القهوة سلاح ذو حدين ... ما بين الفوائد المرجوة والأضرار المحتملة - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 7 مايو 2023

القهوة سلاح ذو حدين ... ما بين الفوائد المرجوة والأضرار المحتملة


 بالتأكيد أنك تستمع لإحدى الجُمل التالية في كل يوم تتواصل به مع أحد ، ( تفضل لنشرب القهوة ) جملة تعني أني أدعوك في بيتي لزيارتي ، ( ما رأيك في أن نشرب القهوة يومًا ما) وتعني دعوة للتقرب ، ( ألم تشرب قهوتك اليوم) أي ألاحظ أنك لا تركز جيدًا أو مزاجك ليس في أحسن حالاته .

حيث أن كلمة قهوة تَحمل أكثر بكثير مما يمكن كتابته وشرحه عن نبات ينتج بذورًا نستخدمها نحن بطريقة أو بأخرى في عمل مشروب القهوة، اليوم سوف نسلط الضوء على ذلك المشروب الساحر الطبيعي التكوين، الذي في كل صباح تستنشق رائحته بكل سعادة، غالبًا القهوة لا تحتوي على مواد صناعية وقد حققت شعبية كبيرة  وتاريخها العريق يعود إلى العصور القديمة.



هل أنت من عشاق القهوة؟

تعتبر القهوة في المرتبة الثانية في قائمة المواد الأكثر تداولًا في التصدير والاستيراد بين الدول ، وتأتي القهوة بعد النفط مباشرًة، حيث قد تسحرك القهوة بمذاقها اللذيذ وتظل تتوق لتناول فنجانًا منها كل صباح طلبًا لإنتعاش قلبك ودماغك معلنًا بدء عملك ، إلا أن القلق والشك يظل يراودك حول فائدة هذا المشروب وهل له ضرر على صحتك حيث انقسم الناس لفريقين بين مؤيد ومعارض لهذا المشروب الجميل واستحوذ على إهتمام خبراء التغذية والصحة ، والحقيقة أن عشاقها يزدادون يوماً بعد يوم، وكذلك انقسم الناس بين محب للقهوة وبين كاره لمذاقها المر، حيث إن الفئة الثانية تعتبرها مشروب مر لا فائد منه، وأضراره أكثر من مزاياه.



ما فائدة شرب القهوة ؟

معظم الناس لا يعرفون عند الحديث عن القهوة سوى أضرارها فقط ، أما الفوائد العديدة للقهوة فلا يعرفها إلا القليل ونذكر منها ما يلي: 

1. تحتوي القهوة على مادة الكافئين ، والذي يساعد على تنظيف الكبد وتخليصه من البكتريا والجراثيم والسموم ، بالإضافة إلى دوره المهم كمسكن للآلام وخاصًة آلام الشقيقة أو الصداع النصفي.

2. ‏ يساعد تناول القهوة بإنتظام بمعدل فنجان واحد يوميًا في حرق وتكسير الدهون الثلاثية وتقلل مستويات الكوليستيرول في الدم وبالتالي خسارة الوزن الزائد بشكل فعال.

3. ‏ تعمل القهوة على حماية العين من الإصابة بالكثير من الأمراض مثل مرض العتامة ، وتقوية الأوعية الدموية بالإضافة إلى أنها تقلل من فرص التعرض للسكتات الدماغية.

4. ‏تحتوي القهوة على مادة العفص هذه المادة تساعد على حماية الأسنان ومنع تسوسها.

5. ‏تساهم القهوة في الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض ، مثل تليف الكبد والسرطان ومنع تكوين الحصوات وتراكمها على المرارة.

6. ‏للقهوة فوائد تجميلية، فهي تقي الجلد من ظهور التجاعيد و البقع الداكنة والخطوط البيضاء ، وتمنح المزيد من النعومة للبشرة وتساعد على تفتيح لونها ، وتساهم في التخلص من تقصف الشعر وتُستخدم كصبغة طبيعية للشعر حيث تساهم في إخفاء الشيب.



أضرار القهوة.

يجب أن ننوه أن الأضرار مرتبطة بالإفراط في تناولها وليس مجرد تناول كميات بسيطة منها، والإفراط يؤدي إلى ما يلي:

1. إن شرب كميات كبيرة من القهوة يؤدي إلى إصابة الجسم بالرعشة والوهن وأيضًا الإصابة بالقلق والأرق والعصبية الزائدة ، وتعود الجسم عليها بسبب الكافيين الذي تحتوي عليه ، حتى أن بعض الأشخاص قد يصل الأمر معهم إلى حد الإدمان.

2. ‏قد تكون القهوة سببًا في الإصابة بهشاشة العظام ، والسبب في ذلك أنها تؤثر سلبًا على نسبة الكالسيوم التي يحتوي عليها جسم الإنسان ولأنها تتسبب في صعوبة امتصاص الجسم للحديد.

3. ‏ الإفراط في تناول القهوة يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وكذلك الشرايين ، وخاصةً الأشخاص الذين يعانون من خلل جيني يتسبب في عدم قدرتهم على طرد الكافيين من أجسامهم .

4. ‏ يؤدي عدم الإلتزام بالكميات بالمعقولة للقهوة إلى الإصابة بأمراض القولون ، وكذلك الإصابة بالقيء والإسهال ومشاكل هضمية ومشاكل القولون العصبي.

5. ‏يحذر الأطباء من شرب القهوة مع التدخين ، ويعد الجمع بينهما أمرًا شديد الخطورة ويؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة ، ولا يجب أن تشرب المرأة الحامل القهوة حيث تمثل خطرًا على صحتها.


في النهاية لكل شيء فوائده وأضراره ، والقهوة كذلك ولكن يتوقف تأثيرها بالجسم على معدل تناولها ، ويجب الإعتدال فيه حتى نستطيع الحصول على فوائدها وتجنب أضرارها، حيث قد أظهرت الصور الدماغية لمرضى مدمنين على القهوة تدهور حالة المخ ، وهي حالة مشابهة جداً للأشخاص المدمنين والذين يعانون من مرض باركنسون.



تطبيق اليوم.

من أجل صحة ورشاقة أفضل سنقدم لك اليوم تطبيق YAZIO.


ما هو تطبيق YAZIO ؟

يمكّنك التطبيق من قياس مستوى سعراتك الحرارية التي تستهلكها بشكل يومي ، وعند تحديد هدفك سينجز مخطط أو برنامج مخصص لك لمساعدتك على تخفيض الوزن وسيتعين عليك أن تحاول تنفيذ هذا المخطط للحصول على نتائج مثالية.


تحميل التطبيق.

لا تتردد في تحميله كونه يعتبر من أفضل التطبيقات التي تساعد على الصيام المتقطع لفقدان الوزن وذلك دون إتباع نظام غذائي قاسي ، لتحميل التطبيق مباشرة من خلال الرابط التالي اضغط هنا