منحة هامبورغ لدراسة الطب والاختصاصات الأخرى في ألمانيا - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 31 يوليو 2023

منحة هامبورغ لدراسة الطب والاختصاصات الأخرى في ألمانيا


 لم تعد الدراسة في ألمانيا حكر على الأغنياء وأصحاب النفوذ، ولم يعد ذلك بالنسبة للطلبة السوريين حلم مستحيل التحقق ، وذلك بالتأكيد بفضل المنح الممولة سواء تمويل كلي أو جزئي والتي أتاحت مئات الفرص سنويًا للطلبة بمختلف التخصصات لإكمال الدراسة في ألمانيا.


أكمل معنا عزيزي القارى قراءة المقال التالي الذي سوف نجيب ونوضح من خلاله كافة الاستفسارات التي تراود أي شخص يفكر في الدراسة في ألمانيا.



لماذا وقع اختيارنا على ألمانيا ومنح الدراسة فيها؟

 ‏في الحقيقة تعتبر ألمانيا الواجهة الأكاديمية المفضلة والأكثر أهمية للدراسة الجامعية وبالأخص دراسة الطب وإكمال الدراسات العليا في جامعاتها وأخذ التخصص والتدريب في مشافيها، فهي الدولة رقم واحد وذلك نظرًا لأنها تقدم تعليمًا ذو جودة عالية جدًا، بالإضافة إلى أنها تعد واحدة من أرخص وجهات الدراسة في أوروبا، وهي موطن للعديد من الجامعات المحترمة ذات المكانة العلمية وهذا حسب أحدث تصنيفات جامعة كيو إس العالمية الذي يعتبر معيار رئيسي لتصنيف الجامعات في كل أنحاء العالم.



دراسة الطب في ألمانيا.

لا بد من حصول الراغبين في دراسة الطب على معدل امتياز، وتعتبر اللغة شرط أساسي بالتأكيد، حيث سيكون هناك سنة لغة قبل البدء بالدراسة، أما بالنسبة للتكلفة المالية، إن تكلفة دراسة الطب في ألمانيا تتوقف على عدة عوامل أهمها نوع الجامعة خاصة أم عامة وجنسية الطالب اذا كان ألماني أم طالب دولي من الخارج، بشكل تقريبي تتراوح الرسوم الدراسية من 1500 يورو إلى 3500 يورو لكل عام دراسي.



منحة جامعة هامبورغ لدراسة الطب في ألمانيا.

تقدم سنويًا جامعة هامبورغ برنامجها الدولي للمنح الدراسية لدعم جميع الطلاب الدوليين المتميزين والراغبين بإكمال دراسة الماستر و الدكتوراة من جميع التخصصات و المستويات العلمية.


من أبرز التخصصات التي يتم تمويلها ودعمها في برنامج المنح المقدم من جامعة هامبورغ هو الطب البشري والتخصصات المختلفة له.



ميزات المنحة.

هناك الكثير من الميزات التي تمتلكها منحة جامعة هامبورغ لدراسة الطب في ألمانيا، سنورد فيما يلي أهم تلك الميزات:

1. المنحة ممولة تمويل جزئي، وقابل للزيادة حسب إمكانيات الجامعة حيث من الممكن أن يصل التمويل الشهري إلى حوالي 950 يورو حسب توفر التمويل.

2. ‏هناك ما يسمى بمنحة الاستحقاق والتي يبلغ مجموعها 2000 يورو شهريًا وهي خاصة للمميزين في الجامعة بعد بدء العام الدراسي.

3. ‏إعفاء من رسوم الكتب الجامعية ودخول مجاني لقاعات المطالعة والمخابر.

4. ‏تأمين سكن جامعي، أو بدل سكن.

5. ‏تأمين ورعاية صحية سنوية.


الأوراق المطلوبة.

1. نسخة عن جواز السفر والهوية الوطنية.

2. ‏نسخ مصدقة من المؤهل العلمي.

3. ‏رسائل الدافع و خطاب التقديم و رسالة التوصية من المشرفين.

4. ‏إحدى شهادات اللغة العالمية كالتوفل بتقدير جيد جدًا.

5. كشف درجات مصدق من الخارجية والتعليم أيضًا.

6. ‏شهادات خبرات ومهارات وتطوع.



وفيما يلي سوف نقدم لك رابط تحميل تطبيق خاص بتصميم السير الذاتية ورسائل التوصية التي لا بد من تجهيزها عند التقدم لأي منحة دراسية اضغط هنا 


وكذلك أيضًا سوف نقدم لك رابط تحميل تطبيق خاص بتصميم وتعديل الصور لكي تكون مناسبة لجواز السفر و الهوية الوطنية والثبوتيات الحكومية الدولية اضغط هنا