التمر الوجبة الرئيسية في رمضان، ماهي فوائده وما هي أضراره؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 2 أبريل 2023

التمر الوجبة الرئيسية في رمضان، ماهي فوائده وما هي أضراره؟


 بما أننا في الشهر الفضيل، شهر رمضان الكريم سوف نسلط الضوء على أشهر تحلية يمكنك تناولها بعد الفطور وإن صح القول إنها وجبة غذائية متكاملة غنية بالمواد والعناصر المغذية وهي التمر مع طحينية السمسم، تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي لمعرفة تفاصيل أكثر عن التمر وفوائده وما هي الأمراض التي يعالجها التمر وما هي أضراره.



أكثر الدول زراعةً وإنتاجًا للتمر.

إن زراعة أشجار التمر أو كما تعرف بالنخيل تحتاج إلى ظروف جوية قاحلة أو شبه قاحلة، حيث تشتهر زراعته في البلدان ذات المناخ الحار الطويل الذي تسوده درجات حرارة مرتفعة، و هطول الأمطار بها قليل أو منعدم، وتعتبر دولة مصر هي الدولة الرائدة والأولى عالميًا بإنتاج وزراعة التمور، ومن ثم إيران تأتي بعد مصر والغالبية العظمى من صادرات التمور الإيرانية تذهب إلى الدول الآسيوية، ومن ثم المملكة العربية السعودية حيث تعد المملكة العربية السعودية هي ثالث أكبر الدول إنتاجاً للتمور، حيث تتمتع المملكة بظروف مثالية لنمو أشجار النخيل ومن ثم العراق وهو رابع الدول المنتجة للتمر.



مكونات التمر كوجبة غذائية.

إن 100 غرام من التمر تحتوي على 277 سعرة حرارية وهي موزعة كالتالي:

بروتين 2 غرام، ألياف 7 غرام، كربوهيدرات 75 غرامًا، الحديد بمقدار 5 غرام، وكذلك يحتوي كمية من البوتاسيوم و المغنيزيوم.



ما هي فوائد التمر؟

يمتلك التمر العديد من العناصر المغذية والمفيدة للجسم، وفيما يلي سنورد بعض فوائد التمر:

1. إن التمر مغذي جدًا للجسم، حيث يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية أعلى من معظم الفاكهة الطازجة.

2. ‏التمر مفيد جدًا لصحة الجهاز الهضمي، حيث توفر ثلاث تمرات حوالى 18% من الحاجة اليومية للألياف، وكما نعلم للألياف دور مهم في تعزّيز حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم.

3. ‏إن للتمر دور مهم في تعزيز صحة الدماغ والأعصاب.



ما هي الأضرار المحتملة للإكثار من تناول التمر؟

1. الإكثار من التمر قد يشكل إرهاق للعملية الهضمية كحدوث انتفاخ البطن، غازات، المغص، الإمساك.

2. الإكثار من تناول التمر لدى مرضى السكري قد يشكل خطر عليهم حيث يعتبر التمر أحد الأطعمة السكرية، وعند تناوله بكثرة وعدم سيطرة الشخص على الكميات المتناولة منه خلال اليوم، فهذا يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

3. ‏الإكثار من تناول التمر قد يسبب زيادة الوزن حيث يحتوي التمر على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

4. ‏يعتبر تسوس الأسنان وخاصةً لدى الأطفال أحد اضرار التمر.


تطبيق كوكباد.

وهو عبارة عن تطبيق متخصص في مجال الطبخ والمأكولات بمختلف أنواعها شرقية وغربية، ستجد في تطبيق كوكباد آلاف الطرق والوصفات لتحضير أطباق عائلتك المفضّلة، كلّ الوصفات العمليّة التي تناسب الطبخات اليومية اللذيذة و الغنية بالمواد الغذائية بمكونات بسيطة و متوافرة في كل منزل، أهم ما يميز التطبيق إمكانية استخدام ميزة البحث للحصول على وصفات بالمكوّنات المتوفّرة لديك في المنزل بكل سهولة، بالإضافة إلى حجم التنزيل 13.42 ميغا بايت.


تحميل التطبيق.

عزيزي القارئ من أجل تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي اضغط هنا ثم انقر على click here 

و بذلك تكون قد تعرفت على فوائد و أضرار المكون الرئيسي في رمضان ألا و هو التمر، لتستخدمه بالشكل الأمثل و تحصل على فوائده العظيمة.