حقن الفيلر بين فوائده التجميلية و المخاطر المحتملة. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 21 يونيو 2022

حقن الفيلر بين فوائده التجميلية و المخاطر المحتملة.


حقن الفيلر إجراء تجميلي ، للتخلص من آثار الشيخوخة والحصول على بشرة ممتلئة وأكثر شباباً.
وهي تقنية تجميلية حديثة والأكثر رواجاً على مستوى العالم .
تعتمد تقنية حقن الفيلرعلى تعويض الكولاجين ونقص طبقة الدهون تحت الجلد الذي يحدث بسبب التقدم بالعمر وذلك عن طريق حقن الطبقة الداخلية للجلد بمواد هلامية لإعادة ملء البشرة ، والتخلص من الخطوط الرفيعة والتجاعيد والتخلص من الهالات السوداء ، وتحسين تناظر الوجه وتعبئة المناطق الهابطة والندوب الضمورية (الناتجة عن الجروح أو حب الشباب) وشد ترهلات الجلد في أماكن مختلفة من الوجه و فروة الرأس .
وهو إجراء غير جراحي يغني أحياناً عن القيام بجراحات تجميلية مثل فيلر الأنف الذي قد يعطي نتائج جمالية للأنف من خلال تحسين المظهر الخارجي للأنف ودون جراحة.
أشيع مناطق الحقن هي الخدود والشفاه وأسفل العين والأنف والثدي والأرداف.
يوجد عدة أنواع من حقن الفيلر ، ويمكن إختيار طبيعة المادة المحقونة بحسب مكان الحقن والهدف التجميلي من الحقن ، كما تختلف الفترة التي تدوم فيها نتائج حقن الفيلر باختلاف نوع المادة المحقونة.
حمض الهيالورونيك ، من أشيع المواد المستعملة في حقن الفيلر ويعطي نتائج تدوم لأكثر من 6 أشهر، وهي مادة آمنة حيث أن حمض الهيالورونيك يدخل في تركيب المواد الرابطة للجلد ويتوافق مع الجسم البشري.
حقن حمض الهيالورونيك في الجلد يعيد له مرونته .
تستخدم هذه الحِقَن لازالة التجاعيد في الوجه حول الشفاه وتعبئة الشفاه ورسمها للحصول على شفاه ممتلئة ووردية.
كما يمكن حقن حمض الهيالورونيك في الجبهة وبين الحاجبين بشكل آمن.
من الاستخدامات العلاجية التجميلية الهامة لحمض الهيالورونيك ، علاج الندبات الناتجة عن حب الشباب وتعبئة حفر الوجه.
تعتبر مادة هيدروكسي بلاتيت الكالسيوم من المواد الطبيعية الموجودة في الجسم في تركيبة الجهاز العظمي ، ومن الممكن تصنيع هذه المادة تجارياً واستخدامها لتحسين التجاعيد وتعبئة مناطق من الوجه . من الشائع استخدامها في عملية تكبير الخدود.
نتائج حقن مادة هيدروكسي بلاتيت الكالسيوم جيدة وقريبة من الطبيعي ، كما أن المضاعفات نادرة كون هذه المادة طبيعية في الجسم ، تدوم النتائج عادة لمدة عام قبل الحاجة للحقن من جديد .
ومن الممكن أيضاً استخدام دهون جسم المريض في حقن الفيلر حيث يتم سحب الدهون من مناطق معينة من جسم المريض ( البطن ، الأرداف ، الفخذ ) بكمية قليلة ثم يعاد حقنها .وهي أقل مواد الحقن استخداماً لأن الدهون المحقونة تذوب مما يعني الحاجة لاعادة الحقن على فترات متقاربة
كما تتوفر حقن الكولاجين وهي أول أنواع الحقن المستخدمة في عمليات الفيلر ويستخدم لعلاج التجاعيد العميقة في الوجه ، يشتق الكولاجين من جلود الأبقار وقد يسبب تفاعل تحسسي شديد لذلك قل استخدامه .
يتم حقن الفيلر عادة في مركز تجميلي أو العيادة من قبل طبيب الجلدية ، يتطلب الاجراء التخدير الموضعي ومن ثم حقن الفيلر تحت الجلد بعد القيام باختار تحسسي للمادة المحقونة،  بعد الحقن يقوم الطبيب بتدليك لطيف للمنطقة لنشر المادة في منطقة الحقن.
مدة الاجراء عادة نصف ساعة ، يشعر المريض عادة بحكة وألم واحمرار وتزول هذه الاعراض خلال 36 ساعة . يتم ملاحظة النتايج بعد الحقن مباشرة ولكن النتيجة النهائية تظهر بعد زوال التورم في الوجه وذلك خلال عشرة أيام .
خلال الأيام الأولى من الحقن تجنب فرك المنطقة أو النوم عليها حتى لا تغير مكان الفيلر . 
الاجراء يعتبر آمن ، لكن توجد خطورة منخفضة لحدوث أحد الاختلاطات التالية .
قد يسبب حقن الفيلر انسداد الأوعية الدموية المغذية للمنطقة والضغط عليها مما يسبب موت خلايا الجلد وتلفها.
قد تحدث إصابة لأحد الاعصاب مما يسبب تغير لون الجلد وتصبغه وخلل في الحس وشلل في بعض العضلات الوجهية ولا سيما عند الحقن حول الفم و الحاجب، تتراجع الاعراض عادة خلال أشهر.
قد يحدث خلل في ملامح الوجه وعدم تناسق أو تكتل المواد للمحقونة وأحيانا انتقال المادة المحقونة لمنطقة أخرى من الوجه وكل ذلك يتطلب جراحة للتخلص من الفيلر.
قد يضر حقن الفيلر بصحة العيون نتيجة تسرب مادة الحقن للأوعية المحيطة بالعين ويصل ذلك في الحالات الشديدة للعمى ( نادراً) .
من المضاعفات الأخرى للحقن : إحمرار ، كدمات ، تورم ، نزف ، عدوى ، ندوب ، طفح .
اقرأ حول: