طرق طبيعية لعلاج صدفية الرأس في المنزل . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 31 يوليو 2022

طرق طبيعية لعلاج صدفية الرأس في المنزل .

 

تعتبر الصدفية ( الصداف ) مرض جلدي مزمن يظهر بشكل عائلي ويرتبط باضطرابات المناعة الذاتية ، الشكل النموذجي والشائع للصدفية هو ظهور لويحات مرتفعة عن سطح الجلد سطحها حمامي احمر وعليه قشور جلدية صدفية اللون اكثر ما تظهر اللويحات الصدفية على السطوح المفصلية الباسطة مثل مفصل الركبة ومفصل المرفق ، كما من الشائع اصابة الاظافر و فروة الرأس بالصدفية كما يمكن ان تصاب المناطق التناسلية بالصدفية وتظهر بشكل سطح حمامي خالي من القشور ويسمى بالصداف المقلوب ، و للصدفية اشكال اخرى مثل الصدفية النقطية والصداف البثري و الأحمرية الجلدية كما قد يحدث التهاب مفاصل صدافي .
عندما تصاب فروة الرأس باللويحات الصدفية لا تسبب تساقط الشعر وان الشعر المتساقط يعود للظهور مجددا فهي لا تسبب حاصة ولا تندب في الجلد .
ظهور قشور الصداف المميزة بلونها الابيض اللؤلؤي يسبب ازعاج جمالي عند المريض/ المريضة عدا عن كونه يسبب حكة .
يمكن تجربة مجموعة من وصفات الاعشاب التي اثبتت فعاليتها في تهدئة الصدفية وتخفيف الحالة الالتهابية في الجلد وتقليل سرعة الانقسام والتكاثر في الخلايا الجلدية.

علاج الصدفية بالصبار ( الالوفيرا ) .

يعتبر جل الصبار من العلاجات التجميلية الشائعة وواسعة الاستخدام ، وذلك بفضل خصائصها المضادة للبكتريا والمهدئة ومبردة للبشرة كما انها تحوي على حمض الساليسيليك والذي يعتبر مقشر فعال للبشرة، ولقد اثبت جل الصبار فائدته عند مرضى الصدفية من خلال تطبيق كريم خلاصة الصبار بتركيز 0.5 %  ثلاث مرات يوميا مما يؤدي لتهدئة اعراض الصدفية خلال خمسة ايام لاسبوع .

علاج الصدفية بالكركم:

يتميز الكركم بمفعوله المضاد للالتهاب كما انه يحتوي على مادة تسمى بالكركمين ولقد ثبت دور هذه المادة في تثبيط احد الانزيمات المسؤولة عن الالية المرضية في الصدفية .
لذا يعتبر جل الكركمين من العلاجات الموضعية الفعالة في تهدئة اعراض الصدفية عند استخدامه لمدة اربعة اشهر .

علاج الصدفية بالثوم :

يتمتع الثوم بخصائص مضادة للاكسدة ومهدئة للبشرة ، لذا يعتبر من العلاجات الفعالة في تخفيف اعراض الصدفية ولكن بسبب رائحته المزعجة فلا يرغب البعض باستخدامه ، يمكن استخدام خليط جل الصبار مع الثوم بشكل آمن ويومي ويعطي نتائج فعالة في تخفيف اعراض الصدفية.

علاج الصدفية بخل التفاح :

يمكن شطف الرأس بخل التفاح الممدد بالماء في تقليل قشور الصدفية وتخفيف الحكة ، لكن يجب تجنب استخدامه بحال وجود جروح في فروة الرأس وان استخدامه دون تمديد بالماء سيسبب خرقة وتهيج في فروة الرأس.

علاج الصدفية بالعسل :

يعبر العسل من العلاجات الطبيعية الفعالة في حالة الصداف بسبب احتواءه على  خصائص مضادة للالتهاب ومهدئة للبشرة .

علاج الصدفية بزيت شجرة الشاي :

يدخل زيت شجرة الشاي في تركيبة الشامبويات الطبية لمرضى الصدفية ويعتقد بفائدته في علاج اعراض الصدفية بفضل خصائصه المضادة للالتهاب وما زالت الابحاث لم تثبت فعاليته بشكل اكيد ، بعض الاشخاص قد تظهر لديهم اعراض تحسسية عند استخدام زيت شجرة الشاي و في هذه الحالة يجب التوقف عن استخدامه .

علاج الصدفية بعنب الاوريجون :

اشتهر استخدام نبات عنب الاوريجون قديما في علاج مرضى الصدفية بفضل خصائصه المضادة للالتهاب وامتلاكه لخاصية ابطاء عملية التكاثر الخلوي في الجلد مما يساهم في تقليل القشور الجلدية ( الخلايا الكيراتينية المتراكمة نتيجة التكاثر السريع لخلايا الطبقة القاعدية في الجلد ) .
وهو من اكثر العلاجات الطبيعية التي يدعم العلم فوائدها في علاج اعراض الصدفية .
يتوفر بشكل كريمات موضعية او زيوت عطرية .
ينصح مرضى الصدفية بالحفاظ على رطوبة الجلد واستخدام مطريات مثل الفازلين مع ضرورة التعرض لاشعة الشمس يوميا على الاقل خمسة دقائق وحتى ربع ساعة للحصول على الوارد اليومي اللازم من فيتامين د .
كما يجب الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي وتجنب التجفاف والحصول على كمية كافية من الماء واتباع نظام غذائي صحي واخذ مكملات فيتامين د عند الحاجة .
اقرأ أكثر حول: