دواء الأوميبرازول و ألية عمله و استطباباته - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 28 فبراير 2023

دواء الأوميبرازول و ألية عمله و استطباباته


 الأوميبرازول هو أحد الأدوية التي تعالج الحموضة ويصنف من ضمن الأدوية المثبطة للبروتون الذي يفرز في المعدة ويعمل الأوميبرازول بذلك على تثبيط إفراز حمض كلور الماء من المعدة بما يساهم بشكل كبير في تخفيض النسبة المرتفعة للحموضة ضمن المعدة.


يعتبر الأوميبرازول من أكثر الأدوية مبيعاً حول العالم كما أنه يصنف في بعض الدول من الأدوية التي تصرف دون وصفة طبيب وذلك لحاجة الناس الكبيرة له بالإضافة إلى الخطر الضئيل الذي تسببه هذه الأدوية وتتنوع الأمراض التي توجب على المريض تناول مضادات الحموضة والتي يعد دواء الأوميبرازول أبرزها وأكثرها شهرة.



آلية عمل الأوميبرازول 

يعتمد الأوميبرازول بشكل كبير عند عمله على مجموعة من الخطوات التي تؤدي في النهاية إلى تخفيض إفراز حمض كلور الماء وبالتالي تقل حموضة المعدة وتعتمد بشكل أساسي على إيقاف مضخات البروتون حيث يتشكل حمض كلور الماء من بروتون الهيدروجين وشاردة الكلور وتوجد شاردة الكلور بشكل طبيعي في المعدة وفي السائل الخلالي.


لذلك يعتبر وجود الكلور أمراً طبيعياً إلا أن تشكل حمض كلور الماء يتطلب وجود بروتون ليرتبط بشاردة الكلور حتى يتشكل وهنا يأتي دور الأوميبرازول وغيره من مضادات الحموضة التي تعمل على منع إفراز البروتونات من قنوات المعدة وتبقى البروتونات محجوزة ضمن الخلايا ولا تفرز إلى المعدة وبالتالي لن ترتبط بشوارد الكلور وعندها سيمنع تشكل حمض كلور الماء وبالتالي ستنخفض الحموضة.


لاقت هذه الآلية شهرة واسعة جداً جعلت المرضى يفضلونها على غيرها من الطرق الأخرى مثل مثبطات الهيستامين التي تمتلك تأثيرات جانبية أكبر بكثير.



ما هي استطبابات الأوميبرازول؟

يمكن للمريض أن يتناول دواء الأوميبرازول عندما يشعر بحاله سيئة في المعدة وذلك عندما يشعر بحموضة عالية حيث يفسر المريض الحموضة العالية للمعدة بحرقة تصيب منطقة المري وأعلى المعدة.


تتميز هذه الأدوية بقدرتها السريعة على تقديم الفائدة والعلاج لمرضى الحموضة المعدية وذلك لأن الدواء بتثبيطه لإفراز البروتون سيمنع إفراز بروتون الهيدروجين وبالتالي لن يتشكل حمض كلور الماء الذي يعد هو المسؤول الأساسي عن حموضة المعدة وبذلك تنخفض الحموضة بشكل كبير.


كما من الممكن أن يتناول المريض دواء الأوميبرازول عندما يصاب بمتلازمات مختلفة قد تكون متعلقة بكائن حي مثل جرثومة الهليكوباكتر أو عندما يتعلق الموضوع بالإصابة بورم مفرز لحمض المعدة مثل ورم زولينجر أليسون وهي أمراض تزيد من إفراز الأحماض مما يؤدي إلى زيادة الخطر على المعدة وتشكل القرحات وتشكل القرحات استطباب كبير وواضح وأساسي لتناول دواء الأوميبرازول.



مضادات الاستطباب:

لا يوجد الكثير من مضادات الاستطباب تتعلق بتناول الأوميبرازول وذلك لأنه دواء من الأدوية السليمة إلى حد كبير إلا أن انخفاض الحموضة المعدية تعد من الأمور التي تفرض على المريض التوقف عن تناول مضادات الحموضة بشكل عام وذلك لأن انخفاض الحموضة واتجاه المشعر نحو القلوية سوف يؤدي إلى نشاط بعض الكائنات الدقيقة التي لم تكن موجودة من قبل.


تعد حموضة المعدة قادرة على قتل جميع الجراثيم الدقيقة أو تثبيطها وبانخفاض درجة الحموضة في المعدة ستجد الكائنات الدقيقة فرصه للنمو من جديد لذلك يعتبر انخفاض حموضة المعدة مضاد الاستطباب الأهم لتناول مضادات الحموضة.


ومع ختام المقال تحدثنا فيه عن كل ما هو مهم ومتعلق بدواء الأوميبرازول والآن سنقدم لكم تطبيقاً يساعدكم على التذكر الدائم لجميع الأدوية عن طريق مجموعة من التنبيهات الخاصة التي تساعدكم على معرفة أوقات تناول الدواء بالإضافة إلى الالتزام بتناولها بشكل مستمر إنه تطبيق EveryDose Medication Reminder المتميز الذي يستخدم البرمجيات والذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى التقنيات الحديثة المميزة ويعتبر التطبيق من التطبيقات المجانية والتي لا تستهلك أي حيز من المساحة.



إن كنت ترغب بتحميل التطبيق انقر هنا 

بعد قراءتك لهذا المقال لابد أنك كونت فكرة واضحة عن دواء الأوميبرازول و ستستطيع أن تفيد من حولك حول ألية عمله و استطباباته حيث أنه دواء شائع الاستخدام في مجتمعنا.