التقران الدهني هل يدل على سرطانة جلدية أم هو نمو حميد في الجلد ؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 26 يونيو 2022

التقران الدهني هل يدل على سرطانة جلدية أم هو نمو حميد في الجلد ؟

 

التقران المثي (التقران الدهني) ، اضطراب جلدي شائع بشكل نمو جلدي ثؤلولي الشكل ،أسود أو بني أو أصفر اللون، يظهر عادة بعد منتصف العمر قد يكون مفرد ثم مع مرور الوقت تظهر عدة نتوءات جلدية أخرى.
يظهر عادة في الوجه و الصدر والظهر و الكتفين.
التقران المثي غير سرطاني وغير معدي وغير إلتهابي وهو عبارة عن ورم حليمي للخلايا القاعدية.
يبدأ بشكل نتوء صغير وينمو بشكل بطيء وتزداد سماكته ليعطي شكل ثؤلول جلدي ملتصق على الجلد .قد يصل حجمها لعدة سانتيمترات وترتفع قليلاً عن سطح الجلد ويصبح لونها بني غالباً.
لا تسبب الألم ولكن قد تسبب بعض الحكة .

التقران المثي غير خبيث ولا يتحول لخباثة ،ولكن في بعض الحالات تجرى الخزعة للتأكد من التشخيص ونفي احتمال وجود سرطانة جلدية :

عندما يظهر نتوء جلدي جديد ، عندما يكون مؤلم ، عندما يترافق بنزف ، عندما تكون حدوده غير منتظمة ، عند حدوث أي تغيير بمظهره أو لونه الحالي أو ظهور لون غريب (أزرق ، اسود محمر ).
عادة يتم تشخيص التقران المثي اعتماداً على مظهره من قبل طبيب جلدية ، وعند وجود أدنى شك بالتشخيص يجب أجراء خزعة وفحصها تحت المجهر لنفي الخباثة الجلدية .
التقران المثي حالة حميدة ولا تحتاج لعلاج مالم يرغب المريض بذلك كونها قد تسبب مشكلة جمالية أحياناً أو تعلق بالملابس.
يمكن إزالة النتوء الجلدي بأحد الطرق الثانية بعد التأكد من التشخيص: كشط جراحي ، العلاج بالتبريد ، تقشير كيميائي ، الإزالة بالليزر.
لا يعود التقران المثي للنمو بعد ازالته ولكن قد تظهر في اماكن جديدة من الجسم فعادة مايكون ظهور التقران المثي متعدد وفي اماكن مختلفة .
يجب طلب إستشارة طبيب الجلدية أمام أي نمو جديد أو تغير في شكل الجلد وذلك بهدف وضع التشخيص الصحيح وتقديم العلاج المناسب وعدم القلق باعتبار أن كل نمو جديد في الجلد هو سرطان جلدي فإن التقران المثي يشابه السرطانة الجلدية ( الميلانوما، السرطانة قاعدية الخلايا ) من حيث المظهر ولكنه سليم نسيجياً ولا يتحول لخباثة ولا داعي لعلاجه .
اقرأ أكثر حول: