سرطان الرئة مراحله و أسبابه و هل يمكن علاجه - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 31 يناير 2023

سرطان الرئة مراحله و أسبابه و هل يمكن علاجه


 سرطان الرئة


لمحة عامة:

يعد سرطان الرئة أحد أخطر السرطانات  الموجودة في العالم وذلك لأنه السرطان الأكثر فتكاً بالبشر، إذ يصنف سرطان الرئة على أنه أكثر السرطانات قوة.

تكمن قوة سرطان الرئة في عدم القدرة على اكتشافه مبكراً فهو لا يمكن اكتشافه إلا بعد فترة من حدوث المرض مما يؤدي إلى تطور السرطان ضمن بيئة صامتة وبعدها سوف يجد المريض نفسه يعاني من أعراض كثيرة عند تطور المرض ووصوله إلى مستوى لا يمكن علاجه.

مما يؤكد دائماً على القيام بالفحوصات الدورية حتى تتأكد من عدم وجود أي مرض مستبطن داخلك وتبدأ بعلاجه فور اكتشافه قبل أن يتطور ويصبح غير قابل للعلاج.



الأعراض:

لا تظهر أعراض سرطان الرئة فور الإصابة به فهي تحتاج إلى فترات طويلى من النمو التطور حتى تصل إلى التأثيرات المزعجة.

يتظاهر سرطان الرئة بعد أن يتطور بمرور السنوات، بنفث دم من الرئة وذلك يكون بسبب وجود الورم في إحدى القصبات الرئيسية مما يؤدي إلى تخريش الأوعية الدموية وبالتالي حدوث النزف، خاصة وأن الورم يعمل على زيادة الأوعية الدموية ليستفيد من المواد المغذية وينمو بشكل أكبر.


كما قد يتظاهر ورم الرئة بأعراض انضغاطية فقد لا ينمو الورم ضمن أحد القصبات الرئيسية وينمو في منطقة بعيدة عن  الأوعية الدموية و عن القصبات في مكان ما في الرئة فيكون صامتاً في البداية ولا يشعر المريض بأي تأثيرات ولكن مع مرور الوقت و نمو حجم الورم سوف يضغط الورم بشكل كبير على القصبات مما يؤدي إلى حالة اختناق وانقطاع في النفس.



الأسباب:

لا يوجد سبب واضح يمكن أن يربط سرطان الرئة بحدوثه إلا أن سرطان الرئة بحسب الدراسات من الأمراض متعددة العوامل أي يحتاج المرض لكي يحدث أن يكون هناك تضافر بين عمل البيئة والمورثات الخاصه به.

من غير الواضح إن كانت تتعلق المورثات بوجود أي رابط عائلي في المرض فبعض الأمراض تعتبر أمراض عائلية وراثية وبعضها الأخر له مؤهب جيني إلا أنه ليس عائلي أو وراثي، أما الأسباب البيئية فهي مفسرة بشكل كبير لحدوث الأذية نظرا لوجود العديد من المخرشات الموجودة في الجو ففضلاً عن وجود دخان السيارات ودخان المصانع والغبار وكل الأشياء الملوثة في الجو.

توجد عاده سيئة منتشرة بشكل كبير بين الشباب في أنحاء العالم وهي التدخين حيث كثيراً ما نلاحظ أن أغلب مرضى سرطان الرئة يكونون من المدخنين.




العلاج:

يعتمد العلاج على سير المرض بشكل كبير حيث يختلف العلاج باختلاف المرحلة التي تم اكتشافه فيها، في حال تم اكتشاف المرض في مراحل مبكرة فالعمل يكون استئصال المرض من الرئة عن طريق عملية جراحية للتأكد من عدم انتشار الورم في الجوانب وبذلك ينتهي سرطان الرئة عند المرضى الذين اكتشفوه مبكراً.


بينما المرضى الذين يتأخرون في التشخيص نظرا لعدم إجرائهم للفحوصات الدورية، سوف يحتاجون إلى مجموعة جلسات من العلاج الكيميائي والشعاعي حتى يتخلصوا من الورم وقد لا يتمكنون من التخلص منه نهائيا وذلك لأنه انتشر وأصبح موجوداً في أكثر من منطقة.


أما في الحالات المتقدمة فلا نلجأ لأي علاج سوى العلاج التلطيفي فالمرض قد انتشر بشكل كبير ولم يعد من الممكن التخلص منه لذلك نعمل على تحسين نوعية الحياة لدى المريض قبل أن يقتله المرض.


وفي ختام مقالنا سوف نقدم لكم تطبيق يساعدكم على التعرف على جميع درجات السرطان الموجود في الرئة ويعتبر تطبيق Lung Cancer Stage من التطبيقات التعليمية المدارة من قبل الذكاء الاصطناعي والتقنيات، يعمل هذا التطبيق المجاني على تقديم مجموعة من المعلومات المتعلقة بالسير المرضي لسرطان الرئة ويعلمكم كيف يكون شكل الرئة في الخطوات المرضية جميعها.



تحميل التطبيق.

يمكنك عزيزي القارىء تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي اضغط هنا