دواء الأورليستات للتنحيف ألية عمله و هل يوجد له مخاطر - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 6 يناير 2023

دواء الأورليستات للتنحيف ألية عمله و هل يوجد له مخاطر


 دواء الأورليستات 

الدواء الذي يتم استخدامه من أجل إنقاص الوزن وذلك من خلال تثبيط إفراز أنزيم الليباز المعوي والذي يقوم بهضم الدهون إلى عناصرها الأولية ومن ثم يتم امتصاصها عبر المعي.



الاستطبابات:

إن أهم استطباب لعقار الأورليستات  هو إنقاص الوزن، حيث يعمل هذا الدواء على تخفيض إفراز أنزيم الليباز مما سوف يؤدي إلى توقف تحلل الدهون في الجسم أي لن يتم تحول الدهون إلى مكوناتها الأولية وبالتالي لن يكون من الممكن امتصاصها من قبل الأمعاء وسوف تطرح مع البراز، فبهذه الطريقة تنخفض الشحوم عند المريض بشكل كبير حيث يستخدم الاورليستات ل:

١. يمكن استخدام الأورليستات مع نظام غذائي مخصص يكون فيه عدد السعرات الحرارية منخفض ولا يوجد فيه دهون.

٢. كما يمكن أن يوصف هذا الدواء عند المرضى الذين يعانون من البدانة بالإضافة إلى ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والداء السكري.

٣.  يوجد أيضاً استطباب وقائي وهو أن يتناول المريض الأورليستات بعد انخفاض وزنه حتى لا يعاود اكتساب هذا الوزن مره أخرى.



كيفية الاستخدام:

إن الشكل الصيدلاني للأورليستات يكون على هيئة كبسولة، حيث يتم تناول هذه الكبسولة عبر الطريق الفموي، ومن الممكن أن يتم وصفها للمريض بدون وصفة طبية وذلك لأن الدواء غير خطير إلا في حالة وجود أمراض أخرى مرافقة. 

يجب على المريض تناول الدواء ثلاث مرات في اليوم أي مع كل وجبة تحتوي على الدهون فإذا كانت وجبة المريض خالية من الدهون فلا يأخذ هذا الدواء. 

لا يجب على المريض أن يزيد أو ينقص من الجرعة الموصوفة وذلك خشية أن لا يستفيد أو أن يتعرض إلى أذية سمية خطيرة.




الآثار الجانبية:

إن أكثر أثر جانبي شيوعاً يتعلق بالأورليستات هو التأثير على حركة الأمعاء، حيث يحدث عدد من التغيرات وخاصة عندما يكون العلاج جديداً في الأسبوع الأول عند بعض المرضى، كما أن بعض المرضى يستمرون بهذه المشكلة إلى نهاية العلاج بالإضافة إلى وجود عدد من التأثيرات الجانبية المتفرقة مثل:

* براز رخو.

* براز دهني.

* زياده عدد حركات الأمعاء.

* صعوبه التحكم بالأمعاء.

* رغبة ملحة بالتبرز.

* ألم في المستقيم.

*الام في المعدة.



ملاحظات هامة:

* إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مستحضر الأورليستات فعليك أن تخبر الطبيب بذلك حتى يجد لك البديل المناسب.

* إذا كنت قد تناولت أدوية تضبط المناعة فلا يجب أن تتناول الأورليستات.

* إذا كنت تعاني من مشاكل في الأكل فعليك أن تقوم بإخبار طبيبك قبل أن تتناول الدواء حيث يعرف الطبيب كل مرض وصعوباته و كيفية التغلب عليه.



تطبيق اليوم:

يعتبر التطبيق الذي سوف نتحدث عنه واحداً من التطبيقات المميزة والجميلة التي تقدم العديد من النصائح للتخلص من الوزن الزائد في الجسم. 

 التطبيق قائم على الذكاء الصناعي والتقنيات الحديثة والبرمجية إنه تطبيق Diet الذي يعمل على وضع نظام غذائي صارم حتى تحصل على فقد في الوزن الزائد.



ميزات التطبيق:

°يقدم هذا التطبيق حمية غذائية نباتية رائعة تفيد المريض بشكل كبير، حتى يخفض من وزنه ويحسن من نشاطه الفيزيائي.

°التطبيق مجاني ويمكنك أن تقوم بتحميله بدون أن تدفع أي أموال عند التحميل أو أي رسوم ضمن التطبيق.

°إن حجم التطبيق مثالي ومناسب لجميع الأجهزة، فالتطبيق لا يشغل حيزاً كبيراً من المساحة ولن يتطلب أن تقوم بحذف أي تطبيق أخر حتى تستطيع تحميله فهو تطبيق ذو حجم صغير ومقبول.

°يدعم هذا التطبيق جميع الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد حتى يقوم بتقديم العلاج ومكافحة الآفات والقضاء على مشاكل زيادة الوزن التي تزعج الكثير من المرضى بشكل كبير.



تحميل التطبيق.

يمكنك أن تقوم بتحميل التطبيق عبر الرابط التالي 

اضغط هنا