إذا كنت معلّماً أو عضواً في طاقم المدرسة، فمن المهم أن تعرف كيفيّة التّعامل مع التّنمّر في المدرسة وفي المجتمع وعبر الإنترنت!. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 31 أغسطس 2020

إذا كنت معلّماً أو عضواً في طاقم المدرسة، فمن المهم أن تعرف كيفيّة التّعامل مع التّنمّر في المدرسة وفي المجتمع وعبر الإنترنت!.



-        أهم النّصائح للمعلّمين وموظفي المدارس:

سواء كان التلميذ يتعرّض للتّنمّر أو كنت ترغب فقط في منع حدوثه، فإليك نصائحنا لمكافحة التّنمّر.

§       التّنمّر ليس مجرّد شيء يمر به الأطفال والمراهقون. تم البحث جيداً عن أن التّنمّر يسبّب ضرراً طويل المدى لكل من الشخص المتلقّي، وأولئك الذين يتنمرّون.

§       ليس خطأ الطفل إذا تعرّض للتّنمّر. يجب عدم إخبار الأطفال بتجاهلها أو تغيير هويّتهم أبداً. إنّ الأطفال الذين يقومون بالتّنمّر هم الذين يحتاجون إلى تغيير سلوكهم وتصرّفاتهم. هذا صحيح بشكل خاص إذا كان التّنمّر يستهدف جنس الطالب أو عرقه أو عقيدته أو إعاقته أو حاجته التعليمية الخاصة.

§       ليس صحيحاً أنّ الفتيات "مشاكسات" وأن الأولاد يتلقون فقط لكمات ويتغلبون عليها. تجنّب الصور النمطية بين الجنسين عندما يتعلّق الأمر بمعالجة التّنمّر. يمكن لأي شخص أن يكون قادراً على التّنمّر وله تأثير خطير على كل من الأولاد والبنات.

§       يحتاج الأطفال إلى الدّعم من أجل التّحدث علانية إذا تعرضوا هم أو أي شخص يعرفونه للتّنمّر. وضّح كيف يمكن للتلاميذ الإبلاغ عن التّنمّر. إذا أخبرك طفل أنّه يتعرّض للتّنمّر - خذ ما يقوله بجدّية واسأله عمّا يريد أن يحدث.

§       أخبرهم أنّك ستعملان معاً حتّى يتوقّف ذلك.

§       الطريقة الوحيدة لوقف التّنمّر هي الاعتراف بحدوثه وإنشاء ثقافة التّحدّث في مدرستك حيث يتم طرح أي سلوك مؤذٍ سريعاً ومناقشته والتّعامل معه. نادراً ما يكون سلوكاً فردياً، لذا خذ وقتاً لمعرفة من كل من هو متورّط - وكيف يمكن للتلاميذ الآخرين أن يدعموا الشخص الذي يتعرّض للتّنمّر مع التوضيح للشخص أو للأشخاص الذين يمارسون التّنمّر بأنّه غير مقبول.

§       تأكّد من أن سياسة مكافحة التّنمّر لديك محدّثة - وأنها توضّح كيف ستستجيب للتّنمّر في المجتمع المدرسي.

§       تحدّى جميع أشكال اللغة المسيئة أو التمييزية في مدرستك (مثل التعليقات المعادية، واللغة الجنسية، والتعليقات التي تستهدف العنصرية والدينية، والكلمات غير المعتادة).

§       خصّص وقتاً للتّحدّث مع التلاميذ حول ما تشعر به في مدرستك، وما إذا كانت هناك أي نقاط للتّنمّر - وإذا كان هناك أمور أخرى يمكنك القيام بها بشكل مختلف لوقف التّنمّر.