أجهزة التسمير ومخاطرها على الجسم!! - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 29 يونيو 2022

أجهزة التسمير ومخاطرها على الجسم!!

 ترغب الكثير من السيدات بالحصول على اللون البرونزي ، لما له من جاذبية جمالية ، من خلال حمام الشمس الاصطناعي في مراكز التجميل .

أجهزة التسمير، هي عبارة عن جهاز يطلق الأشعة فوق البنفسجية ويسلطها على البشرة رغبة بتسميرها وتغيير لونها .
تعطي الشمس أشعة فوق بنفسجية A وB و C حيث أن الأشعة فوق البنفسجية A تصل لطبقات الادمة العميقة من الجلد لذا فلها دور في زيادة اغمقاق البشرة أما الأشعة فوق البنفسجية B مسؤولة عن الحروق الشمسية واللون الاحمر للبشرة  ،والأشعة C لا تصل للأرض بفضل وجود غلاف الأوزون .
أجهزة التسمير تعتمد على مبدأ تعريض البشرة للأشعة فوق البنفسجية Aو B بتركيز عالٍ ولفترات قصيرة،  وذلك يؤدي لتسارع إنتاج الميلانين في الخلايا الجلدية ليمتص الأشعة ويحمي البشرة من الأشعة الضارة مما يؤدي لاغمقاق الجلد والحصول على اللون المرغوب به  . لكن الأشعة غير آمنة تسبب أذية وضرر الخلايا الجلدية وتخريب DNA الخلايا مما يسبب ظهور خلايا شاذة في الجلد على المدى البعيد تتطور لسرطانة جلدية .
كما أن الأشعة فوق البنفسجية تخرب ألياف الكولاجين والألياف المرنة في الجلد مما يسبب شيخوخة باكرة وظهور التجاعيد والترهلات.
ينتج عن التعرض للأشعة ضرر كامن في الخلايا الجلدية وتظهر الاذية بعد سنوات من التعرض، حيث أنه يضاعف خطر الإصابة بسرطانات الجلد .
كما أن عدم حماية العين أثناء جلسة التسمير سيسبب ضرر بالعين وحدوث اعتام عدسة ( ساد ) قد ينتهي بفقدان الرؤية.
التعرض لاجهزة التسمير يشابه التعرض لاشعة الشمس في وقت الظهيرة في خط الاستواء .
95% من أجهزة التسمير تطلق الاشعة فوق البنفسجية A ، والقليل منها يطلق الأشعة فوق البنفسجية B .
طول فترة جلسة التسمير يعتمد على درجة السمرة التي ترغب بها السيدة .
قد تستخدم بعض مراكز التجميل أدوية تزيد حساسية الجلد للضوء مما يؤدي لظهور النتيجة بشكل أسرع ولكن لا ينصح طبياً باستخدام هذه الأدوية .
يجب عدم تعريض الجلد للأشعة واذا رغبت في ذلك فيجب تغظية العينين خلال جلسة التسمير لمنع التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية على العينين و لا تنسي المرممات الجلدية والمرطبات بعد جلسة التسمير .
لا ينصح طبياَ بالتسمير باستخدام الاجهزة الصناعية وانما يمكن الحصول على اللون البرونزي الأحمر بالتعرض لأشعة الشمس لفترات قصيرة بعد فترة الظهيرة والحصول على نتيجة جيدة دون اللجوء للتعرض المباشر للأشعة الذي يسبب ضرر كامن وغير متراجع في الجلد ، حيث أن التعرض للاشعة المنطلقة من اجهزة التسمير تسبب اختراق أعمق للجلد من اشعة الشمس وضرر أكبر .حيث أن الحصول على اللون البرونزي بالتعرض لأشعة الشمس أكثر أماناً.
اذا كنت تعانين من نقص فيتامين د فإن التعرض لأجهزة التسمير ليست الحل لهذه المشكلة فهي تدمر الخلايا الجلدية ، ولتعويض نقص فيتامين ، يكفي تعريض الجسم لعدة دقائق يومياً لأشعة الشمس قبل العاشرة صباحاً مما يحفز تصنيع فيتامين د أو تعويض نقص الفيتامين دوائياً.

تعرفي أكثر على: