كيفية اختيار التخصص الجامعي المناسب - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 17 سبتمبر 2023

كيفية اختيار التخصص الجامعي المناسب


 دومًا نعاني من وجود تشوه أفكار و توجهات الطلبة عند اختيار تخصصهم الجامعي، حيث يوجد وجهات نظر و مفاهيم مغلوطة وتفكير دائم بأن الاختصاصات العلمية هي الأفضل وهي أبواب الدخول لمستقبل مشرق، وبأن الطب هو الأفضل للطلبة الذين قد حصلوا على علامات مرتفعة حيث إنه يعتقد الطالب أن دراسة الطب ستوفر واقع عملي رائع ومادي ممتاز وينسى قدراته التي يمتلكها.



بالطبع إن النظر إلى الطب أو الهندسات بأنهما الخيار الأفضل على الإطلاق ليس صحيح بل إن التخصصات الأدبية من شأنها أن تفتح لك أبواب المستقبل المشرق أيضًا، حيث إن أهم المهن تحتاج التخصصات الأدبية مثل التدريس والمحاماة والإعلام وغيرها من المهن المختلفة.

 ‏

 ‏

 ‏أهمية التنوع في التخصصات الجامعية.

 ‏إن التخصصات الجامعية تكمل بعضها البعض لإنشاء مجتمع مزدهر قوي ومتين، وانطلاقًا من ذلك الأمر، من المهم جدًا تقدير جميع التخصصات وتجنب فكرة التقليل من أي تخصص جامعي، لأنه من غير المعقول أن يكون هناك اختصاص واحد فقط بل يجب أن يكون هناك تنوع في العلوم والاختصاصات وتكامل هذه العلوم يخلق واقع عملي رائع ومجتمع قوي ومتين.



هل بمجرد حصولي على 235 في البكالوريا، يجب أن أدخل طب؟

الكثير من الطلاب قد يدخلون الطب البشري فقط نتيجة حصولهم على مجموع مرتفع في الثانوية، هذا الأمر ليس حالة صحيحة وقد يفشل الطالب في حال كانت دراسة الطب ليست طموحًا له ولا حلمًا قد سعى للوصول إليه، وكذلك في حال كان لا يتحمل التشريح والعمليات ولديه مخاوف من الخوض بها فسوف يفشل.


ما هي أفضل جامعة في سوريا؟

إن أفضل جامعة حكومية في الجمهورية العربية السورية حسب الترتيب العالمي للعام الماضي 2022 ميلادي، هي جامعة دمشق والتي حافظت على تصنيفها كأفضل الجامعات السورية في العامين الماضيين وذلك حسب تصنيف الجامعات السورية في موقع ويب ماتركس في إسبانيا و تصنيف uniRank للجامعات على مستوى العالم.



بعض الأفرع العلمية التي يمكنك تسجيلها.

1. السنة التحضيرية وبعد عام يتم الفرز إما طب بشري أو صيدلة أو طب أسنان.

2. ‏كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية وفيها تسع أقسام وهي الطبية، الاتصالات، الحاسبات، الكهرباء ، الإنتاج، الميكاترونيك، البحرية، النسيج والغزل.

3. ‏كلية الهندسة المدنية.

4. ‏كلية الهندسة الزراعية.

5. ‏كلية الاقتصاد.

6. ‏كلية التربية .

وغيرها من الأفرع والمعاهد الأخرى.



بعض الأفرع الأدبية التي يمكنك تسجيلها.

1. كلية الأداب وأقسامها المختلفة الجغرافيا، التاريخ ، العربي، اللغات جميعها كالإنكليزية والفرنسية والفارسية.

2. ‏كلية التربية.

3. ‏كلية الرياضة.

4. ‏كلية الحقوق.

5. ‏كلية الإعلام.

6. ‏كلية السياحة.

وغيرها من الأفرع والمعاهد الأخرى.


تطبيق اليوم.


تطبيق Cake لتعلم الإنكليزية.

تطبيق مميز لتعلُّم اللغة الإنكليزية، يستخدم من قبل عدد كبير جداً من  الأشخاص حول العالم، يعتمد على مقاطع الفيديوهات القصيرة التي تناقش موضوعات مختلفة بأسلوب شيق و مميز.


حجم التطبيق خفيف لا يتجاوز ال 15.38 ميغا بايت، وعدد مرات التنزيل تجاوز ال 50000000 مرة.


تحميل التطبيق.

يمكنك عزيزي القارئ تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي اضغط هنا