كيف تحصل على ابتسامة بأسنان بيضاء ناصعة بأفضل الطرق؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 8 يوليو 2022

كيف تحصل على ابتسامة بأسنان بيضاء ناصعة بأفضل الطرق؟

 

يعتبر تبييض الأسنان أحد العلاجات التجميلية الرائجة للأسنان بهدف جعلها بيضاء ويصبح الشخص راضٍ عن لون أسنانه وجمال ابتسامته .
يتغير لون الأسنان مع مرور الوقت نتيجة عادات الطعام والشراب والتدخين و عدم الاهتمام بالأسنان فتصبح أغمق مما يدفع الكثير من الأشخاص للبحث عن  أفضل الطرق لجعلها تبدو أبيض.
ويختلف تبييض الأسنان عن ازالة البقع عن الأسنان فكل اجراء على حدى، وعادة ماتتم ازالة البقع قبل تبييض الأسنان .
ولا يتم اجراء تبييض للأسنان قبل ازالة التسوس وحشو الأسنان لحماية داخل السن من وصول مواد التبييض كما تتم ازالة البقع لضمان وصول مادة التبييض لسطح الأسنان.
يمكن إجراء تبييض الأسنان لتفتيح لون الأسنان الخلقي أو لون الأسنان المكتسب مع التقدم بالعمر كما يمكن تبييض الأسنان بعد تغير لونها نتيجة استخدام بعض أنواع الصادات مثل التتراسكلين أو بسبب الاستخدام المفرط للفلورايد .
يتم تبييض الأسنان الخارجي في العيادة ( يسمى التبييض المكتبي ) على عدة جلسات كل جلسة تستغرق ربع ساعة .
وذلك بتطبيق جل مادة التبييض على الأسنان ثم معالجته بشعاع ضوئي .
خلال ذلك تجب حماية اللثة بمادة عزل خاصة .
كما يمكن اجراء تبييض الأسنان في المنزل، وذلك من خلال صنع قوالب خاصة مناسبة لقياسات فمك، يتم ملء القالب بجل مادة التبييض ثم ادخاله للفم و هي سهلة الاستعمال ، يجب تطبيقها 4_8 ساعات يومياً لمدة عشر أيام وحتى أسبوعين تقريباً للوصول لنتائج التبييض المطلوبة.
قوالب التبييض الجاهزة والتي تباع بدون وصفة طبية قد لاتلائم فك المريض وقد تسبب مادة التبييض تهيج في اللثة لذا يفضل صنع قوالب التبييض من قبل الطبيب المختص لضمان مطابقة القالب للأسنان والوصول للنتائج المرغوبة .
تبييض الأسنان عادة آمن ولا يسبب أية مشاكل عدا أن الأسنان قد تصبح أكثر حساسية للبارد والساخن بعد التبييض. وتختفي الحساسية عادة في غضون عدة أيام .
قد ينصح الطبيب باستخدام معجون أسنان خاص لتقليل حساسية الأسنان .
كما يجب عدم تبييض الأسنان بحال وجود تسوس قبل علاجه وذلك لأن دخول مادة التبييض لداخل السن ستجعله أكثر حساسية .
هلام التبييض قد يكون غير آمن للمرأة الحامل ( غير مثبت ) ولكن يجب تجنب اجراء تبييض الأسنان للمرأة الحامل وتأجيل الاجراء لما بعد الولادة .
يجب الابتعاد قدر الامكان عن القهوة والشاي والكولا والنبيذ والاقلاع عن التدخين لدوام نتائج التبييض.
بحال التزام الشخص بالابتعاد عن المواد الملونة للأسنان فإن نتائج التبييض تدوم لأكثر من عام قبل الحاجة لتكرار الجلسة .
أما بالنسبة لتبييض الأسنان الداخلي فهو يجرى لكل سن على حدى ويجب أن يكون السن مسحوب العصب. حيث يتم وضع المادة المبيضة داخل السن واغلاقه بحشوة مؤقتة ، تحتاج النتيجة عدة أيام للظهور .
وقد يكون هناك حاجة لتكرار الجلسات للوصول لنتائج التبييض المطلوبة .
اقرأ أكثر حول: