كل ما تريد معرفته عن دراسة الهندسة المعلوماتية في سوريا. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 1 يوليو 2022

كل ما تريد معرفته عن دراسة الهندسة المعلوماتية في سوريا.

 

تعتبر الهندسة المعلوماتية من أهم الأفرع الجامعية ومن أكثر الاختصاصات التي يحظى خريجها بفرص عمل برواتب مرتفعة، سنقدم لكم في مقالنا التي من موقع Doctor جميع المعلومات والتفاصيل التي يرغب في معرفتها الناجح في الثالث الثانوي العلمي.

الهندسة المعلوماتية في الجامعات السورية.

يهدف برنامج الهندسة المعلوماتية في الجمهورية العربية السورية إلى إعداد مهندسين ومبرمجين محترفين يمتلكون المعارف والمهارات الأساسية في هندسة الحواسيب، وذلك من خلال توفير بيئة مناسبة لتطبيق طرائق التدريس الحديثة التي تحفز الطالب على التحصيل والتحليل والتركيب وتوليد الحلول، وعلى عمليات الابتكار والتجديد، وإلى تزويد الطلاب من خلال هذه البيئة بما يلزم من معرفة نظرية وتطبيقية يحتاجها مهندسو المعلوماتية، من أجل أن يصبحوا قادرين على لعب دور فاعل في ثورة المعلومات والاتصالات التي تشهدها سوريا و العالم كافةً.

الاختصاصات في كلية الهندسة المعلوماتية.

هناك العديد من الاختصاصات والتي تختلف من جامعة إلى أخرى،  حيث نجد اختصاصَي (البرمجيات، والشبكات) في جامعات( دمشق، وحلب، واللاذقية، وحمص)، في حين نجد اختصاصَ (الذكاء الصنعي) في جامعتي دمشق وحلب فقط.

وفيما يلي سنقدم شرحًا موجزًا عن كل اختصاص.

أولًا: الذكاء الصنعي.

وهو اختصاص صعب نوعًا ما، فرص العمل كثيرة لخريجي هذا التخصص في الخارج، وبالنسبة لمهندس الذكاء يمكن ان يتواجد في عدة مجالات حيث من الممكن أن يوظف اختصاصه في التطبيقات الطبية وكشف الأمراض كوسائل مساعدة للأطباء وبهذا يكون يعمل عمل المهندس الطبي غالبًا، وكذلك بالنسبة لمجال التطبيقات المكتبية أو الخدمية لا بد أن تحتوي جانب تفاعلي مع المستخدمين بناءًا على الذكاء الصنعي. 

ثانيًا: الشبكات والنظم.

في هذا الاختصاص يدرس الطالب الشبكاتِ الحاسوبية وهندستها، إضافةً إلى دراسته النظم الموجودة عمومًا وغوصه في أمن الشبكات والبيانات التي هي أهم الأمور في دراسة الشبكات وتصميمها، يمكنك أن تطلب مساعدة مهندس الشبكات في حال واجهتك مشاكل الشبكة في المكتب أو الراوتر في المنزل، أو نقل الملفات بين الحواسيب. 

ثالثًا: هندسة البرمجيات.

وهو الاختصاص الأكثر شعبية لدى طلاب المعلوماتية في مختلف الجامعات، فرص العمل كثيرة لخريجي هذا الاختصاص سواء في الداخل او الخارج، تطلب مساعدتَه عند الحاجة إلى فرمتة جهازك أو عند حاجتك إلى الاستفسار عن تطبيق ما. 

ما بعد التخرج والدراسات العليا:

دومًا فرص العمل هي الأهم بالنسبة لأي تخصص، بالنسبة لهندسة المعلوماتية الكثير من طلاب الهندسة المعلوماتية تجدهم يعملون وحتى قبل سنوات من التخرج وبرواتب مرتفعة، ومن ميزات العمل بالنسبة لمهندسي المعلوماتية هي إمكانية العمل أونلاين، أما بالنسبة للرواتب يعتبر راتب مهندس المعلوماتية أعلى من غيره من المهندسين وخاصةً رواتب مهندسي الذكاء الصنعي.

هناك امتحان وطني موحد لخريجي المعلوماتية، ولا يعتبر الطالب حاصل على الشهادة وخريج حتى يجتاز هذا الامتحان وهو على مستوى سوريا بأكملها.

بالنسبة للدراسات العليا مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات تقريبًا، يجب على الراغبين بإكمال دراسات عليا أن يهتموا بمعدلاتهم خلال سنوات الدراسة الحامعية.

وهكذا يكون قد تم توضيح كل ما تريد معرفته عن دراسة الهندسة المعلوماتية في سوريا، وتم تسليط الضوء على تخصصاتها وفرص العمل للخريجين.

اقرأ أكثر حول:

كل ما تريد معرفته عن دراسة الطب البشري في سوريا.

لماذا يجب علي الدراسة في كلية الزراعة؟