصية.
5. ‏السيرة الذاتية.
6. ‏بيان العلامات المدرسية / الجامعية.
7. ‏شهادات التدريب والخبرات إن وجدت.

ميزات المنحة الهنغارية.

1. تمول هذه المنحة الرسوم الدراسية.
2. ‏تمول هذه المنحة تكاليف السفر.
3. ‏تمول هذه المنحة تكاليف الإقامة.
4. ‏توفير راتب شهري لتغطية نفقات المعيشة.
5. ‏العديد من الميزات الأخرى أيضًا تقدمها المؤسسة المانحة  للبكالوريوس و لدرجة الماجستير، حيث تقدم ما مبلغ بقيمة 130 يورو كراتب شهري لدرجة الماجستير، مبلغ شهري بقيمة ما يعادل 450 يورو لدرجة الدكتوراة.
وهكذا يكون قد تم تسليط الضوء على المنحة الهنغارية وأهم ميزاتها وتم توضيح شروط التقديم والأوراق المطلوبة للتسجيل بالمنحة.
تعرف على