ما هي الأضحية وما هو حكمها وأصولها في الإسلام - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 26 يونيو 2023

ما هي الأضحية وما هو حكمها وأصولها في الإسلام


 لقد اقترب عيد الأضحى المبارك أو العيد الكبير كما يسمى واقتربت معه الرحمة والفرج على العباد، ففي هذه الأيام المباركة يحتفل المسلمون في كل أنحاء العالم وتكون الوجهة والقبلة الأساسية للمسلمين هي مكة المكرمة في السعودية لأداء مناسك الحج الذي يعتبر ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة.


واليوم في مقالنا هذا سوف يتم تسليط الضوء على هذا العيد وطقوسه وشعائره ، وسوف يتم توضيح ما هي الأضحية وما هو حكمها وأصولها في الإسلام.


ما هي الأضحية المفروضة على المسلمين؟

إن الأضحية هي ما يُذبح أو يُنحر من البهائم السليمة المكتملة الخلق في عيد الأضحى وذلك نفقةً عن الرزق والأولاد وتقربًا من الخالق عز وجل، وهي من شعائر الإسلام المشروعة بكتاب الله تعالى، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلّم، وإجماع المسلمين.

وتعتبر الأضحية نوع من الزكاة والإنفاق،

وكما نعلم إن الزكاة نوعان كما قسمه الكثير من العلماء والمشايخ وذلك بالرجوع إلى تفاسير القرآن الكريم، وهي كما يلي زكاة اختيارية وزكاة اضطرارية.


أولاً: الزكاة الاختيارية تكون من خلال الذبح، ويكون بذبح ما يجوز أكله من الحيوانات والطيور والغنم والبقر، والدجاج.

أو تكون من خلال النحر: ويكون في الإبل وما أشبهها، بأن يطعن في اللبة من أسفل العنق بآلة حادة كالرمح أو السكين أو نحوهما.


ثانيًا: الزكاة الاضطرارية: فتكون بعقر الحيوان إذا امتنع ولم يقدر عليه لهيجانه، أو شروده، أو وقوعه في حفرة أو ماء ونحو ذلك.

وهنا نقصد بكلمة العقر وهو جرح الحيوان جرحاً يؤدي إلى خروج روحه كأن يرميه بسهم أو رصاصة أو آلة حادة في رأسه أو ظهره أو بطنه أو غير ذلك مما أنهر الدم، ولا يجوز عقر الحيوان إلا عند العجز عن ذبحه أو نحره كالشارد ونحوه، وإذا ذبح الإنسان ما يُنحر، أو نحر ما يُذبح صح وجاز أكله.



ماهي شروط قبول الأضحية؟

1. أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها.

2. ‏أن تبلغ السن المحدود شرعاً أي فتي وليست عجوز ذات لحم قاسي.

3. ‏أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجراء وهي كالتالي العور البين و المرض البين و العرج البين و الهزال المزيل للمخ .

4. ‏ أن تكون ملكاً للمضحي، أو مأذوناً له فيها من قبل الشرع.

5. ‏ أن يضحى بها في الوقت المحدود شرعاً وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من العيد.




مع حلول عيد الأضحى المبارك، في هذه المناسبة السعيدة سنقدم هدية لجميع المسلمين في أنحاء العالم وهي تطبيق أناشيد عيد الأضحى.


يتميز هذا التطبيق بتقديمه لعدد كبير من الأناشيد الإسلامية للعيد والحج ويوم عرفة والتي تؤديها أجمل وأعذب الأصوات العطرة للمنشدين،بالإضافة إلى احتواءه على العديد من الأذكارات والأدعية وأصوات الأذان والقصائد الدينية والإسلامية، ويتميز التطبيق أيضًا بجودة جميع التسجيلات الصوتية التي يقدمها، ويمكنك تحميله مجانًا ومباشرًة من خلال رابط التحميل التالي اضغط هنا