لم عليّ أن أدخل فرع الاقتصاد كاختصاص جامعي؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 26 يونيو 2022

لم عليّ أن أدخل فرع الاقتصاد كاختصاص جامعي؟

يعتبر تخصص الاقتصاد من التخصصات الهامة جدًا والرئيسية التي لا يمكننا الاستغناء عنها، وهو من أكثر التخصصات انتشارًا في العالم، وسوق العمل بحاجة دائمة للكثير من الخريجين مما يوفر للطلاب العديد من فرص العمل. 

تعريف علم الاقتصاد.

علم الاقتصاد هو العلم المختص بدراسة ندرة الموارد البشرية وكيفية استثمارها واستخدامها بشكل الصحيح، ويضم هذا التخصص مجموعة واسعة من موضوعات الدراسة مثل المصارف والتمويل والثروة و إدارة الأعمال وغيرها.

متطلبات الالتحاق بكلية الاقتصاد.

من أجل الالتحاق بتخصص الاقتصاد ودراسة البكالوريوس في الاقتصاد يجب أن يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة بفرعها العلمي أو الثانوية التجارية.

الخطة الدراسية في كلية الاقتصاد.

مدة الدراسة في كلية الاقتصاد أربع سنوات، ينال الطالب في نهايتها درجة البكالوريوس في الاقتصاد، حيث يدرس الطالب خلال السنوات الأربعة مجموعة واسعة من المقررات  التي تساهم في تعميق معرفته في هذا التخصص الرائع، في حال الرغبة في إكمال الدراسة والحصول على مؤهل علمي أعلى يجب أن يهتم الطالب أثناء دراسته الجامعية بالمعدل، حيث يجب أن يحصل على تقدير جيد على الأقل عند التخرج، وبالنسبة لدراسة الماجستير في الاقتصاد تكون مدته ثلاث سنوات.

ما هي المقررات التي يدرسها طالب كلية الاقتصاد ؟

خلال السنوات الدراسية الأربعة يدرس الطالب المتخصص في الاقتصاد عددًا كبيرًا من المقررات التي تساهم في تعميق معرفته بهذا التخصص، ومثل أي فرع جامعي في السنه الأولى يدرس مقررات العلوم الأساسية واللغات والثقافة، ومن ثم يبدأ بدراسة مواد تخصصية منها ما يلي: 
مبادئ المحاسبة، محاسبة الشركات، المحاسبة الحكومية، المحاسبة المتوسطة، محاسبة الأصول، الأصول والمحاسبة، المحاسبة المالية، نظم المعلومات المحاسبية، والمحاسبة الضريبية، ومحاسبة الزكاة ، والتدقيق والفحص الحكومي ، والمحاسبة المالية ، والمحاسبة المالية المتقدمة ، والمحاسبة والتمويل.

مجالات عمل خريج كلية الاقتصاد .

إن فرص العمل أمام خريج الاقتصاد كثيرة، حيث يعد تخصص الاقتصاد من التخصصات التي توفر عددًا كبيرًا من فرص العمل للخريجين، حيث إن جميع الشركات والمستودعات والمشاريع والمؤسسات تحتاج إلى محاسبين وخريجين من كلية الاقتصاد لدراسة وإدارة الأمور المالية، بالإضافة إلى البنوك والمصارف والتي تعتبر من أهم مجالات التوظيف لخريجي الاقتصاد.
الاختصاصات في كلية الاقتصاد.
هناك العديد من الاختصاصات في كلية الاقتصاد وهي كالتالي:
قسم إدارة الأعمال.
قسم الإحصاء.
قسم المحاسبة.
قسم الإدارة العامة.
قسم التمويل والمصارف
 
تطبيق Book Keeper Accounting.

تطبيق محاسبة لإدارة حسابات وأعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة، يدعم التطبيق أنظمة الضرائب مثل ضريبة السلع والخدمات وما إلى ذلك، ويملك واجهة مستخدم بسيطة تتيح للمستخدمين إرسال الفواتير والتقديرات والتقارير الدورية المالية، وتتبع النفقات والإيصالات، وإدارة المخزون، وعرض دفتر المعاملات اليومية، كما يدعم المزامنة السلسة للبيانات عبر جميع الأجهزة المرتبطة بالشركة.

ميزات تطبيق Book Keeper Accounting.
التطبيق مجاني دون رسوم ضمن الفترة التجريبية والتي مدتها 30 يومًا، حيث يمكنك تجربته لشهر كامل وبالتأكيد سوف تجدد الاشتراك من جديد نظرًا لأهمية التطبيق، حيث يمكنك اختيار الاشتراك الشهري (يبدأ من 8 دولارات أو 300 روبية هندية شهريًا) أو اشتراك سنوي (يبدأ من 60 دولارًا أو 2500 روبية هندية سنويًا)، أهم ما يميز التطبيق بأن استخدامها لا يتطلب خلفية كبيرة في مجال الاقتصاد والمحاسبة ولا خبرات سابقة، وكذلك العمل على التطبيق لا يتطلب وجود اتصال بالإنترنت.

تحميل التطبيق.
يمكنك تحميل التطبيق من متجر غوغل بلاي من خلال الرابط التالي. اضغط هنا