كل ما تريد معرفته عن دراسة الطب البشري في سوريا. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 29 يونيو 2022

كل ما تريد معرفته عن دراسة الطب البشري في سوريا.

 

كلية الطب البشري أو الكلية الحلم التي يرغب بها معظم الطلاب خلال مرحلة الدراسة الثانوية، سنقدم لكم في هذا المقال من موقع Doctor أهم التفاصيل والمعلومات عن الدراسة في كلية الطب البشري.
تابع معنا قراءة المقال التالي لمعرفة تفاصيل أكثر.

في معظم دول العالم وخاصة العربية، يحتل تخصص الطب البشري المرتبة الأولى من بين الاختصاصات المُتنافس عليها، بالإضافة لذلك إن الطب البشري له احترام اجتماعي كبير في المجتمعات كافة، ويحتل المرتبة الأولى أيضًا من حيث صعوبة القبول وصعوبة الاختبارات،  يعود هذا الأمر ربما لعدة عوامل:
1. خريج هذا التخصص سيكون طبيبًا بشريًا، أي سيتعامل مع الإنسان وجسمه و مع آلام الناس وآمالهم، وهذه المهام لابد أن تقع على عاتق شخص جدير بالثقة وقادر على تحمل المسؤولية، لأن صحة الإنسان وسلامته من أهم الأمور التي يسعى الطبيب  للحفاظ عليها.
2. ‏مجال الطب البشري بحر واسع من المعلومات المتداخلة، لذلك لا بد أن يكون الطالب مجتهد وذكي وقادر على استيعاب وفهم تلك المعلومات.
دراسة الطب في سوريا والخطة الدراسية.
الدراسة الجامعية ما قبل التخرج (Undergraduate)، ثمَّ الدراسة ما بعد الجامعية لحيازة شهادة الدراسات العليا أو الاختصاص، ومن ثمَّ الدكتوراه في فرع معيَّن من فروع الطب.

الدراسة الجامعية ما قبل التخرج:

تستمر دراسة الطب في سوريا ستة سنوات مع السنة التحضيرية، تُقسم دراسة الطب في سوريا إلى ثلاث مراحل يسبقها السنةُ التحضيرية للدراسات الطبية، إذ لم يعُد بالإمكان المفاضلةَ على الدراسات الطبية كلٌّ على حدة مباشرة، وإنَّما يُسجَّل في السنة التحضيرية للدراسات الطبية إذا كان المعدَّل في الشهادة الثانوية العامة لفرع العلمي يسمح بذلك حسب المعدَّل الذي تحدده وزارة التعليم العالي في كل عام.
لمعرفة تفاصيل أكثر عن السنة التحضيرية يمكنك قراءة المقال التالي من موقع Doctor. انقر هنا

أما بالنسبة للمراحل فهي كالتالي:

أولًا:
 مرحلة الأساسيات مدة ثلاث سنوات (متضمنة السنة التحضيرية) يدرس فيها الطالب العديد من المواد النظرية ذات الجانب العملي البسيط، من المقررات التي يدرسها الطالب: علم الخلايا والأنسجة، التشريح، الفيزيولوجيا، الكيمياء الحيوية والطبية، الأدوية وعلم الأحياء الدقيقة...
ثانيًا:
مرحلة الطب السريري، وهو الجزء الذي يتفاعل فيه طالب الطب مع المرضى ويصبح على احتكاك وتواصل أكثر معهم، فيمرُّ في أثناء سنتين على كامل تخصُّصات الطب البشري مع كثافة في المقررات و يحصل الطالب على فرصة التطبيق في دروس عملية يومية في المشافي التابعة للجامعة.
ثالثًا:
سنةَ الخبرة أو الامتياز وفيها يعيد كامل الاختصاصات قبل أن يخضع لامتحان شامل في كلِّ ذلك، والذي يدعى الامتحان الوطني الموحَّد والذي يُجرى لكلِّ طلاب الطب في سورية في الجامعات كافة في الوقت نفسه.
بعد التخرُّج يمنح الطالب شهادة طبيب عام يمكنه العمل بموجبها.
الاختصاص في الطب مثل مرحلة الدراسات العليا ثمَّ الدكتوراه.
بعد الإنتهاء من السنة السادسة وتقديم الامتحان الوطني الموحد، يمكن للخريج التقدُّم إلى الاختصاص، فتختار اختصاص معين لتدرسه حسب ما يسمح لك معدلك، هناك العديد من الاختصاصات منها القلبية، والعصبية، والعظمية، والنسائية والأطفال، والجراحة العامة....

تطبيق Heart Rate Plus.

يمكنك الآن التحقق من صحة قلبك من خلال استخدام تطبيق Heart Rate Plus ، حيث يمكنه قياس معدل ضربات القلب بدقة عالية جدًا، وكما نعلم إن معدل النبض يعتبر من البارامترات الحيوية الهامة جدًا، ويمكن من خلال قياسه الاستدلال على عدة مشاكل صحية أخرى مرتبطة، يستخدم التطبيق مستشعر معدل ضربات القلب المدمج على الأجهزة المدعومة.

لماذا اخترنا لك تطبيق Heart Rate Plus؟

1. قياس سريع ومستمر ودقيق.
2. ‏حفظ النتيجة لإتاحة الوصول إليها لاحقًا ومراجعتها.
3. ‏رسم بياني نبضي في الوقت الحقيقي الفعلي (PPG مشابه لتخطيط القلب ECG).
4. ‏دعم Wear OS: قم بقياس نبضك باستخدام مستشعر معدل ضربات القلب في ساعتك الذكية ، وإشعار معدل ضربات القلب المنخفض والمرتفع.
5. ‏خاصية التذكير: يذكرك تلقائيًا بضرورة قياس نبضات قلبك كل يوم.

تحميل التطبيق.

يمكنك تحميل التطبيق من متجر غوغل بلاي من خلال الرابط التالي. اضغط هنا