تفاصيل منحة تشيفنينغ من الألف إلى الياء - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 3 يونيو 2022

تفاصيل منحة تشيفنينغ من الألف إلى الياء


 بالتأكيد قد سمعت عن منحة تشيفنينغ الشهيرة سواء عن مواقع التواصل الاجتماعي أو من الأصدقاء، فهي من أكثر المنح رغبةً لجميع الطلاب، إن هذه المنحة مقدمة من مؤسسة تشيفننج التابعة للحكومة البريطانية، حيث تُقدم سنويًا مئات المنح (scholarships) لكافة الطلاب من كل أنحاء العالم لدراسة الماجستير في مختلف التخصصات الدراسية المتاحة في الجامعات البريطانية، إضافة إلى ذلك تقدم المؤسسة العديد من برامج الزمالة (fellowships) للمتقدمين من كل أنحاء العالم.

تاريخ بدء برنامج تشيفنينغ:

بدأ برنامج منح تشيفنينج في عام 1983 م، ومنذ ذلك الحين حتى الآن حصل عشرات الآلاف من المتقدمين من كل أنحاء العالم على تلك المنحة المميزة، وتحرص مؤسسة تشيفننج دومًا على استثمار الأفراد الذين يملكون مهارات عالية وخبرات وقدرات مميزة على التواصل والتشبيك، حيث تمنحهم الفرصة لتطوير مهاراتهم الأكاديمية والمهنية والعلمية.
مؤسسة تشيفننج تقدم برامج مميزة من الأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى دمج طلابها مع فئات أخرى من المجتمع البريطاني، إضافة إلى ذلك فإنها تقدم أنشطة مركزية متنوعة لجميع الطلاب الحاصلين على المنحة بهدف تعريف الطلاب على بعضهم البعض.

التمويل والأمور المالية لمنحة تشيفنينغ:

منحة تشيفنينغ لدراسة الماجستير ممولة بالكامل، حيث تغطي كامل الرسوم الجامعية، إضافة لتقديم راتب شهري يتراوح من مبلغ 1160 جنيه إسترليني في الشهر للطلاب خارج مدينة لندن إلى مبلغ 1360 جنيه إسترليني للطلاب المقيمين في لندن، وكذلك منحة تشيفننج تغطي تكاليف السفر إلى بريطانيا حيث تقدم مبلغ 600 جنيه إسترليني لمرة واحدة فقط تحت بند arrival allowance، وتقدم أيضًا المنحة مبلغ مالي أخر حوالي 150 جنيه إسترليني عند الاقتراب من انتهاء فترة الدراسة للطالب وقبل مغادرة بريطانيا تحت بند departure allowance.

 الخط الزمني لمنحة تشيفننج:

عادة يبدأ التقديم على منحة تشيفننج في شهر أغسطس من كل عام، ويمتد ذلك لمدة ثلاث أشهر أي حتى بداية شهر نوفمبر، في العام السابق تم الإعلان عن موعد بدأ استقبال الطلبات من تاريخ 3 أغسطس 2021 وحتى تاريخ 2 نوفمبر 2021. 

الدول العربية المتاح لها التقديم:

:منحة تشيفنينغ متاحة لمعظم الطلاب العرب من 17 دولة عربية،و هذه الدول هي
اليمن، تونس، سوريا، لبنان، عمان، الجزائر، العراق، جزر القمر، جيبوتي، مصر، الأردن، ليبيا، موريتانيا، المغرب، فلسطين، الصومال، السودان.

شروط التقدم للحصول على منحة تشيفننج:

1. يجب يكون المتقدم مواطن من أحد الدول المسموح لها التقديم.
2. ‏ ألا تزيد مدة دراسة برنامج الماجستير عن عام واحد.
3. ‏ألا يعتمد على نظام الدراسة عن بُعد (distance learning)، وألا يكون برنامج دراسة بنظام الدوام الجزئي (part-time).
4. ‏ يجب على المقبول بالمنحة أن يعود إلى وطنه الأم لمدة عامين على الأقل بعد الانتهاء من دراسة الماجستير في بريطانيا.
5. ‏ يجب أن يكون المتقدم قد أكمل بنجاح جميع متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس في الوقت الذي يقدم فيه طلب المنحة.
6. ‏يجب أن يكون لدى المتقدم ما لا يقل عن سنتين خبرة عملية، أي بمعدل 2800 ساعة عمل عند  تقديم طلب المنحة.
7. ‏ يجب أن يكون لدى المتقدم نشاطات تطوعية ونشاط إنساني مع منظمات خيرية غير ربحية.
8. ‏يجب التقديم على ثلاث برامج ماجستير مختلفة، يمكن أن تكون هذه البرامج الثلاث في نفس الجامعة، أو ثلاث برامج في ثلاث جامعات مختلفة.

اللغة المستخدمة في تعبئة طلب المنحة:

بالتأكيد يجب أن تكون اللغة المستخدمة في تعبئة الطلب هي اللغة الإنكليزية، وحصرًا الإنكليزية حيث إن استخدامك لأي لغة أخرى في تعبئة بياناتك سيكون سبب في رفض طلبك فورًا.
اقرأ أكثر حول: