ما هو احتمال حدوث تسونامي في سوريا - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 26 فبراير 2023

ما هو احتمال حدوث تسونامي في سوريا


 كثرت الأحاديث و الأسئلة  بعد الزلازل الذي ضرب تركيا وسوريا هل يحدث تسونامي في البحر المتوسط ، لذلك خصصنا لكم مقال اليوم من أجل الحديث عن أمواج التسونامي وآلية تشكلها وعن أكثر الدول المهددة لخطر حدوث التسونامي، وكذلك سنقدم لكم معلومات عن تطبيق IH Tsunami System  المتخصص في شرح و نشر خرائط و أبحاث ودراسات عن  التسونامي.

أكمل معنا قراءة المقال التالي من أجل الإطلاع على كافة التفاصيل والمعلومات



بدايةً ما هو التسونامي

التسونامي هو عبارة عن موجة بحرية قوية ناتجة عن حدوث إزاحة فجائية واسعة النطاق لجزء كبير من صخور قاع البحر إلى أعلى.


ماهو سبب حدوث تسونامي ؟

 أكثر أسبابها شيوعًا هو حدوث زلازل في البحر، و عند حدوث التسونامي تتوغل المياه في اليابسة لعدة كيلومترات في المناطق المسطحة وتكون جارفة لكل ما يوجد أمامها ومدمرة وكارثية، وقد تستمر الأمواج في ضرب الشاطئ لساعات عديدة ويمكن أن تستمر التيارات الخطيرة لعدة أيام.



أكثر الدول المهددة بحدوث تسونامي،

تعتبر اندونيسيا من أكثر الدول المهددة بخطر حدوث موجات تسونامي وذلك بسبب وقوعها بالقرب من منطقة تكثر فيها وقوع الزلازل و البراكين يطلق عليها اسم الحزام الناري.



ماهو أكبر تسونامي في العالم؟

إن التسونامي الذي ضرب اندونيسيا و سيرلانكا والهند وجزر المالديف وتايلاند في عام 2004 ميلادي، يعتبر كارثة بشرية رهيبة أسفرت عن موت الكثير من الاشخاص، حيث ضربت موجات هائلة ومرعبة بلغ ارتفاعها إلى أكثر من تسع أمتار، وكان السبب الرئيسي الذي أدى إلى وقوع كارثة تسونامي تلك هو حدوث زلزال في قاع البحر مقابل سواحل جزيرة سومطرة اندونيسيا حيث وصلت قوة هذا الزلزال إلى 9.1 ريختر.


وفي عام 2011 ميلادي، حدث زلزال وتسونامي في اليابان أدى إلى دمار كبير في المدن الساحلية وضحايا بشرية بأعداد رهيبة، وكذلك أدى إلى تحطم ثلاثة مفاعلات نووية على سواحل اليابان، وقد أدى ذلك إلى انتشار نفايات نووية في الجو وفي البحر. 


هل يمكن التنبؤ بموعد حدوث موجات التسونامي؟

لا يمكن التنبؤ بموعد حوث موجات التسونامي بشكل دقيق حتى ولو كانت مؤشرات الزلزال تشير إلى المكان بشكل صحيح، وكذلك لا يمكن منع حدوث التسونامي مهما حصل.


تطبيق اليوم.

هو عبارة عن تطبيق متخصص في شرح و نشر خرائط و أبحاث ودراسات عن  التسونامي.


تطبيق IH-Tsunamis System (IH-Tsusy).

وهو تطبيق متخصص في دراسة أمواج التسونامي، يحتوي التطبيق على كافة المعلومات التي يحتاج الشخص لمعرفتها حول التسونامي، ويقدم خرائط وشروحات موثقة، ويعطي مؤشرات وتنبيهات حول احتمالية حدوث أمواج بارتفاعات غير معتادة الحدوث في البحر.



تحميل التطبيق.

يمكنك عزيزي القارئ تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي المباشر من متجر الغوغل بلاي 

اضغط هنا ثم انقر على click here باللون الأحمر 


وفي النهاية نكون قد سلطنا الضوء على التسونامي و ألية تشكله، وكذلك تم تسليط الضوء على تطبيق IH Tsunami System  المتخصص في شرح و نشر خرائط و أبحاث ودراسات عن  التسونامي.